الصحة

فوائد اليوغا النفسية

تمتلك اليوغا مزيج قوي بين التمارين الرياضية التي تحتاج إلى حركة ومرونة جسدية مع تمارين التنفس والتأمل وهو ما يجعل اليوغا من أهم التمارين، ولكن ما هي فوائد اليوغا النفسية التي يمكن الحصول عليها بمجرد الالتزام ببرنامج اليوغا؟.
كتّاب مساهمون
3 دقائق قراءة

main photo of article

فوائد اليوغا النفسية

يعتقد الكثير من الأشخاص أن تمارين اليوغا لا تقدم فوائد عديدة للجسم مثل التمارين الشاقة وتمارين الأوزان أو تمارين الكارديو الحارقة للدهون.

ولكن الفرق بين تمارين اليوغا وأي نوع من التمارين الأخرى هو أن نتائج تمارين اليوغا تظهر على المستوى النفسي والذهني بشكل أكبر من النتائج الجسدية والتي تظهر مع تمارين أخرى مثل تمارين المقاومة أو تمارين القلب.

تمارين اليوغا ليست روتين حديث من التمارين بل أن اليوغا تعود إلى قديم الزمن وقد كانت جزء روتيني في السابق من حياة العديد من الأشخاص.

يمكن أن تقدم اليوغا فوائد على جانب الصحية النفسية وصحة الجسم بشكل عام مثل صحة العضلات والمفاصل والقدرة على التأمل والصبر.

فوائد اليوغا النفسية لمقاومة التوتر والقلق

من الأعراض الجانبية للحياة اليومية السريعة وضغط الأعمال والأحداث المتتالية يزيد إحساس الفرد بالقلق والتوتر والذي من المؤكد ينعكس بشكل سلبي على الأداء اليومي في جميع الوظائف ويقلل من جودة الحياة.

من أهم فوائد اليوغا النفسية هو أثرها السحري على التوتر والقلق، من حسن الحظ أنه مع البدء في ممارسة تمارين اليوغا تلاحظ تغير كبير في حياتك اليومية ويقل إحساس القلق والتوتر بشكل ملحوظ.

زيادة إنتاج هرمون السعادة

هناك العديد من العوامل التي تزيد من إفراز الجسم لهرمون السعادة ومن أهم الهرمونات المسببة للسعادة هو الإندورفين والذي يتم إفرازه مع ممارسة تمارين اليوغا مما يزيد من إحساس الراحة والسعادة وتجنب الأكتئاب.

حماية الدماغ والذاكرة

هناك بعض من الأبحاث أثبتت أن فوائد اليوغا النفسية يمكن أن تصل إلى صحة الدماغ وتحسين الذاكرة وتبطئ من أعراض الشيخوخة التي تؤثر على مناطق تخزين المعلومات في الدماغ وبالتالي يمكن أن تحمي من الإصابة بالأمراض العقلية مثل الزهايمر.

زيادة التواصل مع الآخرين وتجنب العزلة

من أهم فوائد اليوغا النفسية هو أنها قادرة على زيادة التواصل مع الآخرين من خلال حضور جلسات اليوغا الجماعية والتي لها دور إيجابي على الصحة النفسية وتساهم في زيادة إحساس الراحة والسعادة عند المشاركة مع الآخرين في نفس الأنشطة التي يمكن ممارستها في الصالة الرياضية أو في أي مكان.

اليوغا رفع أثقال للدماغ

يمكن اعتبار فوائد اليوغا النفسية عبارة عن تمارين رفع الأثقال للدماغ، وذلك لأنها تزيد من القدرات العقلية والذهنية للشخص وتزيد من القدرة على تصفية الذهن والابتعاد عن الفوضى والأفكار السلبية وزيادة القدرة على التأمل.

وهو ما ينعكس على الحياة اليومية بشكل عام ويزيد من المشاعر الإيجابية طوال الوقت وهو ما تلاحظه على كل من يمارس اليوغا بشكل متكرر مقارنة بشخص آخر لا يهتم بممارسة تمارين اليوغا والتأمل.

زيادة الثقة بالنفس

من أهم فوائد اليوغا النفسية هو أنها تساعد على زيادة الثقة بالنفس بشكل كبير وذلك عندما تبدأ في الالتزام بروتين ثابت يزيد من شعورك بالإنجاز والالتزام وهو ما ينعكس على الصورة الذاتية للشخص.

من مميزات تمارين اليوغا أيضا هو أنها تمارين سهلة لا تحتاج إلى استخدام أي نوع من الأدوات أو الأجهزة أو حتى مكان معين.

يمكن ممارسة اليوغا في أي مكان ومناسبة لأي شخص في أي فئة عمرية وتعد من أفضل التمارين المناسبة لكبار لسن للحصول على فوائدها النفسية.

أعجبك المقال؟ شاركه على شبكات التواصل الإجتماعية

مقالات ذو صلة