flag الولايات المتحدة الأمريكية

فوائد المشروبات الرياضية

دائما ما نشاهد بعض من الرياضيين المحترفين يتناولون المشروبات الرياضية والتي يعتقد البعض أنها الحل الفعال والمثالي لسرعة تحقيق أهدافك الرياضية سواء بناء العضلات أو زيادة قدرتك على أدائك الأنشطة عالية الكثافة، فما هي فوائد هذه المشروبات الرياضية.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

فوائد المشروبات الرياضية

من المؤكد أن المشروبات الرياضية لها مجموعة من الفوائد التي تدفع الرياضيين بالأساس لاستخدامها ومن أهم هذه الفوائد:

1- زيادة معدلات النشاط والطاقة خلال التمرين

الهدف الأهم على الأطلاق لكي يستخدم الرياضيين هذه المشروبات هو كونها مصدر جيد للطاقة وتساهم في زيادة معدل أدائك التدريبي مقارنة بمن لا يستخدم هذه المشروبات وتعتبر هذه هي الفائدة الأبرز والتي يتم على أساسها تسويق المنتجات الخاصة بالرياضيين.

يعود السبب إلى أن هذه المشروبات تزيد من الأداء التدريبي لديك هو كونها تحتوي غالبا على مصدر للكربوهيدرات سريع الامتصاص مثل السكر أو العسل مما يعطيك دفعة فورية من الطاقة إلى جانب أنها قد تحتوي أيضا على الكافيين وهو من العناصر التي تنشط الجهاز العصبي للجسم وتعطيك أيضا دفعة كبيرة من الطاقة والنشاط.

2- قد تساعد في الاستشفاء العضلي

ربما لا تحتوي فقط المشروبات الرياضية على الكربوهيدرات بل ومن الممكن أن تحتوي على مجموعة من المواد الهامة لتحسين عملية الاستشفاء العضلي بعد الانتهاء من التمرين، أبرز هذه المواد هي عبارة عن معادن طبيعية مثل البوتاسيوم والصوديوم وهي من الإلكتروليتات الهامة لتحسين الاستشفاء وأيضا لها دور في الانقباض العضلي وتحسين الأداء الرياضي.

3- زيادة معدل بناء العضلات

من الممكن أن تساهم هذه المشروبات في زيادة معدل بناء العضلات السبب الأول هو كونها تحسن من أدائك التدريبي وبالتالي تزيد من قدرتك على حمل الأوزان والاستمرار في التمرين بنفس الشدة والكثافة لوقت طويل وبالتالي بناء الكتلة العضلية بشكل أفضل، كما يمكن أن تحتوي المشروبات الرياضية أيضا على الأحماض الأمينية الأساسية لتغذية العضلات وبنائها.

4- يمكن أن تحمي من الإصابات الرياضية

إن كنت في العادة غير معتاد على شرب السوائل خلال أوقات التمرين فمن المحتمل أن تساعدك هذه المشروبات في تقليل فرصة حدوث الإصابات، عدم وجود كمية كافية من السوائل في الجسم يمكن أن تؤثر على جودة تمرينك إلى حد كبير كما أنك تكون أكثر عرضة للإصابات الرياضية، ولكن أن كان هذا سبب استخدامك للمشروبات الرياضية فمن الممكن أن تكون الماء فقط كافية للقيام بهذا الدور.

5- حرق الدهون

في بعض الأحيان يتم التسويق لبعض المنتجات الرياضية أنها وسيلة فعالة لحرق دهون الجسم بفاعلية، السبب الأساسي الذي يمكن أن يجعل أحد هذه المشروبات حارق للدهون هو احتوائه على كميات كبيرة من الكافيين والذي قد يكون فعال حقا في زيادة معدلات حرق الدهون ولكن مازالت هناك ضريبة أخرى وهي الآثار الجانبية للإفراط في تناول الكافيين والتي يمكن أن تؤثر على صحة جهازك العصبي وتسبب الأرق ومشاكل القلب والأوعية الدموية و ارتفاع ضغط الدم.

ملحوظة هامة:

في بعض الأحيان قد لا تكون المشروبات الرياضية مناسبة بشكل كبير لمن يرغب في خسارة الوزن، السبب هو أنها غالبا ما تكون مرتفعة من ناحية السعرات الحرارية التي تأتي من الكربوهيدرات المرتفعة في هذه المشروبات وبالتالي تعطي الجسم كميات كبيرة من السعرات وتؤثر على عجز السعرات الخاص بك لخسارة الوزن.

هل من الضروري استخدام المشروبات الرياضية؟

بشكل عام المشروبات الرياضية ليست الحل السحري لكي تحصل على النتائج التي ترغب في الوصول إليها، يمكن أن تصل إلى نفس النتائج بدون استخدام أي من هذه المشروبات عن طريق استخدام المصادر الطبيعية مثل شرب القهوة قبل التمرين وتناول مصدر للطاقة كافي لممارسة التمرين بشكل مثالي.

ملحوظة هامة:

في حال أن كنت ترغب في استخدام أي نوع من المشروبات الرياضية يجب التأكد من أنك لا تعاني من أي مشاكل صحية مثل مشاكل القلب وضغط الدم والسكري، أو في حالة أن كنت تستخدم أي نوع من الأدوية الطبية يجب حينها استشارة طبيب مختص لتجنب أي نوع من الأعراض الجانبية المحتملة.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area