flag الولايات المتحدة الأمريكية

فوائد خبز النخالة للتنحيف

هناك عدد كبير من أنواع الخبز المختلفة منها الخبز الأبيض وخبز القمح وخبز النخالة، يعد خبز النخالة من أفضل أنواع الخبز التي يمكنك تناولها في نظامك الغذائي بسبب فوائده المتعددة.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

ما هو خبز النخالة؟

تتكون حبة القمح من ثلاثة أجزاء رئيسية، يتم استخراج حبة القمح الداخلية وطحنها لصنع الدقيق الأبيض مقابل التخلص من القشرة الخارجية لحبة القمح، وعلى الرغم من ذلك تمتلك القشرة الخارجية مجموعة كبيرة من الفوائد الصحية للجسم وتعتبر غنية بالعناصر الهامة، لذلك يتم من خلال هذا الجزء أو كما يسمى النخالة صنع خبز النخالة.

القيمة الغذائية لنخالة القمح

تحتوي كل 29 جرام من نخالة القمح على القيمة الغذائية التالية:

  •  السعرات الحرارية: 63.
  •  البروتين: 4.5 جرام.
  •  الكربوهيدرات: 18.5 جرام.
  •  الدهون: 1.3 جرام.
  •  الألياف: 12.5 جرام.

فوائد خبز النخالة للجسم والتنحيف

خبز النخالة من أفضل أنواع الخبز التي يوصى بها في الأنظمة الغذائية الخاصة بالتنحيف أو الأنظمة الصحية، يحتوي خبز النخالة على مجموعة هائلة من الفوائد الصحية للجسم.

يساعد على التنحيف

تعتبر نخالة القمح هي الجزء الأكبر في حبة القمح الغني بالألياف الطبيعية، تساعد الألياف الطبيعية المتواجدة في نخالة القمح على زيادة الشعور بالشبع بشكل سريع مما يساعد في أنظمة التنحيف والتي تهدف إلى خفض عدد السعرات الحرارية التي يتم استهلاكها على مدار اليوم.

مقاومة الإمساك المصاحب لفترات التنحيف

خلال أوقات التنحيف في الغالب يعاني أغلب الأشخاص من مشكلة الإمساك وألم المعدة والأنتفاخات، يعود السبب في الغالب إلى انخفاض نسبة الألياف الطبيعية الموجودة في الأنظمة الغذائية التي تهدف إلى خسارة الوزن، تناول خبز النخالة في أنظمة التنحيف يوفر جزء كبير من احتياج الجسم اليومي للألياف وبالتالي يساعد تناول خبز النخالة على مقاومة الإمساك وزيادة ليونة الأمعاء بشكل مثالي.

التحكم في مستويات سكر الدم وزيادة فاعلية حرق الدهون

أغلب أنواع الخبز المستخدمة واشهرها هو الخبز الأبيض تعمل على رفع نسبة سكر الدم والانسولين بشكل كبير وذلك لأنها تعتبر خالية تقريبا من الألياف الطبيعية وسريعة الهضم والامتصاص، تحتوي النخالة على نسبة كبيرة من الألياف مقارنة بالأنواع الأخرى من الخبز.

عند تناول خبز النخالة لا يرتفع سكر الدم والأنسولين إلى درجة كبيرة مما يعني تحكم أكبر في مستويات الجوع إلى جانب حرق المزيد من الدهون في الجسم، علميا عند ارتفاع هرمون الأنسولين في الجسم يتوقف غالبا عن عملية حرق الدهون لان هرمون الأنسولين يجعل الجسم يعمل بشكل عكسي على اختزان الطاقة بدلا من حرق الدهون، لذلك يوصى دائما خلال فترات التنحيف الابتعاد عن الاطعمة التي ترفع هرمون الأنسولين إلى حد كبير.

يحتوي مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن

من الأسباب التي تميز خبز النخالة للتنحيف عن الخبز الأبيض هو أن قشرة القمح الخارجية تعد هي الجزء الأغنى بالفيتامينات والمعادن وهو ما يجب التركيز عليه خلال أوقات الرجيم، تحتوي النخالة على مجموعة هامة من المغذيات ومنها:

  •  الحديد.
  •  فيتامين ب6.
  •  المغنيسيوم.
  •  البوتاسيوم.
  •  النياسين.
  •  الثيامين.
  •  الريبوفلافين.

خفض نسبة الدهون الثلاثية

الدهون الثلاثية هي أحد أنواع الدهون المنتشرة داخل الجسم وموجودة في الدم، تعتبر الدهون الثلاثية والكوليسترول من أخطر المشاكل الصحية التي يمكن أن تكون سببا في الإصابة بأمراض القلب، أثبتت دراسات علاقة بين تناول نخالة القمح وبين انخفاض نسبة الكوليسترول الضار مع عدم تغير في نسبة الكوليسترول الصحي.

الآثار الجانبية المحتملة

يمكن أن يكون خبز النخالة غير مناسب لبعض الأشخاص المصابين بحساسية القمح أو حساسية الغلوتين وهي ما قد تسبب مجموعة أعراض منها ألم البطن أو إنتفاخات، إذا حدث أي من هذه الأعراض يرجى التوقف عن استخدام نخالة القمح أو أي منتجات للقمح أخرى على الفور.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area