flag الولايات المتحدة الأمريكية

فوائد الإحماء قبل التمرين

تعتبر تمارين الإحماء من التمارين المهمة التي يجب على الرياضيين ممارستها قبل أداء أي نوع من الأنشطة البدنية، هناك بعض المتدربين يتجاوزا ممارسة تمارين الإحماء، فما هو تأثير ذلك على الجسم وما هي أهمية تمارين الإحماء.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

تحسين عملية تدفق الدم والاكسجين

من اهم المميزات التى يمكن يحصل عليها المتدربين من خلال ممارسة تمارين الإحماء هو  تحسين عملية تدفق الدم والاكسجين في الجسم والتي كلما كانت أفضل كلما اصبح الاداء الرياضي افضل، عند ممارسة تمارين الإحماء تتمدد الأوعية الدموية ما يقلل الضغط الواقع على القلب والشرايين.

استعداد الجهاز العصبي لممارسة النشاط البدني

عند ممارسه التمارين الرياضيه يشارك الجهاز العصبي بشكل كبير في التمارين لذلك قبل البدء في ممارسة التمارين الرياضية عالية الشدة يجب تأهيل الجهاز العصبي لكي يكون مستعد، يشارك الجهاز العصبي في كل حركة تحدث داخل الجسم وهو المسئول عن تحريك العضلات والمفاصل بشكل صحيح.

الحماية من الإصابات الرياضية

 من اهم المميزات التى تجعل من الضروري ممارسة تمارين الإحماء قبل ممارسة أي نشاط بدني عالي الكثافة هو أنه وسيلة فعالة ومثالية لحماية الجسم من حدوث اى نوع من الإصابات الرياضية، ممارسة القليل من تمارين الإحماء قبل التمرين تجعل الجسم في حالة تأهب واستعداد كامل للمجهود القادم خلال ممارسة التمرين.

إفراز مجموعة من الهرمونات الهامة

 هناك مجموعة من الهرمونات في الجسم التي لها دور هام أثناء ممارسة أي نوع من النشاط البدني وهذه الهرمونات تعمل علي تحسين عملية إنتاج الطاقة في الجسم، بدون وجود هذه الهرمونات ينخفض الأداء التدريبى للرياضيين بشكل كبير، من هذه الهرمونات هو الكورتيزول و الابنفرين، وهذه الهرمونات لها دور هام في زيادة النشاط البدني و يزيد الجسم من إنتاج هذه الهرمونات بشكل مثالي خلال وقت الإحماء قبل ممارسة التمرين.

ترتفع درجة حرارة الجسم أثناء ممارسة الإحماء

 تبدأ درجة حرارة الجسم في الارتفاع بشكل تدريجي بمجرد البدء في ممارسة تمارين الإحماء والتسخين، يؤدي ارتفاع درجة حرارة الجسم إلى تسهيل عمليه نقل الدم والاكسجين المحمل بالهيموجلوبين إلى كافه الخلايا والعضلات في الجسم،  تحتاج العضلات و كافة الأعضاء الحيوية إلى كمية من الاكسجين على مدار اليوم وكلما كانت هذه الكمية في معدل مرتفع كلما كان  الأداء الرياضي أفضل.

تجهيز المفاصل للنشاط البدني

من اكثر انواع الإصابات انتشارا لدى الرياضيين هي إصابات المفاصل، يمكن ان تتعرض المفاصل لإصابات خطيره مثل مفصل الكتف والركبه وهي من الإصابات التي من الممكن ان تحتاج إلى وقت طويل للإستشفاء، يجب قبل ممارسة أي نوع من النشاط البدني تسخين مفاصل الجسم بشكل جيد لأنها تشارك في التمرين بشكل رئيسي، على سبيل المثال يجب تسخين مفصل الكتف دائما قبل ممارسة أي نوع من التمارين وذلك بسبب ان مفصل الكتف يقع عليه حمل عالي اثناء ممارسه اغلب التمارين مثل تمارين الظهر أو تمرين الصدر.

ما هو الوقت المناسب لممارسة تمارين الإحماء؟

يختلف الوقت المناسب لممارسة تمارين الإحماء من شخص إلى اخر حسب المجهود البدني أو النشاط القادم خلال التمارين الرياضيه الرئيسيه،  ولكن توصي جمعية القلب الامريكية ان يكون وقت الإحماء ما بين خمس دقائق إلى عشر دقائق.

افضل تمارين الإحماء

هناك عدد كبير من التمارين التي يمكن ممارستها للإحماء قبل أي نشاط بدني، هناك نوعان من  تمارين الإحماء النوع الأول والإحماء الديناميكي وهو النوع الذي يعتمد على التمرين الذي سوف تقوم به، يعتمد هذا النوع من الإحماء على تشغيل نفس العضلات بنفس الحركات التي سوف تقوم بها أثناء التمرين الرئيسي، على سبيل المثال ان كنت سوف تمارس تمرين الرجل تقوم بالإ حماء عن طريق ممارسة تمارين  الجري أو ركوب الدراجة، ومن افضل انواع تمارين الإحماء:

  1.  الضغط.
  2.  القرفصاء ( السكوات).
  3.  الجري.
  4.  نط الحبل.
  5.  الطعن.
  6.  ركوب الدراجة. 

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area