الولايات المتحدة الأمريكية

فوائد البيتا الانين

البيتا الانين من المكملات ذات الصيت واسع الانتشار بين الرياضيين ولاعبي كمال الأجسام بشكل خاص لتأثيره الإيجابي على الأداء. وفي هذا المقال سوف نساعدك على معرفة فوائد البيتا الانين لك كلاعب كمال اجسام.
2 دقائق قراءة
شارك المقال على :

يعتبر البيتا النين حمض أميني غير أساسي يتم إنتاجه طبيعياً في جسمك ويمكنك أيضاً الحصول عليه من مصادر طعام مختلفة كالدجاج، واللحم، بالإضافة إلى السمك.

الأحماض الأمينية تعتبر وحدات البناء الأساسية في البروتين والتي تشكل الوقود الذي يزود العضلات بالمحفزات اللازمة للتضخم والبناء. ولكن البيتا الانين وحده غير كافي لتكوين البروتين ودوره الأساسي هو زيادة تركيز مركب الكارنوسين في العضلات. يمكن النظر لمركب الكارنوسين كعميل مراقبة يساعد في الحفاظ على معدلات الرقم الهيدروجيني pH الطبيعية للعضلات بعد تغيرها حينما تصاب العضلات بالإنهاك التام في جلسات رفع الأثقال.

زيادة قوة التحمل والأداء

من فوائد البيات النين هو زيادة قوة التحمل، إذ يؤثر البيتا النين إجابياً في قوة تحمّلك العضلية وذلك نسبة لإفراز مركب الكارنوسين الذي ينعش الحالة الجسدية أثناء ممارسة التمارين عالية الشدة.

يقوم البيتا النين بموازنة معدل حمض اللاكتيك المفرز في العضلات أثناء التمارين مع حمض اللاكتيك الذي يتم التخلص منه، فعند رفع الأثقال يتم إنتاج أيونات الهيدروجين (H+) في الجسم مما يسبب نقصان في الرقم الهيدروجيني الموجود في العضلات فيؤدي هذا إلى الإحساس بالتعب والإجهاد فيقوم البيتا ألانين برفع معدل الرقم الهيدروجيني في العضلات مما يزيد من قوة الأداء.

ومن فوائد البيتا النين الغير مباشرة هي تحفيز حرق الدهون، فكلما زادت نسبة البيتا الانين في جسمك كلما زادت قوة أداءك، وكلما زادت قوة الأداء كلما زادت نسبة العضلات الصافية في الجسم الذي بذلك يساعد على تحفيز عملية حرق الدهون في الجسم

زيادة كفاءة التمرين

مكمل البيتا الانين يساعدك في ممارسة التمارين لفترة أطول وزيادة كفاءة التمارين وفي دراسة تم إجراؤها على عدد من الأشخاص أثبتت التطور الملحوظ في قدرة وأداء الرياضيين على مدى أكثر من اسبوع.

زيادة حجم الكتلة العضلية

عند تناول مكمل البيتا الانين فإن تركيز مركب الكارنوسين يزيد في العضلات بالضرورة مما يزيد من قوتك وبالتالي حجم العضلات الصافية وأثبتت الدراسات أن تناول مكمل البيتا الانين مع ممارسة التمارين عالية الشدة HITT تزيد كتلة العضلة الصافية بشكل كبير مع مرور الزمن. ومن المفضل تناول 3.2-6.4 جرامات بيتا الانين يومياً لزيادة تركيز الكارنوسين في العضلات وبالتالي زيادة في الأداء وفي حجم الكتلة العضلية و كلما طالت مدة تناول البيتا ألانين يومياً كلما زاد تشبع العضلات بالكارونسين و زاد تأثيره ولتحقيق أفضل فائدة من مكمل البيتا ألانين يفضل تناوله لأطول فترة ممكنة وعدم انتظار نتائج قصير الأمد.

يمكن تلخيص فوائد البيتا ألانين في الآتي:

  • زيادة قوة العضلات.
  • زيادة الكتلة العضلية.
  • زيادة التحمل.
  • زيادة قوة الأداء.
  • تحفيز حرق الدهون.

الأضرار الجانبية للابيتا النين

لم تسجل أي حالات لأضرار جانبية خطيرة عند الالتزام بجرعات بيتا الانين مناسبة ولكن عند زيادة عدد الجرامات من الجرعة الطبيعية قد تشعر بوخز في جسمك.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area