flag الولايات المتحدة الأمريكية

فوائد بوش بول ليج

واحد من أفضل أنظمة التدريب وأكثرها استخداما في وقتنا الحالي هو نظام بوش بول ليج، فما هي فائدة هذا النظام التدريبي لكمال الأجسام وما هو الفرق بينه وبين نظام برو سبليت؟. 
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

ما هو نظام بوش بول ليج push pull legs؟

نظام بوش بول ليج push pull legs هو أحد الأنظمة التدريبية التي أصبحت الأكثر انتشارا في الوقت الحالي بدلا من نظام برو سبليت سابقا، يعتمد نظام بوش بول ليج على ممارسة كل عضلات الجسم بشكل كامل في خلال 3 أيام فقط بدلا من الأسبوع كاملا لكي تقوم بنفس التمرين.

الشكل التقليدي المعروف لنظام بوش بول ليج هو:

  •  اليوم الأول: صدر، كتف، ترايسبس.
  •  اليوم الثاني: ظهر، بايسبس.
  •  اليوم الثالث: أرجل، بطن.

فوائد نظام بوش بول ليج push pull legs

تم استخدام هذا النظام التدريبي من قبل عدد كبير من اللاعبين المحترفين في كمال الأجسام وأثبت أنه فعال وله مجموعة من الفوائد.

1- زيادة الكثافة التدريبية

من مميزات بوش بول ليج هو أنه نظام تدريبي يساهم بشكل ملحوظ في زيادة الكثافة التدريبية لكل عضلة في الجسم، بدلا من ممارسة التمرين لكل عضلة مرة واحدة يمكنك ممارسة التمرين لكل عضلة مرتين أسبوعيا، وهو الفرق الواضح بين نظام البرو سبليت ونظام بوش بول ليج من حيث عدد مرات تمرين نفس العضلة، هنا نظام بوش بول ليج يضمن لك تقريبا ضعف كثافة نظام البرو سبليت وبالتالي تحصل على نتائج أكبر وأسرع.

2- توفير الكثير من الوقت

يمكن ممارسة نظام بوش بول ليج مرة واحدة فقط في الأسبوع بدلا من تكرار الجدول من جديد في منتصف الأسبوع، أي أنك من الممكن ممارسة كل عضلات الجسم في 3 أيام فقط أسبوعيا، وهو ما قد يكون مناسب لبعض المتدربين الذين لا يملكون الكثير من الوقت لممارسة التمرين بالأنظمة التي تكثف من أيام التمرين أسبوعيا إلى 5 أو 6 أيام.

3- تحسين الأداء التدريبي

بعيدا عن زيادة القوة العضلية والبدنية التي سوف تحصل عليها من نظام بوش بول ليج أيضا يمكن أن تلاحظ تحسن في الأداء التدريبي، السبب هو التركيز على مجموعات محددة من العضلات معا والتي تشمل عضلات السحب وهي عضلات الظهر والبايسبس وعضلات الدفع وهي عضلات الصدر والكتف والترايسبس وأخيرا الأرجل، قد يكون هذا التقسيم عامل مساعد لتحسين الأداء التدريبي بشكل ملحوظ لأن الجسم يعمل في مدى حركي معين في اليوم التدريبي سواء سحب أو دفع بدلا من التنقل من أسلوب لآخر في نفس اليوم التدريبي.

عيوب نظام بوش بول ليج

بالرغم من أن نظام push pull legs هو أحد الأنظمة الأكثر شهرة في وقتنا الحالي وفعال لعدد كبير من المتدربين، إلا أنه قد لا يناسب كل الأشخاص خصوصا المبتدئين في كمال الأجسام، السبب هو أن نظام بوش بول ليج يعتمد على ممارسة عدد كبير من التمارين في اليوم التدريبي الواحد وتحتاج إلى لياقة بدنية وقوة مرتفعة لكي تلتزم به، وقد يواجه المبتدئين مشكلة الإرهاق في منتصف التمرين أو حتى أكمال التمرين ولكن من خفض الكثافة وبالتالي تتأثر العضلات التي تقوم بممارستها في نهاية جولتك التدريبية.

أيهما أفضل نظام push pull legs أو PRO SPLIT

نظام برو سبليت قد يكون من الأنظمة الجيدة ولكنها لا تعتبر الأفضل نظرا لأنك في حاجة إلى الأنتظار مدة طويلة لكي تعود وتقوم بممارسة تمارين نفس العضلات، في حين أن هناك عضلات تحتاج أن تقوم بممارسة تمارينها مرتين أسبوعيا مثل الترايسبس والبايسبس، لذلك يعتبر نظام بوش بول ليج هو الأفضل مقارنة بنظام برو سبليت، بالتأكيد يمكن الحصول على نتائج من نظام برو سبليت ولكن ستكون أضعف من نظام بوش بول ليج. 

مصدر الصور: Freepik.com

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area