flag الولايات المتحدة الأمريكية

فوائد الدروب سيت

الدروب سيت هو أحد أساليب كمال الأجسام للتمرين وله عدة فوائد وهناك وقت يحتاجه لاعبي كمال الأجسام لتحسين النتائج فما هو تمرين الدروب سيت وما هي أهميته؟.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

ما هو الدروب سيت؟

الدروب سيت هو أحد اساليب التمارين التي تعتمد على ممارسة التمرين بشكل هرمي من الأعلى إلى الأسفل على سبيل المثال في المجموعة الأولى نقوم بممارسة التمرين عن طريق استخدام أعلى وزن ممكن وأداء أقل عدد من التكرارات، من ثم بعد الحصول على راحة قصيرة أو عدم الحصول على راحة نهائيا القيام بمجموعة ثانية مع خفض الوزن بنسبة 10% إلى 30% من الوزن المستخدم، يستمر التمرين على هذا المنوال حتى نصل إلى أقل وزن ممكن مع أعلى عدد من التكرارات خلال التمرين.

فوائد الدروب سيت

هناك عدة فوائدة لتمرين الدرب سيت ومنها:

1- كسر مرحلة ثبات تطور العضلات

عادة يتم استخدام أسلوب الدروب سيت بعد الوصول إلى مرحلة الثبات أو مرحلة عدم الحصول على نتائج من البناء العضلي كما كنت تحصل عليها في السابق لأنه بعد مرور فتره يبدا الجسم في الاعتياد على ظروف التمرين المتكررة وبالتالي تكون في حاجة كبيرة إلى إحداث تغيير لكي تستطيع الحصول على بناء وتطور عضلي.

ملحوظة هامة:

هناك عدة أساليب يتم استخدامها من قبل لاعبي كمال الأجسام والتي تشبه الدروب سيت منها السوبر سيت والجاينت سيت لها نفس الفوائد تقريبا لأسلوب الدروب ست.

2- الوصول إلى الفشل العضلي

يمتاز أسلوب الدروب سيت بأنه من الأساليب التي تجعلك تصل إلى مرحلة الفشل العضلي بشكل سريع نسبيا وذلك لان التمرين يعتمد في البداية على حمل وزن مرتفع ومن ثم خفض الوزن بدون الحصول على راحة أو الحصول على راحة قصيرة مما يعرض عضلاتك إلى التعب بشكل أسرع والوصول إلى الفشل العضلي وبالتالي الحصول على نتائج أفضل.

3- كسر الأوزان المستخدمة خلال التمرين

يمكن من خلال أسلوب الدروب سيت كسر الأوزان المستخدمة خلال التمرين بسهولة، قد يواجه بعد لاعبي كمال الأجسام متوسطي المستوى أو المحترفين مشكله مع كسر الأوزان والتي غالبا في البداية تكون عملية سهلة ولكن مع مرور الوقت يصبح من الصعب كسر الأوزان التي تستخدمها خلال التمرين، لذلك يمكن حينها استخدام أسلوب الدروب سيت لتخطي حدودك الحالية واستخدام أوزان أعلى وذلك لأن الدروب سيت يعتمد في المجموعه الأولى والثانيه على استخدام أوزان لم تكون في العادة وتستخدمها وهو ما يؤهلك مع مرور الوقت لاستخدام أوزان مرتفعة في التمرين بشكل طبيعي.

4- زيادة القوة العضلية

من المعروف أن زيادة القوة العضلية تحتاج إلى استخدام وزن مرتفع وعدد تكرارات منخفض خلال المجموعة التدريبية وغالبا ما يهمل لاعبي كمال الأجسام فكرة زيادة القوة العضلية أو ممارسة التمرين بهذا الأسلوب ولكن عند استخدام أسلوب الدروب سيت يمكنك زيادة القوة العضلية بشكل ملحوظ وذلك بسبب المجموعات التي تعتمد على حمل وزن مرتفع لم تكن تستخدمه في الأساس وبالتالي ستلاحظ زيادة القوة العضلية مع استخدام هذا الأسلوب.

عيوب الدروب سيت

لا يوجد عدد كبير من العيوب لهذا الأسلوب في كمال الأجسام ولكن من الممكن إن تم استخدامه بشكل غير صحيح أن تتعرض إلى الإصابات أو التمزقات العضلية بسبب عدم اعتيادك من الأساس على حمل أوزان مرتفعة، لذلك في حال كنت مبتدئ يجب عدم تخطي نسبة 90% من أقصى وزن تستطيع حمله في أول مجموعة تدريبية والإحماء قبلها بشكل جيد وحاول القيام بعدد ثلاث إلى أربع تكرارات ومن ثم خفض الوزن بشكل تدريجي للوصول إلى الفشل العضلي.

ملحوظة هامة:

من الأفضل عدم استخدام هذا الأسلوب في بداية مشوارك التدريبي ويفضل الاحتفاظ بهذا النوع من الأساليب لمرحلة متقدمة وذلك لاستخدامه كنوع من الأوراق الرابحة لتخطي مرحلة ثبات النتائج الذي غالبا يصل إليها كل لاعبي كمال الأجسام.

مصدر الصور

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area