لديك سؤال أو إستفسار؟ إسأل الكوتش
الولايات المتحدة الأمريكية

فوائد تمارين التوازن وأهميتها وأمثلة عليها

تعمل تمارين التوازن على المساعدة في تحسين صحتك والتي يمكن اجراءها في المنزل بكل بساطة، في هذا المقال سنتحدث عن تمارين التوازن وكل ما تحتاج أن تعرفه عن تمارين التوازن وأنواعها وأهميتها والفوائد التي تقدمها لك.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

تتميز تمارين التوازن بسهولتها أي لا داعي للقلق من مزاولتها إن كنت لم تمارس الكثير من التمارين لفتره من الوقت، فهي تمارين لطيفة وسهلة المتابعة فقط قم بارتداء ملابسك الفضفاضة والمريحة وحافظ على بعض المياه في متناول يدك لممارسة هذه التمارين.

أنواع تمارين التوازن

عادة ما يكون التدريب على التوازن الذي يتم اجراؤه على الساق الواحدة أو على الأسطح الغير مستقرة مكوناً ممتعاً وصعباً في بعض الأحيان، ويعتبر التدريب على التوازن التحدي الذي يواجه الجسم للحفاظ على التحكم في الوضع الصحيح من خلال سلسلة من المطالب التي يمكن وضعها علية اثناء الوقوف أو من خلال حركات انتقالية متقدمة.

سنذكر بعض أبرز أنواع تمارين التوازن والتي تعتبر الأكثر شعبية

تمارين لتوازن الساق

من خلال الوقوف على قدم واحدة ضمن بيئة آمنة وسطح ثابت ومستو والوصول الى الساق المعاكسة وامساكها مع محاولة الوقوف بهذه الوضعية أطول قدر ممكن.

تمارين لتوازن الذراع

من خلال الوقوف على قدم واحدة أيضاً مع أذرع مفتوحة بعيدة عن الوركين الى ارتفاعات وزوايا مختلفة.

تمارين التنقل

القيام بالقفز على قدم واحدة والتنقل بين قدم والاخرى أو  قدم واحده وتكرارا القفزات.

مستويات تمارين التوازن 

تمارين التوازن يمكن أن تختلف في مستويات التعقيد والصعوبة على الجسم، تركز أبسط تمارين التوازن على الثبات التام مثل الوقوف على ساق واحدة، ويمكن زيادة الصعوبة عن طريق إضافة محددة للجزء العلوي أو السفلي من الجسم مع توازن في الساق الواحدة، بينما اداء حركات اكثر ديناميكية وصعوبة مثل الخطوات والقفز تعتبر أمثلة لمستويات متقدمة في تمارين التوازن.

تأتي مستويات تمارين التوازن  على الشكل التالي:

المستوى السهل

مثال: عيون مغلقة و مفتوحه

الوقوف بشكل قائم وبفتح القدمين مع عرض الكتفين، والنظر الى الأمام مباشرة، ثم اغلق عينيك وقم بالعد الى 20 مع محاولة التوازن بشكل كامل وعدم التأثر بعملية العد، يمكن جعل هذا الأمر أكثر صعوبة من خلال الوقوف على وسادة ولكن ينصح بعدم البدء بهذه الطريقة، يمكنك أيضاً الوقوف مع تقديم ساق عن الساق الأخرى. 

المستوى المتوسط

مثال : تمارين الطعنات

الوقوف بوضع ساق متقدمة على الساق الأخرى والقيام بالقرفصة قليلاً، ثم العودة الى البداية، تكرار الحركة مع كل ساق، يمكن زيادة صعوبة هذا التمرين من خلال زيادة طول الخطوة بين القدم والثانية  أو التمسك بدمبل خفيف أو اغماض العينين لزيادة التحدي. 

المستوى الصعب

مثال: تمارين الكرسي الهزاز أو الخشبي

باستخدام منصة تهتز للخلف والأمام والتحرك جيئة وذهاباً وبعيون مغلقة مع محاولة الوصول إلى مرحلة الاسترخاء الكامل والشعور بالراحة. 

أهمية تمارين التوازن 

تعتبر تمارين التوازن مهمة لتقليل خطر الوقوع بالإصابات، مثلاً عند الإصابة بالتواء في الكاحل تصبح عرضة الخطر للإصابة مرة اخرى كبيرة إن لم يتم تمرين الجسم على تفادي مثل هذه الحادثة وغيرها، لذلك وبحسب أطباء الصحة وخبراء اللياقة إجراء تمارين التوتزن بعد مثل هذه الإصابة يعيد تدريب العضلات على الالتحام معاً مما يعمل على استقرار المفصل بشكل أفضل أثناء الحركة مما يمنع الإصابة مره أخرى.

لذلك تعتبر تمارين التوازن مفيدة لجميع الرياضيين في التدريب على الحفاظ على التوازن أثناء النشاط الرياضي.


فوائد تمارين التوازن

لقد ثبت أن التدريب على التوازن التي تقدمه تمارين التوازن في تدريباتها مفيد في تحسين الإستقرار المفصلي الديناميكي، أي قدرة الجسم على التثبيت والحفاظ على المفاصل في محاذاة مناسبة أثناء الحركة، يعد الثبيت المشترك الديناميكي أمراً ضروريا لمنع الإصابة وتحسين الأداء، لذلك تعتبر تمارين التوازن لها فائدة كبيرة للأشخاص من جميع الأعمار والقدرات ويمكن دمجها بسهولة في الحياة اليومية، ويمكن تلخيص فوائد تمارين التوازن بالتالي:

  1. تمنع السقوط مع التقدم بالعمر.
  2. تقلل من خطر الإصابات في الاطراف السفلية مثل إصابات الركبة والكاحل.
  3. تحسن القدرة على مكان وجودك في الفضاء المحيط بما يعرف قدرة التحسس.
  4. الى جانب أنها تعمل على تحسين تثبيت المفاصل ومنع الإصابات والسقوط تميل الى زيادة تنشيط العضلات مما يعني زيادة في حرق السعرات الحرارية.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area