flag الولايات المتحدة الأمريكية

فوائد الذرة وقيمتها الغذائية واهميتها للعضلات

الذرة من انواع الكاربوهيدرات ويوجد منها عدد مختلف من الانواع مثل الذرة الحلوة و ذرة الفشار، يحتوي الذرة على قيمة غذائية مرتفعة مما يجعله من الأطعمة التي من الجيد ان تضيفها إلى نظامك الغذائي لكن ما هي الطريقة الصحية لتناوله؟.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

تحتوي الذرة على كمية جيدة من الألياف الطبيعية

تمتاز الذرة بكونها واحدة من أغلى الأطعمة من ناحية احتوائها على الألياف وتمد الجسم بكمية لا باس بها من الالياف ومن احتياجك اليومي منها. تساعد الألياف الجسم في عملية الهضم وتقاوم الألياف كما أن تزيد من شعور الامتلاء والشبع، تحتوي الحبة المتوسطة من الذرة على حوالى 14 جرام من الألياف مما يمثل نسبة تقرب النص من الاحتياج اليومي من الألياف الطبيعية، تحتوي الذرة على انواع غير قابلة للذوبان مثل اليجين والسليلوز.

لا تحتوي على نسبة مرتفعة من السكر

بخلاف أنواع عديدة من الكربوهيدرات النشوية فان الذرة لا تحتوي على كمية كبيرة من السكر وهو ما يجعلها مناسبة لمرضى السكري وايضا مناسبة لمن يتبع حمية غذائية، تحتوي المائة جرام من الذرة على حوالي 5 جرام فقط من السكر وهي كمية لا تعتبر كبيرة جدا مقارنة بأنواع أخرى من النشويات، ويمتلك الذرة مؤشر نسبة سكر منخفضة ومؤشر نسبة السكر هو المؤشر الذي يتم تحديد ما إذا كان الطعام يرفع من نسبة الأنسولين والسكر في الدم أم لا، وكلما كان المؤشر مرتفع كلما كان تأثير هذا الطعام على الصحة سئ وايضا غير مناسب لمتبعي حمية حرق الدهون.

يمد الجسم بالكربوهيدرات المعقدة بطيئة الامتصاص

الذرة من مصادر الطاقة الجيدة للجسم فهو مصدر للكربوهيدرات المهمة للجسم والمفيدة قبل الذهاب لممارسة التمارين الرياضية وتمارين المقاومة، وتعد الكربوهيدرات المتواجدة في الذرة من نوع الكربوهيدرات بطيئة الامتصاص وهو النوع الموصى به دائما لأنه لا يرفع من نسبة الأنسولين والسكر في الدم كما أنه يمد الجسم بالطاقة لفترات طويلة بدلا من المصادر سريعة الامتصاص أو الكربوهيدرات البسيطة والتي ترفع من نسبة الأنسولين بشكل كبير وتزود الجسم بالطاقة لفترة قصيرة فقط، لذلك الذرة يعتبر من الوجبات المثالية قبل التمرين بساعتين على الأقل.

لا يحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية ومناسب للدايت

من اهم الامور التي يجب أن تأخذها في الاعتبار هو عدد السعرات الحرارية في كل ما تأكله على مدار اليوم، يجب ان لا تتخطى في كل حال من الأحوال الجدول الخاص بك والمحدد لك من قبل المدرب أو الطبيب، ومن مميزات الذرة هو أنه فقير من ناحية السعرات الحرارية، كل مائة جرام من الذرة تحتوي على 96 سعر حراري فقط، مما يجعله غذاء مناسب ومثالي لخسارة الوزن لأنه أيضا يساعد على الشبع بشكل كبير ولفترات طويلة.

يحتوي الذرة على البروتين لبناء العضلات

يحتوي الذرة على نسبة من البروتين تصل إلى 15% وهو ما يجعله ايضا مميز للاعبي كمال الأجسام الراغبين في بناء الكتلة العضلية، ولكن على الرغم من انه مصدر جيد للبروتين ولكن مازال يفتقد لبعض من الأحماض الأمينية الهامة والتي تجعله مصدر عالى الجودة من البروتين ولكن يمكنك دمج الذرة مع نوع آخر من البروتين للحصول على كافة الأحماض الأمينية اللازمة لتخليق بروتين كامل ومثالي لبناء العضلات.

يحتوي الذرة على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن

الذرة هو مصدر كبير للفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها الجسم كي يعمل بشكل سليم، يحتوي الذرة على المنغنيز والفسفور والزنك والنحاس ويحتوي ايضا على فيتامين ب وفيتامين ه إلى جانب النياسين وحمض الفوليك والبوتاسيوم، ولذلك من الجيد دائما أن تدخل إلى نظامك الغذائي الذرة سواء كانت الذرة الحلوة أو ذرة الفشار للاستفادة من كمية الفيتامينات والمعادن المتواجدة بها.

ما هي الطريقة الصحية لتناول الذرة؟

يجب الابتعاد عن الطرق التي تعتمد على الزبد والدهون المرتفعة في تحضير الذرة لكي تحافظ عليا كوجبة مثالية للدايت، يفضل تحضير الذرة بدون دهون أو بقليل من الدهون، مثل الذرة المشوي أو الفشار بدون زيت داخل الميكروويف مما يجعلها وجبة ممتازة وصحية لك.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area