flag الولايات المتحدة الأمريكية

فوائد الاحماض الامينية BCAA وما هي اضرارها

الاحماض الامينية BCAA هي ثلاثة أحماض أمينية وهما اللوسين والفالين والايزولوسين وهي احماض امينية اساسية أي ان الجسم يحتاج إليها من مصدر خارجي سواء كان طعام أو مكملات غذائية، مثل اي مكمل تمتلك Bcaa  فوائد وآثار جانبية تعرف عليها.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

هناك العديد من الأحماض الأمينية منها الاساسية ومنها الغير الاساسية وايضا الشبه اساسية، تختلف فيما بينها من ناحية قابلية الجسم لتصنيعها أم لا، هناك الأساسية وهي الأحماض التي لا يقوم الجسم بتصنيعها ويجب ان تحصل عليها من الطعام، وهناك الغير اساسية والتي يكون الجسم قادر على صنعها، اما الشبه اساسية فهي نوع من الاحماض تتوقف على الشخص هناك من يستطيع جسمه صنعه وهناك من لا يستطيع.

تزيد أحماض BCAA على الاستشفاء العضلي

من أهم المميزات التي تحصل عليها عند تناول مكملات BCAA هو أنها تساعد في إصلاح العضلات ووقف عملية الهدم العضلي بعد التمرين وعدم الشعور بألم، تساعد BCAA في التقليل من إنزيمات الهدم العضلي أو الإنزيمات التي تجعلك تشعر بالإرهاق والتعب بعد التمرين وابرزها هو حمض اللاكتيك والذي تعمل BCAA على خفض مستوياته في الدم لديك بشكل كبير.

هناك بعض الدراسات التي تم إجرائها على فعالة أحماض BCAA على الجسم سواء كان لها فاعلية أم لا على الاستشفاء العضلي وتقليل وجع العضلات وكانت النتائج على النحو التالي، المجموعة التي تناول أحماض BCAA كان لديها ألم أقل بنسبة كبيرة تصل إلى 33% مقارنة بالمجموعة الاخرى التي لم تحصل على أحماض BCAA، كما أنه كان هناك أيضا اختلاف في معدلات الاداء والقوة أثناء التمرين.

تخفض أحماض BCAA مستويات السكر في الدم

هناك بعض الدراسات التي أجريت على أحماض BCAA وعلاقتها بسكر الدم والتي أثبتت أنها تساعد على التحكم في مستوياته وخفضه، ومن الأمور التي قد تكون مفيدة لخسارة الوزن هو انخفاض سكر الدم والانسولين في الجسم لأن الجسم يقوم بحرق الدهون استخدامها بشكل أفضل كلما كانت مستويات السكر والأنسولين منخفضة وقد يعود هذا إلى سبب ملاحظة البعض خسارة بعض الوزن عند استخدام أحماض BCAA.

ترفع من مستويات الطاقة في الجسم

قد تكون أحماض BCAA هي مصدر طاقة جيد لك لممارسة التمارين بشكل أفضل ولوقت أطول بنفس الاداء المرتفع، هناك دراسات تم إجراؤها على راكبي الدراجات لمعرفة علاقة أحماض BCAA بقوة التحمل والأداء وكانت النتيجة زيادة بنسبة 15% لهؤلاء المستخدمين لأحماض BCAA.

تزيد من مكاسب الكتلة العضلية

هناك الكثير من الأبحاث التي ربطت زيادة الكتلة العضلية مع زيادة الأحماض الأمينية الثلاثة وهما الايزوليوسين والفالين والليوسين، واثبتت ان لها تاثير كبير على اكتساب المزيد من الحجم والاستفادة من البروتين لبناء العضلات، تعمل أحماض BCAA على زيادة وتنشيط الانزيمات التي تحفز بناء الكتلة العضلية في الجسم.

خسارة دهون الجسم

في بعض الأحيان تساعد أحماض BCAA على خسارة المزيد من الدهون، بعض الأبحاث ربطت بين استخدام أحماض BCAA وخسارة دهون الجسم بشكل أكبر وقالت هذه الدراسات ان استخدام الأحماض الأمينية الثلاثة تؤدي إلى زيادة مكاسبك من الوزن المفقود و حمايتك من الإصابة بأمراض السمنة.

ما هي الجرعة المناسبة من أحماض BCAA؟

يحتاج الشخص إلى حوالي 12 غرام من أحماض BCAA في اليوم بالنسبة للرجال أما النساء يحتاجوا إلى 9 غرامات فقط، ولكن هذه النسبة شاملة النسبة التي تحصل عليها من الطعام أيضا، على كل حال أحماض BCAA لا تعتبر شئ نادر أو من الصعب الحصول عليه من الطعام وفي اغلب الاحوال ان كنت تتناول بروتين بشكل كافي على مدار اليوم لن تكون في حاجة إلى استخدام مكمل BCAA.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area