flag الولايات المتحدة الأمريكية

علامات نقص فيتامين د في الجسم وافضل مصادره

فيتامين د من أهم الفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم ومن أشهر مصادره واسهلها هي اشعة الشمس، نقص فيتامين د في الجسم يسبب عدد من الأعراض وقد يكون سببا في إصابتك بامراض مختلفة، فما هي اعراض نقص فيتامين د في الجسم وأهم مصادره من الطعام؟.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

ما هي أهمية فيتامين د للجسم بشكل عام؟

فيتامين د من أهم الفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم وعند حدوث أي نقص في نسبته لدى الإنسان قد يتعرض إلى عدد كبير من المخاطر الصحية، ومن أهم فوائد فيتامين د هي:

1- يساعد على امتصاص بعض من المعادن والفيتامينات في الجسم

من اهم الادوار التي يلعبها فيتامين د هو أنه عامل مساعد للحفاظ على توازن نسبة بعض من الفيتامينات والمعادن في الجسم مثل الكالسيوم والفسفور، إن كانت نسبة فيتامين د جيدة في الجسم سوف تضمن توازن هذه المعادن أيضا وامتصاصها بشكل أفضل، على سبيل المثال عند تناول معدن الكالسيوم من خلال أي مصدر له سواء كان الحليب أو اللحوم فلن يمتص الجسم نسبة كبيرة الا ان كان الجسم به ما يكفي من حاجته من فيتامين د.

2- يرفع من مستوى الجهاز المناعي للجسم

من أبرز المشاكل التي من تصاحب نقص فيتامين د هو ضعف الجهاز المناعي للجسم، يساعد فيتامين د أيضا في حماية الجسم من أمراض عديدة مثل السكري وأمراض القلب وتصلب الشرايين كما أنه يحمي من بعض أنواع الأمراض السرطانية مثل سرطان الثدي لدى النساء، كما يعمل على تحفيز إنتاج البنكرياس للأنسولين وبالتالي له دور كبير في حماية الشخص من مرض السكري.

3- يرفع من معدلات التمثيل الغذائي للجسم

من اهم مميزات فيتامين د للجسم هو أنه يساعد على رفع عملية التمثيل الغذائي وزيادة معدلات الأيض، قد يعرضك نقص فيتامين د في الجسم إلى الإصابة بالسمنة نظرا لان الغدة الدرقية تؤثر بشكل مباشر عند حدوث أي نقص في نسبة فيتامين د.

4- يزيد من قوة العظام وكثافتها ويحمي من الهشاشة

بما أن فيتامين د يساهم بشكل كبير في نسبة امتصاص الكالسيوم فانه ايضا يعتبر عامل مهم لزيادة قوة العظام وكثافتها بشكل عام كما يحمي العظام من أخطار الكسر و الإصابة بالهشاشة.

5- حماية الاسنان من التسوس والكسر

هناك بعض من الدراسات العلمية التي أثبتت أن نقص فيتامين د قد يكون سبب كافي لزيادة خطر إصابتك بتسوس الأسنان والكسر فيعمل فيتامين د على زيادة قوة العظام ومنها الاسنان.

ما هي اعراض نقص فيتامين د في الجسم؟

  • قد يؤدي نقص فيتامين د إلى تساقط وضعف الشعر خصوصا لمن يواجه مشكلة مع الأمراض الوراثية.
  • صعوبة وبطء في عملية التئام الجروح والاصابات واستشفائها بشكل غير طبيعي.
  • ضعف في الجسم بشكل عام وتعب وإرهاق مستمر.
  • الشعور بالم في الراس وصداع مستمر.
  • اضطرابات في الدورة الشهرية لدى النساء.
  • ضعف الجهاز المناعي والإصابة بالأمراض المتكررة مثل نزلات البرد والانفلونزا اغلب ايام العام.
  • ضعف العضلات والعظام وعدم القدرة على ممارسة الأنشطة الرياضية والبدنية عالية الشدة.
  • قد يسبب نقص فيتامين د بعض من الأمراض النفسية مثل الاكتئاب والتوتر.
  • زيادة خطر الإصابة بالأمراض العقلية مثل الزهايمر.

ما هي أفضل مصدر للحصول على فيتامين د؟

1- أشعة الشمس

المصدر الافضل على الاطلاق والاسهل هو التعرض لاشعة الشمس، بمجرد تعرضك لاشعة الشمس بشكل معتدل يوميا لن تواجه أي مشكلة مع نقص فيتامين د.

2- سمك التونة

يعد سمك التونة من أفضل المصادر الطبيعية للحصول على فيتامين د كما أن سمك التونة من المصادر الغنية بالفوائد الصحية للاعبي كمال الاجسام والرياضيين بشكل عام، فتحتوي سمكة التونة على نسبة مرتفعة من البروتين اللازم لبناء الكتلة العضلية بجانب ايضا احتوائها على نسبة كبيرة من الدهون المفيدة والصحية اوميجا 3.

3- صفار البيض

من اسهل المصادر للحصول على فيتامين هو صفار البيض، يحتوي صفار البيضة الواحدة على حوالي 20 وحدة من فيتامين د وهي نسبة جيدة، بجانب احتواء البيض على عناصر مختلفة مفيدة للجسم كالبروتين والدهون الصحية.

4- الأفوكادو

الى جانب ان الافوكادو من مصادر الدهون المفيدة للجسم بشكل كبير الا انه ايضا من الفواكه التي تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين د.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area