flag الولايات المتحدة الأمريكية

فوائد السباحة للتخسيس

السباحة من الرياضات الممتعة، من المعروف أن السباحة لها عدد من الفوائد الهامة للجسم، لكن هل تعتبر السباحة حل فعال للتخلص من الدهون والتخسيس وما هو الوقت المناسب لممارسة السباحة؟.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

فوائد السباحة للتخسيس

حرق السعرات الحرارية

السباحة من أفضل أنواع الألعاب الرياضية التي يمكن الاستفادة منها في التخسيس، من أهم مميزات السباحة هو أنها تحرق عدد كبير من السعرات الحرارية خلال أدائها أعلى من التي تحرقها خلال تمارين الكارديو العادية مثل الركض، يمكن أن تحرق خلال نصف ساعة فقط من ممارسة تمارين السباحة ما يقرب من 400 سعر حراري وهي نسبة تتفوق على التي من الممكن حرقها خلال الجري.

ملحوظة هامة:

لحرق المزيد من السعرات الحرارية من الممكن ممارسة تمارين السباحة بطريقة HIIT، هذا الأسلوب عادة يستخدم مع تمارين الكارديو ويعتبر من أفضل الأساليب لحرق دهون الجسم بشكل سريع، يمكنك تطبيقه على تمارين السباحة عن طريق السباحة بشكل معتدل لثواني ومن ثم البدء في زيادة شدة التمرين لثواني والاستمرار على هذا الأسلوب لفترة تتراوح بين 10-20 دقيقة يوميا.

بناء العضلات

كلما زادت كتلة العضلات في الجسم كلما زاد معدل حرق السعرات الحرارية اليومي، خلال ممارسة تمارين السباحة يتم تحريك كل أجزاء الجسم دفعة واحدة سواء عضلات الجزء العلوي أو عضلات الجزء السفلي، لذلك تعتبر السباحة من التمارين المركبة، إلى جانب أن ذلك يضمن لك حرق عدد كبير من السعرات إلى أنه يساعد بشكل مثالي على بناء العضلات، توفر الماء قوة ضغط أو دفع إضافية خلال السباحة وتضغط بشكل قوي على عضلات الجسم مما يحفزها على النمو وبالتالي مع مرور الوقت يزيد معدل حرق السعرات الطبيعي للجسم.

ضبط مستويات سكر الدم

تساعد ممارسة تمارين السباحة في الحفاظ على مستويات سكر الدم معتدلة، ممارسة السباحة تحرق الكثير من الجلوكوز في الدم، ارتفاع سكر الدم من أبرز الأسباب التي يمكن أن تسبب السمنة وخصوصا دهون البطن وتعتبر الخطوات الأولى لخسارة الوزن وحرق الدهون هي التحكم في مستويات سكر الدم.

كم من الوقت يجب ممارسة السباحة للتخسيس؟

يمكنك ممارسة السباحة في أي وقت ولكن من الأفضل أن تلتزم بجدول مناسب لك، يمكن ممارسة تمارين السباحة من 3-4 أيام أسبوعيا لمدة نصف ساعة قد تزيد أو تقل حسب مستوى لياقتك الحالي، ولكن يجب عدم الإفراط في ممارسة السباحة لتجنب الإرهاق البدني.

هل يمكن ممارسة السباحة مع كمال الأجسام؟

أن كنت تمارس تمارين كمال الأجسام من المؤكد أنك سوف تحرق كميات أكبر من الدهون في وقت أقل مع ممارسة السباحة، ولكن في حالة ممارسة السباحة مع كمال الأجسام يجب أن تكون عدد الأيام التي تمارس بها السباحة أقل نسبيا وذلك لأن كمال الأجسام تستهلك قدر كبير من طاقة العضلات وتحتاج إلى وقت أطول من الراحة للجسم، كما أنه في هذه الحالة يجب إلغاء تمارين الكارديو مثل الركض واستبدالها بالسباحة والتي تعتبر بديل جيد لتمارين الكارديو.

نصيحة هامة:

ممارسة تمارين السباحة بشكل منتظم يمكن أن تحرق الكثير من السعرات الحرارية ولكن لا يعتبر هذا كافيا لكي تخسر دهون، يجب أن تلتزم بنظام غذائي به عجز مناسب من السعرات الحرارية جنبا إلى جنب مع ممارسة تمارين السباحة للحصول على أفضل النتائج، يمكنك حساب عدد السعرات الحرارية المناسبة لك لخسارة الوزن بناء على طول و وزنك ومعدل نشاط اليومي من خلال حاسبة السعرات الحرارية التالية:

حاسب السعرات الحرارية
 

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area