flag الولايات المتحدة الأمريكية

علاج ترهلات الجسم بعد الرجيم

بعد فقدان الوزن بنسبة كبيرة تظهر ترهلات الجسم والتي تسبب إزعاج كبير لدى أي شخص لصعوبة التخلص منها، فما هي الطريقة الصحيحة للتخلص من ترهلات الجسم بعد الرجيم وكيف يمكن تجنبها أثناء خسارة الوزن؟.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

أسباب ترهلات الجسم بعد الرجيم

قبل التحدث عن علاج ترهلات الجسم بعد الرجيم يجب أن نعرف أولا طريقة الوقاية منها خلال مراحل حرق دهون الجسم وذلك لأن الطريقة الأسهل لعلاج ترهلات الجسم هي تجنبها من الأساس وهو ما يمكن تحقيقه بعد الالتزام بمجموعة من الخطوات التي يجب أن تتبعها في نظامك الغذائي.

1- الابتعاد عن الأنظمة الغذائية السريعة

أسوأ طريقة لخسارة الوزن هي إتباع نظام غذائي قاسي وسريع المفعول، رغم أن هذه الأنظمة قد تجعلك تشعر بسعادة في البداية بسبب النتائج التي يمكن أن تصل إليها ولكن بعد الانتهاء من الرجيم سوف تلاحظ ظهور كميات كبيرة من الجلد الزائد أو الترهلات التي تُشعرك بكثير من الإنزعاج لأنه حتى مع خسارة الدهون لم تحصل على المظهر الذي ترغب فيه.

الطريقة الصحيحة لخسارة الوزن مع تجنب أي ترهلات هو إتباع نظام غذائي يحتوي على كل العناصر الغذائية بنسب متوازنة بعيدا عن حرمان الجسم من أي عنصر بجانب عدم خفض السعرات الحرارية بشكل كبير جدا، النظام الغذائي الصحي ينبغي أن لا يزيد معدل خسارة الوزن خلال أسبوع عن 1 كيلو جرام كحد أقصى ومن الأفضل أيضا خسارة نصف كيلو فقط خلال الأسبوع لنتائج أفضل وتجنب أي مخاطر صحية.

يمكنك حساب عدد السعرات الحرارية والبروتين والدهون والكربوهيدرات اليومية المناسبة لك في نظامك لتجنب أي ترهلات بعد الرجيم من خلال الحاسبة التالية:

حاسبة الكربوهيدرات والدهون والبروتين
 

2- ممارسة التمارين بشكل منتظم

ممارسة التمارين الرياضية من أساسيات الرجيم والتي بجانب أنها عامل ضروري لخسارة الوزن إلا أنها أيضا تساعدك في تجنب ترهلات الجسم وذلك لكون التمارين الرياضية تساهم في شد الجلد بشكل مثالي عن طريق بناء العضلات والتي بدورها تحمي من ظهور أي ترهلات لأنها تحل محل الدهون المفقودة وبالتالي يصبح الجلد بشكل أفضل ومشدود.

3- تجنب التعرض للشمس بشكل مفرط

على الرغم من كون أشعة الشمس مفيدة لإنتاج فيتامين د في الجسم إلا أنه لا يفضل التعرض لأشعة الشمس يوميا بما يزيد عن 15 دقيقة فقط وهي مدة كافية للحصول على ما يكفي من فيتامين د، التعرض للشمس لفترات طويلة يمكن أن يكون سبب في زيادة مشكلة الترهلات وذلك لكون أشعة الشمس يمكن أن تكون سبب في انخفاض نسبة الكولاجين المتواجدة في الجسم والتي تؤثر بشكل مباشر في مرونة الجلد ويمكن أن تزيد من فرصة حدوث ترهلات الجسم بعد الرجيم.

علاج ترهلات الجسم بعد الرجيم

لعلاج ترهلات الجسم بعد الرجيم هناك طريقتين الطريقة الأولى هي الطريقة الأصعب والتي تحتاج إلى مزيد من الصبر والوقت ولكن في النهاية سوف تحصل على نتائج جيدة، تعتمد الطريقة الأولى على ممارسة تمارين المقاومة ومحاولة بناء أكبر قدر ممكن من العضلات وبالتالي تغطي الكتلة العضلية محل الدهون وبالتالي تختفي الترهلات مع مرور الوقت، بجانب ذلك يتم استخدام بعض المكملات الغذائية المساعدة على علاج الترهلات مثل الكولاجين وفيتامين ج.

الطريقة الثانية للتخلص من ترهلات الجسم بعد الرجيم وهي الطريقة الأسرع ولكنها الطريقة الأعلى من ناحية التكلفة المادية وتتم عن طريق عملية جراحية، خلال هذه العملية يقوم الطبيب بقص أي زوائد جلدية مترهلة وبعد الانتهاء من العملية يعود المظهر مشدود بشكل طبيعي بدون أي ترهلات.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area