flag الولايات المتحدة الأمريكية

فوائد السباحة للنساء

ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم لها عدد كبير من الفوائد للنساء، تعتبر رياضة السباحة من أفضل الأنشطة البدنية التي يمكن للنساء ممارستها للحصول على فوائد لا حصر لها.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

إستهداف أغلب عضلات الجسم

من مميزات تمرين السباحة هو أنه من الأنشطة البدنية التي يمكنك من خلالها استهداف أجزاء متعددة من الجسم، أثناء ممارسة رياضة السباحة يعمل الجسم بشكل كامل وتتحرك أغلب العضلات والمفاصل من القدمين حتى الرأس، لذلك يمكن اعتبار تمرين السباحة هو تمرين مركب، يمكن ان تكون السباحة من أفضل التمارين الرياضية للنساء لتحسين اللياقة البدنية بشكل عام وزيادة القوة الجسدية والعضلية.

وسيلة فعالة لحرق الدهون

من اكبر المشاكل التي يمكن ان تواجهها النساء هي زيادة نسبة دهون الجسم، قد تواجه النساء صعوبة مقارنة بالرجال في حرق الدهون نظرا للطبيعة الجسدية لهم والتي تجعل الجسم قابل بشكل أكبر للاحتفاظ بالدهون بسبب ارتفاع الاستروجين، تعتبر تمارين السباحة من أهم التمارين الرياضية التي يمكنها حرق الدهون نظرا لأنها ترفع من معدل ضربات القلب وبالتالي تزيد من حرق السعرات والتمثيل الغذائي، يمكن ان نعتبر السباحة من التمارين التي تتفوق على تمرين الركض في فعالة حرق دهون الجسم، من الممكن ان تحرق النساء ما يقارب 500 سعر حراري خلال ممارسة ساعة واحدة من السباحة، لذلك من الممكن استخدام تمارين السباحة لخسارة الوزن مع الالتزام بنظام غذائي به عجز من السعرات مناسب.

مع مرور الوقت على المدى البعيد قد تكون السباحة وسيلة فعالة لزيادة معدل الأيض للنساء عن طريق زيادة الحجم العضلي، تمارين السباحة بشكل منتظم قد تؤدي إلى اكتساب المزيد من الحجم العضلي وهو ما يزيد من حرق الجسم بشكل طبيعي.

علاج للتوتر والضغط النفسي

بجانب التأثير الجسدي الرائع لتمرين السباحة للنساء هناك ايضا اثر نفسي يجعلك أكثر تمسكا بممارسة السباحة بشكل مستمر، احد الدراسات العلمية التي بحثت عن تاثير تمرين السباحة على الجسم والحالة النفسية هو أنه وسيلة فعالة لمحاربة التوتر والضغط النفسي، تم إجراء استطلاع بين عدد من الأشخاص وظهر ان هناك عدد منهم مصاب بالاكتئاب والتوتر، بعد ممارسة تمرين السباحة انخفضت نسبة التوتر لحوالي 90% من المشاركين.

تحسين الدورة الدموية في الجسم

السباحة من الانشطة البدنية التي لها اثر ايجابي على الدورة الدموية في الجسم وتدفق الاكسجين بشكل افضل، تساعد الحركة والنشاط أثناء السباحة على تحسين ضغط الدم بالاضافة إلى انها ايضا وسيلة للحماية من أمراض مثل السكري والقلب، تعمل السباحة على تقوية الاوعية الدموية والقلب.

محاربة الأرق وتحسين النوم

من أهم الفوائد الصحية التي يمكن ان تشعر بها عند ممارسة تمرين السباحة بشكل منتظم هو ان النوم اصبح افضل واسهل، ان كنت تواجه احد مشاكل النوم مثل الأرق قد يكون تمرين السباحة من أفضل الانشطة البدنية لمحاربة هذا الأمر بشكل مثالي.

رياضة جيدة أثناء الحمل

تواجه النساء في فترات الحمل الكثير من القلق بشأن ممارسة التمارين الرياضية وذلك خوفا على الجنين، ولكن يذكر ان تمرين السباحة من التمارين الامنة على النساء في هذه الفترة إلى حد كبير، كما ان هناك مجموعة من الدراسات قالت ان السباحة لدى النساء في فترات الحمل قد يكون لها أثر إيجابي على الحالة الصحية للأم والجنين وقد تكون سببا في تقليل احتمالات خطر الولادة المبكرة وأيضا وجود عيوب خلقية لدى الطفل، ولكن قبل ممارسة أي نوع من الأنشطة البدنية في فترات الحمل يجب على النساء استشارة الطبيب المختص.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area