flag الولايات المتحدة الأمريكية

علامات الوصول للفشل العضلي

الوصول إلى الفشل العضلي في التمارين الرياضية من أفضل الوسائل لتضخيم وبناء العضلات بشكل سريع، فما هي علامات الوصول للفشل العضلي بشكل ناجح؟.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

ما هو الفشل العضلي؟

يعتبر الفشل العضلي هو أحد الأساليب التدريبية التي غالبا لا يلتزم بها جميع الأشخاص، وحتى إن التزم بها البعض تكون لبعض الوقت القصير لأنه من الأساليب الصعبة جدا، يعتمد أسلوب الفشل العضلي على الوصول بالعضلة إلى أقصى حد ممكن وهو الحد الذي لا تستطيع فيه أداء عدد تكرارات إضافية أو تكون العضلة غير قادرة تماما على الانقباض العضلي، وفي هذه النقطة يمكن تحقيق المزيد من النتائج الملحوظة من ناحية إنتاج المزيد من الألياف العضلية.

غالبا ما يعرف المحترفين ما هي النقطة التي يرغبون في الوصول إليها أو اللحظة التي تعتبر لحظة الفشل العضلي، على عكس المبتدئين الذين لا يمتلكون أي خبرة أو تواصل ذهني وعضلي، وتكون لديهم مشكلة كبيرة في تحديد لحظة الفشل العضلي الحقيقية، لأن أغلب المتدربين لا يصلون إلى هذه المرحلة من الأساس ويظنون أنهم وصلوا إلى الفشل العضلي ولكنهم لم يصلوا إلى الفشل العضلي بشكل ناجح.

علامات الوصول للفشل العضلي

لكي يستطيع المتدربين وخصوصا المبتدئين التأكد من أن التدريب الخاص بهم أكثر فاعلية عن طريق الوصول للفشل العضلي، يجب التأكد من مجموعة من العلامات التي تدل أنك وصلت فعليا إلى الفشل العضلي وتسير في الطريق الصحيح.

1- عدم القدرة على أداء المزيد من التكرارات

العلامة الواضحة التي يمكن من خلالها تحديد إن كنت وصلت إلى مرحلة الفشل العضلي أم لا هو أنك لا تستطيع أداء المزيد من التكرارات خلال التمرين، ومن الصعب على بعض المبتدئين تحديد ما إن كان حقا السبب في عدم القدرة على أداء مزيد من التكرارات هو الفشل العضلي أم التعب والإرهاق بشكل عام.

يجب أن تركز بشكل كامل مع التكرارات التي تقوم بها وتلاحظ سبب توقفك عن أداء المزيد من التكرارت، يجب أن تركز بشكل كامل في هذه اللحظة وتتأكد أنك توقفت فعليا لأنك لم تعد تستطيع رفع الوزن بدلا من التركيز على التكرارات المحددة لك في برنامجك التدريبي.

2- الشعور بألم في العضلات

غالبا ما يسبب الفشل العضلي خلال التمرين ألم شديد في العضلات أو إحساس بارتفاع درجة الحرارة في العضلة المستهدفة، أو بعض التنميل الخفيف، ويحدث هذا الأمر بسبب تراكم حمض اللاكتيك وغالبا ما يحدث بشكل ملحوظ جدا عندما تصل إلى مرحلة الفشل العضلي، وتلاحظ أنك غير قادر على تحريك عضلاتك بشكل كامل بسبب الألم والمجهود الكبير الذي وقع على العضلات.

3- زيادة في الأوزان المستخدمة خلال التمرين

من العلامات التي يمكن أن تلاحظها عندما تصل إلى الفشل العضلي بشكل ناجح، هو أنك دائما تتطور وتزيد أوزانك خلال ممارسة التمرين، فإن لاحظت أن هناك دائما تطور في أوزانك المستخدمة وتستطيع في كل تمرين زيادة أوزانك بشكل ملحوظ حتى ولو كانت أوزان قليلا نسبيا، فأنت هنا تقريبا تصل إلى مرحلة الفشل العضلي في التمرين.

هل يجب الوصول للفشل العضلي لبناء العضلات؟

ليس دائما من الضروري أن تصل إلى مرحلة الفشل العضلي في كل تمرين تقوم به، لكي تكتسب المزيد من العضلات غالبا لن تستطيع من الأساس أن تصل إلى فشل العضلي في كل التمارين التي تقوم بها، وذلك لأن فكرة الوصول للفشل العضلي مرهقة جدا للجسم ولا يمكن تحملها بشكل متكرر، حتى بعض المحترفين لا يقومون بالوصول إلى الفشل العضلي دائما في كل المجموعات التدريبية الخاصة بهم.

من الممكن الوصول إلى حجم عضلات أكبر عن طريق عدة طرق منها زيادة عدد التكرارات خلال التمرين أو زيادة المجموعات التدريبية أو تقليل وقت الراحة، كما أن الاستمرار في ممارسة التمرين بشكل عام يجعلك تكتسب المزيد من الألياف العضلية مع مرور الوقت حتى وإن كنت لا تصل إلى الفشل العضلي بشكل كامل في كل التمارين الرياضية.

 

إعلان
خبير التغذية (محمود عزّت)
حاصل على شهادة المدرب الشخصي والتغذية الرياضية من ISSA
لفترة محدودة حتى اكتمال العدد
عروض على باقات التدريب الشخصي (تمرين + تغذية) حسب هدفك: تضحيم ، تنشيف ، نزول وزن
عدد لا محدود من الاستشارات على مدار الساعة حول تمرينك أو نظامك الغذائي
+966 50 864 0635 3 أشهر (900ر.س 650 ر.س) 6 أشهر (1800ر.س 1000 ر.س)
هذا إعلان مدفوع وليس خدمة مقدمة من موقع ArabianBodybuilding

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area