flag الولايات المتحدة الأمريكية

فوائد السباحة للرجال

السباحة من أفضل الأنشطة البدنية التي يمكن ان تضيفها لجدولك الأسبوعي وذلك لما لها من فوائد كبيرة للجسم، هناك عدد كبير من المميزات التي يمكن أن تحصل عليها من تمرين السباحة والذي يمكن أن يناسب كل الأشخاص في مختلف الأعمار.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

السباحة وخسارة الوزن

السباحة من التمارين التي يمكنها حرق عدد كبير من السعرات الحرارية في وقت قصير، يمكن إعتبار القليل من السباحة أفضل من الجري في حرق الدهون والسعرات الحرارية، أثبتت دراسة أجرتها كلية الطب الرياضي في الولايات المتحدة أن ممارسة تمرين السباحة لمدة ساعة من الممكن أن يحرق حتى 1000 سعر حراري، هناك عدد من العوامل يمكنها أن تصنع الفارق بين الاشخاص في عدد السعرات الحرارية المحروقة خلال ساعة من السباحة منها وزن الجسم بشكل عام والعوامل الوراثية.

يعتبر تمرين السباحة من التمارين التي يمكن ممارستها بدلا من الكارديو العادي مثل الجري لحرق الدهون مع الإلتزام بنظام غذائي متوازن يمكن أن يكون لها أثر مذهل على شكل الجسم وانخفاض نسبة الدهون.

حاسبة السعرات الحرارية التي تحرق في كل نشاط
 

تحسين القدرة الجنسية للرجال

في إحدى الدراسات العملية التي أجرتها جامعة هارفارد والتي كان هدفها معرفة أثر السباحة على الرجال من الناحية الجنسية وهل هناك علاقة بين الانتظام في تمرين السباحة وبين العلاقة الحميمية، وكانت النتائج التي تم اجرائها على 160 من السباحين هو أنه كان هناك تحسن ملحوظ في الأداء الجنسي ومستوى السعادة لدى هؤلاء الأشخاص، مع العلم أن عدد كبير من السباحين تخطوا عمر الأربعين، بما يثبت أن ممارسة السباحة بشكل منتظم لها أثر مميز للرجال حتى في المراحل المتقدمة من العمر.

يذكر أن ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم ومنها رياضة السباحة يمكن أن يكون لها أثر إيجابي أيضا على هرمونات الجسم، على سبيل المثال قد يكون للسباحة أثر هام على نسبة التستوستيرون وهرمون النمو لدى الرجال وبالتالي يحسن بشكل كبير القدرة الجنسية للرجال.

حماية القلب والشرايين وخفض الكوليسترول الضار

في عصرنا الحالي انتشرت الإصابات بامراض القلب والشرايين وارتفاع الكوليسترول بسبب العادات الغذائية الخاطئة وعدم ممارسة التمارين الرياضية، في احدى الدراسات العلمية في عام 2016 والتي شارك بها عدد 20 شخص وكان الهدف من هذه الدراسة معرفة أثر الإنتظام في ممارسة تمرين السباحة على القلب والأوعية الدموية، وكانت النتيجة هي أن تمرين السباحة بشكل منتظم يمكن أن يقلل من إحتمالية الإصابة بأمراض القلب والتحكم في مستويات ضغط الدم، إضافة إلى أن ممارسة السباحة مع نظام غذائي متوازن يمكن أن يكون له دور في خفض نسبة الكوليسترول الضار وهو النوع الأسوأ من الكوليسترول الذي يمكن إن يشكل ارتفاعه خطورة على صحة القلب والشرايين.

السيطرة على مستويات السكر والحماية من حساسية الأنسولين

حساسية الأنسولين والسكري من أكثر المشاكل والأمراض التي يمكن أن يعاني منها عدد كبير من الأشخاص وفي أي عمر، أثبتت دراسة في عام 2016 ان ممارسة تمرين السباحة ثلاث مرات فقط في الأسبوع له أثر إيجابي على حماية مستويات السكر في الجسم في معدلها الطبيعي، إضافة إلى أن ممارسة السباحة تحمي من الإصابة بحساسية الأنسولين، تعتبر حساسية الأنسولين من أخطر المراحل لأنها المرحلة التي تسبق الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

زيادة حجم العضلات وقوتها

السباحة من الرياضات التي تحتاج إلى عدد كبير من العضلات لكي تمارسها وعند السباحة تحرك الذراعين والصدر والأرجل وكافة أجزاء الجسم، الإنتظام في تمارين السباحة يمكن أن يزيد من الكتلة العضلية والقوة بشكل كبير مما يزيد من معدل التمثيل الغذائي في الجسم إضافة إلى زيادة معدل التمثيل الغذائي.

بطئ ظهور علامات كبر السن والشيخوخة

مع مرور الوقت تظهر بعض الأعراض والتي دائما ما تظهر مع تقدم العمر، يختلف العمر الذي تظهر فيه هذه الأعراض بناء على طبيعة حياتك بشكل عام، يمكن أن يكون هناك أثر إيجابي من ممارسة تمارين السباحة على تأخير ظهور اثار الشيخوخة بشكل مثالي، يعود السبب إلى أن السباحة تحسين من عمليات الجسم الحيوية منها ضغط الدم ومستويات السكر وأيضا زيادة كتلة العضلات وخفض نسبة الدهون.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area