لديك سؤال أو إستفسار؟ إسأل الكوتش
الولايات المتحدة الأمريكية

فوائد الشاي الأخضر للاعب كمال الأجسام

إن تناول كوب من الشاي له فوائد صحية تغنيك عن الكثير من حوارق الدهون لاحتوائه الكافيين ومضادات الأكسدة والتي تسهم بحرق الدهون ومحاربة الأمراض، ولكن ما هي الفوائد التي يقدمها الشاي للاعبي كمال الأجسام بالتحديد؟
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

تشير عدة دراسات أنَّ شرب الشاي قد يسبب تغيرات كيميائية مشابهة لتأثير الستيرويدات البنائية للعضلات كون أنَّه يحفز وجود التستوستيرون في الجسم.

وقد أثبت العلم أيضاً أنَّ الشاي الأخضر أكثر فعالية من الشاي الأسود بالنسبة للاعبي كمال الأجسام، ويتم تحضيره هذا الشاي انطلاقاً من أوراق نبات الشاي والتي يتم تبخيرها ثم تجفيفها وتقطيعها وبدون المرور بعملية تخمر كما الشاي الأسود، لذلك يحتوي الشاي الأخضر على مضادات أكسدة أكثر من الشاي الأسود وبالتالي يقدم فائدة أكبر.

حرق الدهون

يعد الشاي الأخضر من المشروبات المدرجة في الأنظمة الغذائية الخاصة بالتنشيف بالنسبة للاعبي كمال الأجسام، وذلك بسبب أنَّه يساعد في عملية حرق الدهون، حيث وجدت دراسة منشورة في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أنَّ الشاي الأخضر يعزز أكسدة الدسم بنسبة تتجاوز 16% بعد مرور 24 ساعة من شربه، ويعود السبب لوجود مضاد الأكسدة الرئيسي في الشاي وهو مركب EGCG (الإيبي غالوكاتشين غالات) والذي يمنع تحطم هرمون النوربنفرين، حيث يستخدم الجسم هذا الهرمون لإرسال إشارة البدء بتحلل الدهون في الجسم وإنتاج الطاقة، كما أنَّ الشاي الأخضر يحتوي على الكافيين والذي يسرع عملية الاستقلاب في الجسم وبالتالي تسريع أكسدة الدهون.

يمكن تناول مكملات الشاي الأخضر الحاوية على الكافيين بدلاً من شرب الشاي الأخضر بحال عدم توفره وسيساعد ذلك في تحقيق خسارة الدهون أيضاً.

صحة الجهاز الهضمي

يعمل الشاي الأخضر كمحفز للجهاز الهضمي، حيث يساعد بتقليل تشكل الغازات الهضمية وحدوث النفخة.

التركيز والطاقة

يحتوي الشاي الأخضر على الكافيين و التيانين، ومزيج هذين المركبين له تأثير كبير على صحة لاعبي كمال الأجسام، حيث يمد الكافيين الجسم بالطاقة لممارسة التمارين بينما يساعد التيانين في الحفاظ على التركيز والراحة خلال التمرين، وهذا ما يدعى بتأثير (الكافيين الذكي) الذي يمد الجسم بالطاقة والاسترخاء معاً، كما يساعد الشاي على إزالة حمض اللاكتيك والفضلات الأخرى من الجسم مما يقلل الشعور بالتعب العضلي.

تناول الشاي الأخضر والبروتين

يُنصح بتناول مكملات البروتين بحوالي 20-30 دقيقة بعد التمرين، وأمَّا الشاي الأخضر يُنصح بتناوله بعد حوالي نصف ساعة إلى ساعة من تناول البروتين وبالتالي فلن يقوم الشاي بترسيب البروتين ويكون قد تحول إلى أحماض أمينية ليستفيد منها الجسم، وإن تم تناول البروتين بشكل مخفوق سائل فلن تحدث مشكلة الترسيب، ولكن تناول البروتين من المصدر الغذائي وشرب الشاي بعده مباشرة فقد يؤدي لترسبه.

إدخال الشاي في حمية لاعب كمال الأجسام

إن استعمل لاعب كمال الأجسام الشاي بشكل مكملات، فيُنصح بتناوله بجرعة 300 ملغ يومياً للحصول على الفائدة منه، ويمكن تناوله قبل البدء بالتمرين، أو يمكن شرب كوب إلى كوبين من الشاي الأخضر يومياً، ولكن لن يعطي تأثيراً كبيراً في خسارة الدهون كما يقدمها المكمل، بينما يمكن الاستفادة من بقية خصائصه الاخرى.

نشير في الختام أنَّ الشاي الأخضر يبقى من الخيارات الرئيسية والمفيدة للصحة في حمية أي لاعب كمال أجسام، وذلك بسبب تأثيراته سواء في بناء العضلات أو حرق الدهون، ويُنصح بشرب الشاي الأخضر بحال توفره بسبب تفوقه ببعض المزايا الصحية على الشاي الأسود، أو يمكن تناول مكملات الشاي الاخضر مع الالتزام بالجرعة المحددة منها.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area