الولايات المتحدة الأمريكية

فوائد خل التفاح

يعتبر خل التفاح أكثر أنواع الخل شيوعاً ضمن الأنظمة الغذائية، وله العديد من الفوائد تم إثبات بعضها علمياً من خلال الأبحاث والدراسات، وفي هذا المقال سنذكر أهم فوائد خل التفاح الصحية.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

ما هو خل التفاح Apple cider vinegar ؟

هو عبارة عن مادة غذائية يتم تحضيرها من خلال مرحلتين، في المرحلة الأولى يتم تخمير السكر في التفاح وتحويله إلى كحول، وفي المرحلة الثانية تُضاف بكتريا مفيدة للكحول وتحوله بعملية تخمير أيضاً إلى حمض الخل، وهو المكون الفعال في الخل.

تحتوي ملعقة طعام واحدة من خل التفاح على 3 سعرات حرارية فقط، وبالتالي يعتبر غذاء قليل السعرات الحرارية وغني بمضادات الأكسدة وبعض الأحماض الأمينية والمعادن مثل البوتاسيوم.

أهم فوائد خل التفاح

1- مضاد ميكروبي

يقضي خل التفاح على العوامل الممرضة مثل البكتريا، وقد استخدم في التطهير والتنظيف ومعالجة عدوات فطور الأظافر والتآليل، كما استعمله الطبيب "أبقراط" الملقب بأبي الطب لتنظيف الجروح منذ أكثر من ألفي سنة. وبسبب فعاليته ضد الميكروبات يمكن استخدامه كمادة حافظة في الأغذية وحمايتها من الفساد.

2- تنظيم سكر الدم

إنَّ التطبيق الأكثر نجاحاً بالنسبة لخل التفاح حتى الآن هو استخدامه من قبل مرضى السكري النمط 2 والذين يعانون من ارتفاع سكر الدم، وأشارت الأبحاث أن لخل التفاح دوراً في خفض سكر الدم وتعزيز عمل الأنسولين.  فمثلاً وجد أنَّ خل التفاح يخفض سكر الدم بنسبة 34% بعد تناول 50 غ من الخبز الأبيض، وأن تناول ملعقتين من خل التفاح قبل النوم يخفض سكر الدم الصيامي عند الصباح بنسبة 4%. .

3- خسارة الوزن والدهون

أثبتت الدراسات أيضاً أنَّ خل التفاح يزيد الشعور بالشبع مما يجعلك تتناول سعرات حرارية قليلة من الأطعمة، كما أنَّ له دوراً في إنقاص الوزن وخفض الدهون، وقد وجدت إحدى الدراسات أن تناول ملعقة طعام من خل التفاح تنقص 1.2 كغ من وزن الجسم وأن ملعقتي طعام منه تنقص 1.7 غ من الوزن،  ولكن طبعاً يتحقق ذلك مع ضرورة التزامك بنظام غذائي محدد تُدخل فيه خل التفاح مع ممارسة الرياضة، ويعود السبب في خفضه الوزن لمكونه الفعال حمض الخل والذي يسرع عملية الاستقلاب ويقلل من احتباس الماء.

4- تخفيض الكوليسترول وحماية القلب

هناك مجموعة من عوامل الخطورة والتي يمكن أن تتضاعف لمخاطر قلبية ويقوم خل التفاح بتقليل هذه المخاطر، حيث يخفض حمض الخل الموجود في خل التفاح مستويات الكوليسترول والشحوم الثلاثية والتي يعد ارتفاعهاً خطراً للإصابة بأمراض قلبية، كما يمكن لخل التفاح أن يقلل من ارتفاع ضغط الدم.

5- تأثير وقائي ضد السرطان

أظهرت عدة دراسات أن من فوائد خل التفاح يمكن أن يقضي على الخلايا السرطانية في سرطان المريء، ولكنه قد يزيد من الإصابة بسرطان المثانة كتأثير جانبي لاستخدامه، ومازال هذا الموضوع بحاجة لمزيد من الأبحاث.

ومن فوائد خل التفاح الأخرى

يوقف الحازوقة أو الشعور بالشردقة كما يسكن آلام الحنجرة ويخفف من عسر الهضم، بالإضافة لادعاءات بأنه يزيل حب الشباب، ويعمل على تبييض الأسنان

وتعتبر الطريقة الأمثل لاستهلاك خل التفاح بأن يتم إدخاله ضمن غذائك اليومي خلال إعداد الطعام كاستخدامه في السلطات أو أنَّ بعض الناس يحب استخدامه بشكل ممدد فيوضع ملعقة أو ملعقتي طعام من الخل ويمدد ضمن كأس ماء كبيرة ويتم شربه، وينصح دائماً باستهلاك مقادير صغيرة منه حتى لا تحصل آثار جانبية ضارة لاستخدامه.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area