flag الولايات المتحدة الأمريكية

فوائد خبز القمح

الخبز من الأكلات الرئيسية التي غالبا ما تتواجد مع أي وجبة غذائية لذلك قد يدور حولها بعض الأسئلة بما فيها خبز القمح الكامل، هل يمكن تناول خبز القمح دون الشعور بالذنب في النظام الغذائي الخاص بك؟.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

ما هو خبز القمح الكامل؟

هناك أنواع متعددة من الخبز والتي تختلف منذ البداية في تحضيرها، هناك عدد كبير من أصناف الحبوب التي يمكن صنع الخبز من خلالها وأشهرها على الإطلاق هو خبز القمح والذي يوجد أيضا عدد من الطرق لتحضير الخبز من القمح.

هناك بعض الطرق التي تعتمد على طحن الحبة الداخلية فقط لصنع الدقيق الأبيض وهو في النهاية ينتج لنا الخبز الأبيض، أما عند استخدام الحبة بشكل كامل بدون عزل أي جزء حتى القشرة الخارجية يسمى خبز القمح الكامل وهو من أفضل أنواع الخبز التي يوصى بها في الأنظمة الغذائية.

القيمة الغذائية في خبز القمح الكامل

تحتوي كل قطعة من الخبز المصنوعة من القمح الكامل (43 جرام) على:

  •  السعرات الحرارية: 80.
  •  الكربوهيدرات: 20 جرام.
  •  البروتين: 5 جرام.
  •  الدهون: 0.
  •  الألياف: 3 جرام.

فوائد خبز القمح الكامل

يعتبر خبز القمح الكامل من أفضل أنواع الخبز التي يمكن أن تضيفها إلى نظامك الغذائي، ومن أهم هذه الفوائد:

1- مفيد في خسارة الوزن

من الصعب دائما الحصول على نوع من الخبز صحي ومفيد خلال فترات حرق الدهون وخسارة الوزن، ولكن يعد خبز القمح من أنواع الخبز الجيدة والصحية التي يمكنك أن تضيفها إلى نظامك الغذائي نسب محسوبة دون الشعور بالذنب.

الفرق بين خبز القمح الكامل والخبز الأبيض هو أنه مصنوع من حبة القمح الكاملة مما يعني أنه يحتوي على المزيد من الألياف التي لها دور هام في زيادة الشعور بالشبع والتحكم في نسبة ارتفاع سكر الدم والتي ترتفع بدرجة كبيرة وسريعة عند تناول الخبز الأبيض مما يزيد من مشاعر الجوع وقابلية الجسم على عدم حرق أو إختزان الدهون.

2- تحسين عملية الهضم

خبز القمح له أثر إيجابي على صحة الجهاز الهضمي وعملية الهضم بسبب محتواه من الألياف الطبيعية التي تساعد في ليونة الأمعاء وسهولة الإخراج ولذلك قد يكون عامل مهم لمقاومة الإمساك، إلى جانب أن الألياف تساعد في خلق بيئة لنمو البكتيريا الصحية التي لها دور كبير في الأمعاء.

3- الحماية من السكري

الاصابة بمرض السكري له عدد كبير من العوامل من أهمها هو النظام الغذائي الخاص بك، يمكن أن يكون تناول خبز القمح بدلا من الخبز الأبيض والأنواع الغير صحية من الخبز هو عامل مهم لحمايتك من الإصابة بالسكري من النوع الثاني، ينصح دائما لمرضى السكري الابتعاد عن الخبز الأبيض ومشتقاته والالتزام بأنواع الخبز كامل الحبة.

4- يحتوي على فيتامينات ومعادن ضرورية للجسم

ما يميز خبز القمح الكامل هو أنه يحتوي على الجزء الخارجي أو القشرة الخاصة بحبة القمح وهذه القشرة تحتوي على تركيز أعلى من الفيتامينات والمعادن، يحتوي خبز القمح الكامل على الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والفسفور، إلى جانب مجموعة فيتامين ب والنحاس والبوتاسيوم.

5- غني بالكربوهيدرات المعقدة ( بطيئة الامتصاص)

يحتوي خبز القمح الكامل بالكربوهيدرات المعقدة أو بطيئة الامتصاص، يختلف نوع الكربوهيدرات المعقدة عن الكربوهيدرات سريعة الامتصاص في نسبة تأثيره على سكر الدم، يحتاج النوع المعقد من الكربوهيدرات المتواجد في خبز القمح لوقت أطول من النوع البسيط المتواجد على سبيل المثال في الخبز الأبيض والذي يرفع من سكر الدم بشكل كبير، لذلك يعد خبز القمح الكامل مصدر طاقة جيد للجسم بدلا من الخبز الأبيض ويمكن الاعتماد عليه كوجبة قبل التمرين خصوصا أنه أيضا يحتوي على نسبة جيدة من البروتين.

الآثار الجانبية لخبز القمح الكامل

قد يعاني نسبة قليلة من الأشخاص من آثار جانبية نتيجة تناول خبز القمح والتي تحدث بسبب مادة الجلوتين والتي تسبب اضطرابات هضمية وحساسية حينها يجب التوقف عن تناول خبز القمح ومنتجات القمح بشكل عام.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area