flag الولايات المتحدة الأمريكية

فوائد خبز النخالة لكمال الأجسام

هناك عدد من مصادر الكربوهيدرات التي يتم ترشيحها للاعبي كمال الأجسام ومنها خبز النخالة الذي يتملك عدد كبير من الفوائد الصحية الهامة للجسم وتجعله من أهم أنواع الخبز الصحية.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

كيف يصنع خبز النخالة؟

خبز النخالة هو أحد منتجات القمح الثانوية، عند تحضير الدقيق يمر بعدد من المراحل ويتم فصل الجزء الخارجي لحبة القمح لصنع الدقيق الأبيض، ونخالة القمح تعتبر الجزء الخارجي أو القشرة، على الرغم أنه يتم إهمالها في كثير من الأحيان عند صناعة الخبز إلا أن لها فوائد عديدة لذلك هناك أنواع من الخبز تعتمد على نخالة القمح.

فوائد نخالة القمح لكمال الأجسام

يحتوي كل كوب من نخالة القمح يقدر ب 29 جرام على القيمة الغذائية التالية:

  •  السعرات الحرارية:  63.
  •  البروتين: 4.5 جرام.
  •  الكربوهيدرات: 18.5 جرام.
  •  الدهون: 1.3 جرام.
  •  الألياف: 12.5 جرام.
  •  مغنيسيوم: 177 ملغ.
  •  فيتامين ب6: 0.4 ملغ.
  •  البوتاسيوم: 343 ملغ.
  •  حديد: 3.95 ملغ.
  •  الفسفور: 294 ملغ.
  •  الثيامين: 0.15 ملغ.
  •  النياسين: 4 ملغ.

ويعد خبز النخالة من أفضل أنواع الخبز للاعبي كمال الأجسام، ومن أهم فوائده:

1- يساعد على بناء الكتلة العضلية

العنصر الأهم لبناء العضلات هو البروتين، يعتبر خبز النخالة مصدر جيد للبروتين لذلك يمكن أن يعتمد عليه لاعبي كمال الأجسام بجانب مصادر البروتين الحيواني مثل اللحم والدجاج أو البيض للحصول على وجبة غذائية متكاملة العناصر الهامة.

2- مصدر طاقة قبل ممارسة التمارين الرياضية

نخالة القمح تعتبر من أعلى مصادر الكربوهيدرات بطيئة الامتصاص التي يمكنها أن تمد الجسم بدفعة كبيرة من الطاقة اللازمة قبل ممارسة التمارين الرياضية، تمتاز النخالة أنها مصدر كربوهيدرات بطئ الامتصاص مقارنة بأنواع أخرى من الخبز مثل الخبز الأبيض، مما يجعل النخالة من أهم مصادر الطاقة التي تعطي دفعة طاقة طويلة طوال أوقات التمرين لذلك هي وجبة مثالية يمكن ترشيحها قبل ممارسة تمارين المقاومة أو أي نشاط بدني مرتفع.

3- مفيدة في انظمة التنشيف العضلي

خلال فترات التنشيف يحتاج لاعبي كمال الأجسام إلى نسبة أقل من الكربوهيدرات ولكن يجب أن يتم اختيارها بدقة، لا ينصح خلال هذه الفترة تناول الكربوهيدرات سريعة الامتصاص بنسبة كبيرة وذلك لأنها ترفع من سكر الدم والأنسولين إلى حد كبير إلى جانب أنها لا تشعر بالشبع مثل الأنواع بطيئة الامتصاص.

تعتبر نخالة القمح من أفضل مصادر الكربوهيدرات التي يمكن استعمالها في التنشيف العضلي للاعبي كمال الأجسام لكونها تحتوي على نسبة مرتفعة للغاية من الألياف الطبيعية وبالتالي تزيد من شعور الامتلاء والشبع بسرعة مقارنة بأنواع من الخبز أقل في الألياف مثل الخبز الأبيض.

4- مصدر غني بالمعادن الضرورية للجسم

تمتاز قشرة القمح الخارجية أو النخالة مقارنة بالجزء الداخلي لحبة القمح أنها مصدر غني بمجموعة من المعادن الهامة والمفيدة للاعبي كمال الأجسام، تحتوي نخالة القمح على الحديد والمغنيسيوم والفسفور والبوتاسيوم، وكلها من الفيتامينات الضرورية للجسم بشكل عام.

5- تعزيز صحة الجهاز الهضمي للجسم

بسبب محتواها من الألياف الطبيعية تعتبر النخالة من الأطعمة التي تحسن من عملية الهضم وتزيد من ليونة الأمعاء وبالتالي تقاوم أعراض مثل الإمساك وتعتبر مصدر غذاء جيد للبكتيريا الصحية التي تنمو داخل الأمعاء.

الآثار الجانبية المحتملة لنخالة القمح لكمال الاجسام

هناك احتمال أن يصاب الشخص بمجموعة من الأعراض الجانبية عند تناول خبز نخالة القمح وهي نفس الأعراض الجانبية التي يمكن أن يتعرض لها الشخص عند تناول أي من مصادر القمح والتي تنتج بسبب مادة الجلوتين، يعاني بعض الأشخاص من حساسية الجلوتين والتي يمكنها أن تسبب آلام البطن والإسهال والانتفاخ، لذلك في حالة الشعور بأي نوع من الأعراض التوقف على الفور عن استخدام أي من منتجات القمح.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area