flag الولايات المتحدة الأمريكية

فوائد الثوم لخسارة الوزن وحرق الدهون العنيدة في الجسم

هناك العديد من الطرق للتخلص من الدهون العنيدة وابرزها هو الاستمرار في النظام الغذائي الخاص بك مع بذل المزيد من الجهد في الصالة الرياضية، ولكن من المؤكد أن هناك بعض من الاستراتيجيات المختلفة والتجارب مثل تناول الثوم فهل له فاعلية لحرق الدهون؟.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

1- رفع معدلات الأيض في الجسم

معدل الايض هو المعدل الطبيعي الذي يقوم جسمك في بحرق السعرات الحرارية التي تقوم بتناولها خلال وجباتك الغذائية، هناك العديد من الوسائل الطبيعية التي يمكنها أن ترفع معدل الأيض للجسم عن المعدل الطبيعي واهمها وابرزها هو ممارسة بعض الانشطة فقط مثل: الجري أو المشي الخفيف، فكل هذه الانشطة تساعد على زيادة معدلات الأيض، إلى جانب ذلك بعض من الاطعمة ومنها الثوم والذي أثبتت العديد من الدراسات والابحاث ان له دور على رفع معدلات الأيض بشكل نسبي مثل الشاي الاخضر والقهوة ولذلك فيعد من الاطعمة التي تدخل بشكل مباشر في التأثير على معدلات فقدان الوزن.

2- يرفع من تأثير هرمون اللبتين

هرمون اللبتين هو الهرمون الذي يقوم الجسم بإفرازه عندما يبدأ في الشعور بالشبع، وكلما ارتفع هرمون اللبتين كلما قل استهلاكك من الأطعمة والسعرات الحرارية وبالتالي خسارة المزيد من الوزن، وأثبتت الدراسات أن الثوم له تأثير على الشهية وعند إضافته إلى الوجبات يمكن ان يعمل على خفض شعور بالرغبة في تناول المزيد من الطعام.

3- يعمل على تنظيف المعدة وتحسين الهضم

من المعروف دائما ان للثوم عوامل مطهرة للجسم والمعدة ويقضي على اى ميكروبات وجراثيم ويحمي من الاصابة ببعض الامراض، عند إضافة الثوم إلى وجباتك الرئيسية سوف يعمل على تنظيف المعدة من أي سموم متراكمة كما انه يحسن من عملية الهضم وامتصاص الطعام بكفاءة فعالة.

4- يتحكم في مستويات الأنسولين ويحد من ارتفاعه

هرمون الانسولين من الهرمونات التي يجب ان نحاول في أي نظام غذائي أن نقييدها ونحرص على عدم ارتفاعها إلى حد كبير، كلما ارتفع هرمون الأنسولين كلما زادت الشهية والرغبة في تناول الطعام بشكل مفرط وايضا ارتفاع السكر في الدم مما قد يعرضك لخطر الاصابة بمرض السكري، يساعد تناول الثوم بشكل متوازن ودوري على زيادة التحكم والسيطرة على مستويات الانسولين والحد من ارتفاعه المفاجئ.

5- يحتوي على مجموعة من الفيتامينات والمعادن الهامة

بجانب المميزات العديدة للثوم والتي تجعله من الاطعمة الهامة في أي نظام غذائي فا ايضا يحتوي على مجموعة كبيرة من المعادن والفيتامينات مثل فيتامين سي و ب6 وايضا المنغنيز والكالسيوم إلى جانب مضادات الاكسدة لذلك يعتبر الثوم من الأطعمة التي تقلل من احتمالية إصابتك بالعديد من الأمراض مثل القلب وضيق الشرايين وأمراض الدماغ و السرطان لأنه يحتوي ايضا على مضادات الاكسدة كما يحمي من أمراض الجهاز الهضمي.

كيفية تناول الثوم لحرق الدهون العنيدة في الجسم؟

في البداية وقبل ان تفكر في استخدام الثوم لحرق الدهون العنيدة يجب ان تتاكد من انك تلتزم بالنظام الغذائي الخاص بك منخفض السعرات الحرارية فلن يكون هناك أي تأثير إيجابي للثوم من ناحية فقدان الوزن بدون الالتزام بحمية.

هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها تناول الثوم ومن افضلها هو ان تقوم باضافته ببساطة إلى وجباتك مثل البطاطس أو اللحم والدجاج، وهناك من يقوم بتناول الثوم فقط بدون اى اضافات ولكن لا ينصح بكل حال من الأحوال المبالغة في تناول الثوم حتى لا يسبب اي مشاكل لجدار المعدة أو قرحة.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area