flag الولايات المتحدة الأمريكية

فوائد رياضة كمال الأجسام للنساء

رياضة كمال الاجسام من افضل انواع الرياضات والتي يمكنها ان تناسب الرجال والنساء، تمتاز رياضة كمال الاجسام بكونها تقدم عدد كبير وغير محدود من الفوائد الصحية للجسم وللنساء، هناك مجموعة من الأسباب الهامة قد تكون حافز كبير لكي تمارس النساء هذه الرياضة.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

تسهيل الحياة اليومية

من أهم الأسباب التي يمكن ان تكون حافز مهم لكي تمارسي رياضة كمال الأجسام هو انه الحياة اليومية العادية تصبح أسهل بشكل كبير مقارنة بغير الرياضيين، عند البدء في ممارسة التمارين قد يكون الأمر غير ملحوظ ولكن مع الاستمرار لفترة سوف تبدأ التغيرات مثل عدم الشعور بالتعب عن أداء أي نشاط يومي معتاد أو العمل.

زيادة معدل التمثيل الغذائي

معدل التمثيل الغذائي ومعدل الأيض هو معدل حرق السعرات الحرارية اليومية، من أهم مميزات رياضة كمال الأجسام للنساء انها تعمل على رفع معدل الأيض للجسم بشكل تدريجي، مع زيادة الكتلة العضلية وزيادة معدلات النشاط يزيد معدل حرق السعرات الحرارية عن المعدل الطبيعي دون ممارسة التمارين الرياضية، مع زيادة معدل الأيض في الجسم ومع الالتزام بنظام غذائي متوازن تزيد فرصة حرق الدهون المتراكمة في الجسم والحصول على جسم مثالي ومشدود.

انخفاض مخاطر الإصابة بالسكري

مرض السكري من الأمراض التي أصبحت منتشرة في هذا العصر، نظرا لعدد كبير من العادات الخاطئة التي أصبحت منتشرة فقد أصبح مرض السكري مرض شائع الحدوث سواء لكبار السن أو حتى الشباب، من أبرز الطرق لتجنب مخاطر الاصابة بمرض السكري هو ممارسة تمارين المقاومة والتي لها دور مثالي في حرق الجلوكوز وتنظيم مستويات هرمون الأنسولين في الجسم فيقل خطر الإصابة بمرض السكري لممارسي رياضة كمال الأجسام إلى حد كبير.

الحماية من هشاشة العظام

هشاشة العظام من الأمراض الخطيرة والتي تسبب ضعف في عظام الجسم بشكل عام، من أهم الدراسات التي تمت على اثر ممارسة تمارين رياضة كمال الأجسام على الجسم هو علاقتها بالحماية من هشاشة العظام، أثبتت هذه الدراسات ان ممارسة تمارين الأوزان بشكل منتظم يزيد من تركيز المعادن في العمود الفقري والعظام مما يؤدي إلى زيادة قوة العظام وكثافتها مع مرور الوقت.

رياضة كمال الاجسام  لتجنب آثار الشيخوخة

مع التقدم في العمر تبدأ بعض الآثار الجانبية لهذه المرحلة من العمر ومن أبرز هذه الآثار هو خسارة الكتلة العضلية، مع التقدم في العمر يزيد معدل خسارة الجسم للكتلة العضلية مما يسبب الضعف وترهل الجلد والتعب بشكل مستمر، من اهم الادوار التي يمكن ان تكتسبها النساء من رياضة كمال الاجسام هو الحفاظ على الكتلة العضلية بقدر الإمكان مع التقدم في العمر وبالتالي الحفاظ على مظهر الشباب لفترة زمنية أطول.

حماية مفاصل الجسم وزيادة مرونتها

رياضة كمال الأجسام لا تقوم فقط بزيادة الحجم العضلي ولكن مع زيادة المجهود المبذول والتمرين المستمر تزيد قوة ومرونة المفاصل والأربطة مما يعني توفير حماية أكبر ضد مشاكل آلام المفاصل والإصابات المتكررة لها.

كمال الاجسام والحالة النفسية

من افضل الطرق لكي تحاربين الإكتئاب بشكل ناجح هو ممارسة رياضة كمال الأجسام، ممارسة الرياضة بشكل عام من أهم النصائح التي يمكن الاعتماد عليها لمحاربة المشاكل النفسية، عند ممارسة التمارين الرياضية تزيد الثقة في النفس بشكل كبير وتتحسن الحالة النفسية وهناك بعض الهرمونات التي تنتج وتساعد على زيادة إحساس الراحة والسعادة بعد أداء التمرين وكلها عوامل هامة لمحاربة الأمراض النفسية.

حماية القلب والأوعية الدموية

من أخطر الأمراض المنتشرة هي أمراض القلب وتصلب الشرايين، تعود اسباب الاصابة بهذه الامراض هي العادات الغذائية الغير صحية وعدم ممارسة التمارين الرياضية، من أهم مميزات رياضة كمال الأجسام للنساء هو انها تعمل على خفض احتمالية الإصابة بأمراض القلب المختلفة، اثبتت ابحاث علمية ان كمال الاجسام لها دور في خفض الكوليسترول الضار في الجسم وهو النوع السئ من الكوليسترول والذي كلما ارتفع زادت مخاطر الإصابة بأمراض مثل القلب وضغط الدم والسكري، كما تساهم ممارسة تمارين كمال الاجسام ايضا في زيادة معدلات الكوليسترول الجيد.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area