الولايات المتحدة الأمريكية

فوائد السبانخ للاعب كمال الأجسام

السبانخ تعد من أكثر الأطعمة المغذية كثيفة العناصر الغذائية على هذا الكوكب، والسبانخ الطازجة والعضوية غنية أكثر بكثير من المواد الغذائية الأخرى وتحتوي على سموم بيئية أقل بكثير من المواد المعلبة، فما أهمية السبانخ لك؟
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

كيف تحسن السبانخ نمو العضلات؟

كلاعب كمال أجسام تعتبر التغذية جزء رئيسي للحصول على العضلات الضخمة لذا فإن إمداد جسمك بالسبانخ على فترات منتظمة سوف يكون لها فوائد كبيرة، وبالتأكيد عضلاتك في حاجة كبيرة إلى هذه المغذيات والتي توفرها لك السبانخ بكل سهولة.

القيمة الغذائية في السبانخ

كل 100 غرام من السبانخ يحتوي على 3.63 غرام من الكربوهيدرات 0.39 غرام من الدهون و 2.86 غرام من البروتين و23سعرة حرارية بالإضافة لاحتوائه على معادن وفيتامنيات متعددة كالكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والحديد والمنغنيز والزنك بالإضافة لفيتامنيات B، C، E، K.

ما هي فوائد السبانخ لكمال الأجسام؟

1. منشط قوي

تحتوي السبانخ على نوع خاص من الستيرويدات النباتية تسمى phytoecdystystids وهذه المركبات الفريدة من نوعها تحمي نبات السبانخ من الديدان الخيطية والنباتية والطفيلية، وهذه السترويدات أثبتت فعاليتها الكبيرة في تحسين أيضا الجلوكوز، فتحافظ على مستويات السكر في الدم وتقلل من الحاجة إلى هرمون الأنسولين. بالإضافة إلى ذلك تزيد بالفيتوستيرويد (phytoecdystysteroids) من معدلات نمو أنسجة العضلات البشرية بنسبة 20٪ وهذه أكبر فائدة لها في مجال كمال الأجسام.

2. التقليل من الإجهاد

بعد تمرين شاق فأنت بحاجة لتقليل الإجهاد ويوجد بالسبانخ مادة تعرف بالفيتوستيرويد وهي ذات قوة كبيرة في مساعدة الجسم على التخلص من الإجهاد، والفيتوستيرويد أيضاً يقلل من فرصة ضمور الطحال والغدة الكظرية ويحسن من احتواء الجسم على فيتامين C ويحسن مستويات الكوليسترول، وتمنع هذه المادة أيضاً الإنخفاض الحاد في تركيز الجليكوجين وتنظم إنتاج حمض اللاكتيك، كما أنها تزيد من إنتاج الإنزيمات المضادة للأكسدة، مما يساعد في التقليل من الإجهاد الناجم عن تمارين كمال الأجسام.

3. غني بالكلوروفيل

السبانخ غنية جدا بالكلوروفيل لتنقية الدم، حيث يتم إستقلاب الكلوروفيل بسهولة ويستخدم لبناء خلايا دم حمراء جديدة وسحب المواد المسرطنة من الجسم، كما يوفر الكلوروفيل الماغنيسيوم الذي يعمل على تقوية حاجز الدم في الدماغ ويحمي الجهاز العصبي من السموم البيئية.

والسبانخ مصدر مذهل لـ glycoclycerolipids التي تحمي الجهاز الهضمي من الإلتهابات، وهذه الجليكوسروليبيدات هي الأحماض الدهنية الرئيسية التي تقوم بتكوين أغشية الخلايا للأجهزة الحساسة  للضوء في النباتات المحتوية على الكلوروفيل، وقد ثبت أن هذه المركبات تعمل على تحسين جهاز المناعة ولها تأثيرات قوية مضادة للسرطان بالإضافة إلى ذلك تعتبر السبانخ مصدراً هاماً للنحاس والزنك والسلينيوم مما يعزز المناعة.

4. تحتوي السبانخ على مضادات الأكسدة الكاروتينية

تحتوي السبانخ أيضًا على بعض مضادات الأكسدة الكاروتينية التي تمت دراستها حديثًا والتي تسمى بالإيبوكسيكسانتوفيل وهي ذات خصائص قوية مضادة للسرطان، والسبانخ غنية بمضادات الالتهاب الكاروتينية القوية، وهذه المغذيات النباتية مهمة للغاية لصحة وظائف المخ والدماغ وتحسين الجهاز العصبي.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area