الولايات المتحدة الأمريكية

فوائد العدس لبناء العضلات والتخسيس

يحاول الكثير من لاعبي الحديد وكمال الأجسام التنويع بين مصادر البروتين للحصول على أقصى استفادة، ويمتاز العدس بأنه مصدر غني بالبروتين وايضا قليلة التكلفة وإضافته إلى قائمة الأطعمة بعدة أشكال، وفي هذا المقال سنتحدث عن فوائد لناء العضلات والتخسيس.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

يوجد العدس بعدة أنواع وعادة يتم تمييزها من خلال لون القشرة الخارجية ويصنف العدس من عائلة البقوليات، ويعتبر العدس مصدر غذائي ممتاز وغير مكلف أيضا، يمكن إضافة العدس إلى السلطة أو تناوله كشوربة (حساء) وأيضا كوجبة غذاء يطبخ مع الأرز أو القمح (المجدرة). فما  هي فوائد العدس بعدة أنواعه الأخضر والعدس البني والعدس الأصفر.

القيمة الغذائية في العدس

يعتبر العدس مصدر غني بالألياف التي تقلل من من مستو الكوليسترول في الدم والكربوهيدرات المعقدة والمغنيسيوم وهي مادة مغذية تعزز عملية التمثيل الغذائي وتساعد الجسم على حرق الدهون، وحمض الفوليك (الفوليك اسيد).  يحتوي الكوب الواحد (128 غرام) من العدس على:

  • 18 غراما من البروتين النباتي
  • 40 غراما من الكربوهيدرات
  • أقل من 1 غرام من الدهون
  • 16 غراما من الألياف
  • 230 سعرة حرارية

فوائد العدس على الصحة

الفوائد الصحية لأكل العدس عديدة  فهو يعتبر بديل عن اللحوم كونه غني بالبروتين وأيضا قليل الدهون. تتميز بعض البقوليات ومنها العدس بأنها تحتوي على مواد كيميائية نباتية تثبط عمل الخلايا الحرة المدمرة في الجسم مما تقلل من فرص الإصابة بالسرطان والأمراض التنكسية العصبية مثل مرض باركنسون.  ووفقا لموقع WebMed tr] تم ربط المغنيسيوم الموجود في العدس بقدرته على خفض فرص الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

فوائد العدس للاعبي كمال الأجسام

نظرا لأن العدس غني بالبروتين وقليل بالدهون فهو يعتبر مصدر بروتين نباتي جيد لبناء العضلات وخاصة للنباتيين، فإن كنت ترغب بالحصول على مصدر بروتين قليل التكلفة بديل عن الواي بروتين أو بروتين نباتي فإضافة شوربة العدس إلى حميتك الغذائية يعتبر خيار ممتاز.

فوائد العدس لخسارة الوزن

إن كنت تتبع حمية غذائية لخسارة الوزن وتعاني من مشكلة الجوعع فالعدس يعتبر خيار ممتاز  نظرا لأن العدس لا يحتوي على أي دهون تقريبا ولكنه غني بالألياف، فإنه يميل إلى ملئك دون إضافة سعرات حرارية غير ضرورية إلى وجبتك. إضافة الشوفان إلى شوربة العدس أو مع سلطة الأوراق الخضراء فإنه سيساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول وللمساعدة في تقليل الرغبة الشديدة والإفراط في تناول الطعام.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area