لديك سؤال أو إستفسار؟ إسأل الكوتش
الولايات المتحدة الأمريكية

فوائد الحلبة للاعبي كمال الاجسام

تساعد الحلبة لاعبي كمال الأجسام على تحسين أدائهم الرياضي تدريجياً، وتؤدي للحصول على عضلات أقوى، فما هي الحلبة ؟ ولماذا يجب أن يستخدمها لاعبو كمال الأجسام؟
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

ما هي الحلبة؟

وهي عبارة عن عشبة موطنها الأصلي جنوب أوروبا وآسيا، وقد استخدمت منذ آلاف السنين لعلاج الكثير من الحالات المرضية، كما أنها تعد مضاف غذائي يمكن استخدامه لإعطاء نكهة للطعام، كما تعد مكملاً غذائياً غنياً بمادة الكولين والتي تحسن أداء الرياضي بالإضافة إلى عناصر أخرى نتعرف من خلالها على فوائدها.

كمية البروتين في الحلبة

يحتوي كل 100غ من الحلبة على حوالي 23 غرام بروتين ولكنه يعد بروتين ذو قيمة عالية، كما أنَّه طبيعي وآمن مما يمنع الرياضيين من تناول البروتينات الصناعية والتي قد يكون لها آثار سلبية أكثر من الفوائد.

فوائد الحلبة في كمال الأجسام

إن السبب الأول لاستخدام الحلبة بالنسبة للاعب كمال الأجسام هو غناها بالبروتين ذو جودة عالية.

أمّا السبب الثاني لاستخدام الحلبة فهو غناها بالحديد، حيث يعد الحديد ضرورياً لتقوية العضلات كونه يزيد قدرة الدم على حمل المزيد من الأوكسجين لخلايا العضلات، فعندما يملك لاعبو كمال الأجسام مستويات منخفضة من الحديد ستقل قدرة عضلاتهم على التمدد.

وبالنسبة للسبب الثالث لاستخدامها هو حفاظها على مستويات الطاقة لدى لاعبي كمال الأجسام، حيث جرت تجربة لمجموعتين من لاعبي كمال الأجسام وتم إعطائهما كبسولات خاصة، حيث أُعطيت المجموعة الأولى كبسولات تحتوي خلاصة حبوب الحلبة بينما أعطيت المجموعة الثانية حبوب سكرية (مجموعة الشاهد)، ووجدت الدراسة أنَّ المجموعة التي تناولت الكبسولات كان لها القدرة على القيام بتمرين الضغط أكثر من المجموعة الأخرى، حيث وُجد أنّ الحلبة تزيد من مستويات الطاقة في الجسم وبالتالي تجعل لاعبي كمال الأجسام يتدربون لفترة طويلة وينجزون الكثير خلال وقت قصير.

تعود الفائدة الأكثر أهمية للحلبة بأنها تقلل من الالتهاب في الجسم، مما يساعد لاعبي كمال الأجسام لزيادة مستويات الطاقة، حيث أنّ الالتهاب يجعل الجسم بحالة صحية سيئة بشكل عام، ولكن بسبب احتواء الحلبة على مكونات مضادة الالتهاب  خاصة مضادة الأكسدة فهي تحارب الالتهاب وتقلل مستوياته.

فائدة أخرى للحلبة وهي غناها بعنصر الزنك، والذي يحافظ أيضاً على مستويات الطاقة، وبدونه سيشعر لاعب كمال الأجسام بالتعب بسرعة خلال التمرين، كما يعد هذا العنصر هاماً للحفاظ على صحة الجهاز المناعي والقيام بوظيفته بشكل سليم.

أمّا الفائدة الأخيرة للحلبة بالنسبة للاعب كمال الأجسام فهي تخليص جسمه من السموم والجراثيم، حيث أنّ الكثير من لاعبي كمال الأجسام يتمرنون بشدة ويتبعون النظام الغذائي المطلوب ولكن من دون أن يحققوا نتائج مذهلة، وقد يعود سبب ذلك لوجود بكتريا أو طفيليات ضارة في أمعائهم تشاركهم الطعام والطاقة، وقد تطلق مواد السامة في دمهم أيضاً، وهنا يبرز أهمية بذور وخلاصات الحلبة والتي تعد غنية بمضادات الالتهاب ومضادات البكتريا والأهم من ذلك غناها بالألياف والتي تساعد على التخلص من هذه المواد السامة وطرد الطفيليات من الأمعاء.

كيفية تناول الحلبة لكمال الاجسام

يمكنك تناول الحلبة بعدة طرق، حيث يمكنك تناول الحلبة مع الحليب أو بإضافتها إلى الشوفان والحليب ، أو تناول الحلبة فقط بعد غليها بالماء ، ويلجأ بعض اللاعبين لتناول الحلبة في صورة مكملات غذائية تحتوي على أهم الفيتامينات ، والمعادن الهامة المكونة للحلبة.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area