الولايات المتحدة الأمريكية

فئة الفيزيك رجال Men's Physique

إذا كنت مهتمًا ببناء الأجسام أو اللياقة البدنية (الفتنس) بأي شكل من الأشكال، فلا بد أنك سمعت عن فئة الفيزيك في بطولات كمال الأجسام، ولا بد أنك تتصفح موقعنا لمعرفة المزيد عن هذه الفئة،  في هذا المقال سنساعدك لمعرفة كل ما يتعلق بفئة الفيزيك رجال.
4 دقائق قراءة
شارك المقال على :

ما هي فئة الفيزيك رجال Men's Physique؟

تعتبر فئة الفيزيك واحدة من 4 فئات تم ادراجها في بطولات  كمال الأجسام وهي (الفزيك، الكلاسيك فيزيك و أولمبيا 212 والفئة المفتوحة)، تم ادراج هذه الفئة في أولمبيا 2012 من قبل الإتحاد العالمي للياقة (الفتنس) وكمال الأجسام IFBB، وتعتبر هذه الفئة الأكثر إقبالا لدي لاعبي كمال الأجسام من الفئات الأخرى. 

ما يميز هذه الفئة بأن على اللاعبين لبس شورت فضفاض (سروال لغاية الركبة واسع) في المنافسات ويتميز أجسام اللاعبين بأنه أقل ضخامة من فئة كمال الأجسام (Bodybuilding) وآيضا فئة الكلاسيك فيزيك. 

شروط الفيزيك في المنافسات والمجموعات 

على عكس بطولات كمال الأجسام (Bodybuilding) والتي يتم تقسيم اللاعبين إلى مجموعات بناء على الوزن، فإن بطولات فئة الفيزيك يسمح للاعبين بالحضور بأي وزن يحلو لهم، وبدلا عن ذلك يتم تقسيم المتنافسين حسب الطول، في البداية كانت لفئتين إلا أن تم تعديلها من قبل IFBB إلى 4 فئات: 170سم و 174سم و 178سم وآكثر من 178 سم. 

تعتبر هذه الفئة موجهّة للاعبين الذين لا يرغبون بالحصول على جسم ضخم وإنما جسم رياضي متناسق وضخامة عضلية متوسطة وجسم ذو لياقة. 

الفرق بين الفيزيك والكلاسيك فيزيك؟ 

قد تتشابه فئة الفيزيك رجال و فئة الكلاسيك فيزيك من حيث البحث على الجمالية والتناسق لك يتميز المتنافسين بالكلاسيك فيزيك بضخامة أكبر من الفيزيك العادي (الفيزيك رجال) لكن كلا الفئتين أقل من فئة البوديبلدنج (Bodybuilding)، في حين الن المتسابقين بالفيزيك رجال يلبسون شورت قد يكون ملون إلا أن الكلاسيك فيزيك يشترط إن يكون سروال داخلي أسود قصير غير لامع. 

يؤخذ في الإختيار في البطولات تناسق الجسم بالكامل في مسابقات الكلاسك فيزيك في حين الشكل العام من أعلى هو الفاصل في الإختيار في بطولة الفيزيك رجال. 

التحكيم في بطولات الفيزيك رجال 

يوجد جولتين في منافسات الفيزيك، الجولة الأولى تتم بعرض العضلات والإلتفات باتجاه عقارب الساعة وبربع دورة لجميع المتنافسين على المسرح  والجولة الثانية عرض فردي قصير لكل متنافسين 

هذه الفئة تتميز بأنها تبحث عن الجمالية والثقة، لذا عليك ان تظهر الثقة بالنفس أثناء ابراز العضلات والثبات أثناء الحركة والإبتسامة أثناء العرض والتعبير عن الثقة بالنفس، بالإضافة إلى محاولة إظهار الجسم كله بشكل دائم في بعض الأوضاع.

يتم التركيز أيضا على النشافة وتماثل العضلات لديك وبنية عضلات الوسط والظهر. 

 

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area