flag الولايات المتحدة الأمريكية

فوائد بذور الشيا وكيفية استخدامها

تعتبر بذور الشيا من أكثر الأطعمة الصحية والتي تمتلك قيمة غذائية مرتفعة يمكن اعتبارها مكمل غذائي طبيعي، فما هي اهم وابرز فوائد بذور الشيا وما هي افضل طريقها لتناولها في نظامك الغذائي؟.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

مصدر غني بالألياف الطبيعية

من أهم ما يميز بذور الشيا هي أنها مصدر هام للألياف، تحتوي كل ملعقة كبيرة من الشيا على حوالي 11 جرام من الألياف، من المهم تناول ما لا يقل عن 20 جرام يوميا من الألياف الطبيعية نظرا لدورها الكبير و فوائدها الصحية للجسم، تساعد الألياف على زيادة إحساس الشبع والامتلاء، بمجرد تناول الشيا يبدا الجسم في امتصاص كمية من الماء مع الألياف المكونة لها لصنع سائل يجعل من حركة الأمعاء أكثر سلاسة وسهولة وبالتالي تساعد الألياف على محاربة الامساك.

تحتوي على البروتين لبناء العضلات

ان كنت احد لاعبي كمال الاجسام أو الرياضيين بشكل عام من المؤكد انك في حاجة إلى نسبة مرتفعة من البروتين على مدار اليوم، تحتوي الشيا على كمية جيدة من البروتين تصل إلى 14% من وزنها لذلك هي من الاطعمة الجيدة لبناء العضلات، كما ان البروتين له دور هام في زيادة معدل التمثيل الغذائي والشعور بالشبع، كما ان الشيا تحتوي على بروتين عالي الجودة وعدد متوازن من الاحماض الامينية مما يجعلها مصدر جيد للحصول على البروتين اليومي لك.

تحتوي على الدهون الصحية أوميجا 3

يحتاج الجسم إلى دهون الاوميجا 3 وذلك لأنه لا يقوم بتصنيعها بشكل تلقائي داخله، دهون الأوميجا 3 من افضل انواع الدهون المغذية للجسم والدماغ و لصحة المفاصل، تحتوي بذور الشيا على كمية جيدة من دهون الأوميجا 3 مما يجعلها مكمل غذائي متكامل في نظامك.

لا تحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية

على الرغم من كمية المغذيات التي تحتويها بذور الشيا الا انها مازالت فقيرة من ناحية السعرات الحرارية، لا تحتوي بذور الشيا على عدد كبير من السعرات الحرارية مما يجعلها مفيدة لمن يتبع نظام غذائي لحرق دهون الجسم، كما ان دورها في زيادة احساس الشبع و شعور الامتلاء يجعلها وجبة مثالية في أي وقت على مدار اليوم أو عند الشعور بالجوع.

تحارب الجذورة الحرة المسببة للسرطان

من المميزات التي تتمتع بها بذور الشيا هي انها مصدر غني بمضادات الاكسدة القوية الهامة للجسم ولمحاربة مرض السرطان وعدد كبير من الأمراض، تذكر الأبحاث ان مضادات الاكسدة في بذور الشيا تعمل على مكافحة انتشار الجذور الحرة في الجسم والتي كلما زادت نسبتها في الجسم تزيد من احتمالية الاصابة بالسرطان.

تقلل من الدهون الثلاثية في الجسم

الدهون الثلاثية من اكثر الاسباب التي يمكن ان تعرضك لخطر الإصابة بأمراض القلب، تساعد بذور الشيا في الحماية من الإصابة بامراض القلب وتصلب الشرايين، كما ان الشيا تحسن من مستوى ضغط الدم في الجسم وتخفض من الكوليسترول الضار والذي يحذر كل الاطباء من ارتفاعه في الجسم نظرا لكونه احد أهم العوامل المسببة لأمراض القلب والشرايين.

تزيد من قوة العظام

من المثير للإعجاب ان بذور الشيا تحتوي على كمية عالية من الكالسيوم تفوق بعض من منتجات الألبان وهو ما يجعلها مصدر ممتاز للحصول على احتياجك اليومي من الكالسيوم خصوصا لكبار السن والذين يحتاجون إلى كمية عالية من الكالسيوم للحفاظ على العظام من الضعف أو الكسور.

تحتوي على فيتامينات ومعادن هامة للجسم

بجانب انها مصدر للكالسيوم تحتوي ايضا بذور الشيا على المنجنيز والفسفور والمغنيسيوم وفيتامين ب1 وب2 وب3، لذلك بذور الشيا تغطي أغلب احتياجك اليومية من عدد كبير من المغذيات الضرورية للجسم.

طريقة استخدام بذور الشيا في النظام الغذائي

هناك عدد كبير من الطرق التي يمكن ان تتناول بها بذور الشيا في نظامك الغذائي، الطريقة الاسهل والاكثر شيوعا هي اضافة ملعقة من الشيا إلى الماء وشربها بسهولة، ومن الممكن ايضا اضافة القليل من الشيا إلى الأطباق الرئيسية لزيادة قيمة الوجبة الغذائية، أو إضافة الشيا إلى الخبز.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area