الولايات المتحدة الأمريكية

فوائد الحمام البارد بعد الساونا مباشرة

القليل من الماء البارد سيضع جسمك في حالة صدمة. أثبت العلاج بالماء البارد ينطوي عليه الكثير من الفوائد مثل زيادة الأيض وتعزيز مناعة الجسم والحد من الألم بالإضافة إلى تعزيز تحسين المزاج. إنه مثل السحر، تعرف أكثر على فوائد الحمام البارد بعد الساونا
4 دقائق قراءة
شارك المقال على :

هناك الكثير من الفوائد لتعرض الجسم للحرارة ثم البرودة، لذلك تعد فكرة الإستحمام بالماء البارد بعد الساونا فكرة ممتازة، لأن التعرض للحرارة يتسبب في توسيع الأوعية الدموية وسريان الدم بشكلٍ ممتاز داخلها، والمياه الباردة تتسبب في تضييق الأوعية الدموية وبالتالي تحسين الدورة الدموية مما يؤدي إلى التعافي السريع من أرق التمرين وقد تم إستخدام هذه الطريقة في العلاج منذ العصر الروماني، وهذه الطريقة تساعد بصورة فعالة في التخلص من الأرق وزيادة النشاط والحيوية وتهدئة الأعصاب والراحة النفسية.

إذاً هل الحمام البارد بعد السونا جيد

من المفترض أن الحمام البارد بعد الساونا يساعدك في تحسين عملية التمثيل الغذائي (الأيض) بسبب التعرض لتغيير مفاجئ في درجة الحرارة وأيضاً التحسين من معدلات إفراز التيستوستيرون وتكوين الحيوانات المنوية وذلك للتعرض للماء البارد، ويساعد الحمام البارد بعد الساونا في تجنب الإلتهابات والتقليل من ألام الإصابات، وأيضاً بعد الساونا تكون مسامات الجلد مفتوحة بسبب الحرارة الزائدة كي تتعرق لذا فأنت بحاجة لغلق هذه المسامات لتجنب تراكم البكتيريا بها، والحمام البارد يخلص جسمك من الحرارة الزائدة وبالتالي يتسبب في إغلاق هذه المسامات قبل تراكم البكتيريا بها

تأثير الحمام البارد بعد الساونا على الهرمونات

  • الحمام البارد بعد الساونا يحسن من إفرازات هرمون ACTH والكورتيزول ويخلص جسدك من الصوديوم وبالتالي التحسين من عملية التمثيل الغذائي بصورة كبيرة وهذا يساعدك في بناء العضلات.
  • يحسن الحمام البارد بعد الساونا من إفرازات هرمون النمو مما يؤدي إلى تحسين عملية أيض البروتين وبالتالي الحصول على الفائدة القصوى من البروتين وزيادة معدلات نمو العضلات بصورة كبيرة.
  • أيضاً من أهم فوائد الحمام البارد بعد الساونا التحسين من إفرازات الإندروفين وبالتالي تحسين الحالة المزاجية والشعور بالراحة النفسية وتحسين حالة الجهاز العصبي المركزي وزيادة الهدوء والسكينة.
  •  يزيد الانخفاض البارد بعد التعرض للحرارة العالية داخل غرف الساونا معدل ضربات القلب، ويصاحبه أيضا زيادة في إفراز هرمون الأدرينالين والإندورفين (endorphins) التي تخفف من الألم وتهدئة مزاجك. بسبب الكثافة العالية  لمستقبلات البرد في الجلد فإن الدش البارد يرسل نبضات كهربائية من نهايات الأعصاب الطرفية الموجودة على الجلد إلى الدماغ مما ينتج عنه تأثير مضاد للاكتئاب.

مخاطر الحمام البارد بعد الساونا

إلى جانب حقيقة أنه قد تكون فكرة رائعة ينطوي عليها الكثير من الفوائد للحمام البارد بعد الساونا،  لكن قد تنطوي بعض المخاطر لمن يعانون من ضغط الدم لأم التغير الفوري في درجة الحرارة سوف يصدم الأوعية الدموية ويرفع ضغط الدم بسرعة وقد تؤدي إلى السكتة الدماغية والمشاكل الصحية الأخرى مثل الدوخة. صدمة ضغط الدم ليست جيدة أيضا للأمهات الحوامل.

يوصي الخبراء بعدم البقاء في الماء البارد لأكثر من 20 ثانية.  لإن إنخفاض درجة الحرارة الشديد ستستهلك طاقة الجسم لمعادلة حرارة الجسم والرجوع الى الحرارة الطبيعية، قد  يكون الإستحمام بالماء البارد مفيد لصحتنا. ومع ذلك يجب الحذر واستشارة الطبيب وخبراء الصحة.

والأن هل قررت وضع الحمام البارد بعد الساونا في روتينك بعد التمرين؟

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area