flag الولايات المتحدة الأمريكية

علاج ألم الساقين بعد الرياضة

الالم والارهاق من الاعراض والاثار المصاحبة في كثير من الأحوال للرياضيين ولاعبي كمال الأجسام، من أصعب أنواع الألم هو ألم الساقين بعد التمرين، فما هو السبب وما هي افضل واسهل طريقة للعلاج بشكل سريع؟.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

اسباب الم الساقين بعد التمرين

هناك عدد كبير من الأسباب المحتملة للشعور بألم في الساقين بعد انتهاء ممارسة التمارين، قد يظهر ألم الساقين بعد مرور 24 أو 48 ساعة أو قد يظهر أثناء أو بعد التمرين مباشرة، وتختلف طرق العلاج بناء على السبب وراء الشعور بهذه الالم.

تمزق الأربطة

من أبرز أنواع الإصابات التي يمكن ان تسبب الم في الساقين هو تمزق في الاربطة، تتمزق الأربطة نتيجة الضغط أو الحركة بشكل خاطئ، عند حدوث هذا النوع من الإصابات يصاحبه ألم شديد وعدم القدرة على تحريك الساقين وقد يظهر بعض التورم في مكان الإصابة.

الكسور

من أصعب أنواع الإصابات وألم الساقين على الاطلاق، الكسر يمكن ان يكون كامل أو شرخ بسيط، يحدث الكسر في العظام نتيجة الصدمات القوية أو السقوط.

الإرهاق والاجهاد

قد يكون السبب وراء الشعور بألم في الساقين هو الإرهاق أو زيادة الحمل الرياضي على الساقين، على سبيل المثال المبالغة في تمارين الكارديو أو عضلات الأرجل قد تؤدي إلى زيادة الشعور بألم في الساقين نتيجة الإجهاد.

الم العضلات (تمزق الألياف العضلية)

قد يكون الم الساقين مقبول أو الم حميد في حالة ان كان الألم هو ألم بسبب الألياف العضلية، من المعروف ان الالم بعد التمرين هو شئ طبيعي وعادة ما يحدث نتيجة إضافة المزيد من الأحمال على العضلات وبالتالي يحدث بعض التمزق للالياف لكي يقوم الجسم باعادة بناء هذه الالياف العضلية من جديد لتصبح اقوى وأكبر في الحجم.

اصابة الركبة

من ابرز الاسباب التي يمكن ان تسبب الم شديد في الساقين هي اصابة الركبة وتعتبر من اكثر الإصابات الشائعة لدى الرياضيين ولاعبي كمال الأجسام، عند ممارسة تمارين الرجل يزيد الحمل على مفصل الركبة خصوصا في تمرين السكوات، ولذلك يجب الحذر في الأداء الحركي خلال هذا النوع من التمرين لتجنب زيادة الحمل على الركبة.

ملحوظة هامة

من الشائع الشعور بالم في الساقين ان كنت مبتدا في رياضة كمال الاجسام أو حتى أي نوع من التمارين الرياضية، يحدث الم شديد في الساقين ان كنت في الاساس غير معتاد على ممارسة أي نوع من التمارين الرياضية، وفي هذه الحالة لا يوجد داعي للقلق ومع مرور الوقت بحد اقصى 5 ايام سوف تشعر بتحسن.

كيفية تجنب إصابة الساقين أثناء ممارسة التمارين

الالتزام بالأداء التدريبي الصحيح

من ابرز اسباب حدوث إصابات وألم في الساقين هو عدم الالتزام بالأداء التدريبي، لكي تتجنب أي نوع من الإصابات الخطيرة يجب عليك الالتزام بالأداء التدريبي، لكي تستطيع معرفة الأداء الصحيح يفضل الاستعانة بمدرب خبير ليقوم بتوجيهك.

التسخين الجيد قبل التمرين

تسخين المفاصل والعضلات قبل التمرين من اهم الخطوات لتوفير حماية كبيرة لك لتجنب أي نوع من الإصابة، يجب ممارسة بعض من الاطالات العضلة المستهدفة قبل البدء في ممارسة التمارين عالية الشدة.

الاهتمام بالراحة وتجنب الإجهاد

من الأسباب التي تؤدي في الغالب للشعور بألم في الساقين هو عدم الحصول على قدر كافي من الراحة، أو في بعض الحالات المبالغة في التمرين تكون السبب الرئيسي للشعور بهذا الألم، للحصول على أفضل النتائج يجب ان تحصل على ما يكفي من الراحة سواء خلال أوقات التمرين أو بعد انتهاء التمرين.

علاج ألم الساقين بعد التمرين

ان شعرت بألم بعد التمرين يمكنك استخدام كمادات الثلج أو التدليك لتخفيف هذا الالم مع الراحة المناسبة والتغذية، كما يمكنك ايضا استخدام بعض مضادات الالتهاب بعد استشارة طبيب مختص، ان كان الألم غير طبيعي أو غير محتمل يجب ان تقوم باستشارة طبيب.

إعلان
خبير التغذية (محمود عزّت)
حاصل على شهادة المدرب الشخصي والتغذية الرياضية من ISSA
لفترة محدودة حتى اكتمال العدد
عروض على باقات التدريب الشخصي (تمرين + تغذية) حسب هدفك: تضحيم ، تنشيف ، نزول وزن
عدد لا محدود من الاستشارات على مدار الساعة حول تمرينك أو نظامك الغذائي
+966 50 864 0635 3 أشهر (900ر.س 650 ر.س) 6 أشهر (1800ر.س 1000 ر.س)
هذا إعلان مدفوع وليس خدمة مقدمة من موقع ArabianBodybuilding

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area