flag الولايات المتحدة الأمريكية

فوائد رياضة كمال الاجسام على الصحة النفسية

على الرغم من أن الهدف الأساسي من ممارسة رياضة كمال الأجسام هو الحصول على المظهر المتناسق والبناء العضلي، إلا أن الجانب النفسي لا يستهان به في هذه الرياضة والتي تمتاز بفوائدها العديدة للصحة النفسية للانسان.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

رياضة كمال الأجسام تعتبر من افضل الالعاب الرياضية تأثيرا على الصحة النفسية والعقلية بشكل كبير، فعند ممارسة التمارين الرياضية من المؤكد انك سوف تلاحظ حدوث تغير كبير في طريقة تفكيرك وحالتك النفسية بشكل يومي وتغير طبيعة حياتك بشكل كامل.

تخفيف الشعور بالقلق والتوتر

الحياة مليئة بالأمور التي تجعلنا دائما في حالة من التوتر والقلق مع انتشار التكنولوجيا ايضا بجانب الوجبات السريعة والطعام الغير صحي. كل هذه الأمور بالتأكيد تؤثر على الثبات النفسي والاستقرار للشخص، ولكن تعد رياضة كمال الأجسام هي الحل الأمثل للتخلص من هذه المشاعر والقلق، وتؤثر بشكل مباشر على طبيعة حياتك اليومية وتجعلك بشكل لا ارادي شخص منظم من ناحية الوقت، والتمرين، وطريقة تناول الطعام، والتغذية المناسبة، وهي عوامل مجتمعة تجعل تشعر أنك في حالة أفضل من السابق.

تحفز المخ على إفراز هرمونات السعادة

بالتأكيد عندما تنتهي من ممارسة جولته التدريبية في صالة الجيم تشعر ببعض من التحسن والسعادة الشديد، ويعود السبب إلى أن المخ يقوم بإفراز نسبة من هرمون الدوبامين وهو من الهرمونات التي تجعلك تشعر بالسعادة والراحة.

علاج أمراض الاكتئاب

دائما ما نوصي الأشخاص المصابين بأمراض الاكتئاب بممارسة التمارين الرياضية والانشطة البدنية وهذه النصيحة ليست من فراغ ،ولكن يمكنك عن طريق ممارسة التمارين ان تقوم بإفراغ الطاقة السلبية وتشعر بطاقة إيجابية كبيرة وهو علاج مناسب لمرضى الاكتئاب.

التخلص من الوزن الزائد المسبب للامراض النفسية

ان زيادة الوزن والدهون في الجسم هي أحد العوامل المؤثرة بشكل كبير في التعرض للمشاكل النفسية، وقد تصل في بعض الأحيان إلى الاكتئاب إلى جانب المشاكل المتعددة التي قد تحدث نتيجة أمراض السمنة وزيادة الوزن، ولكن ممارسة كمال الاجسام تقدم لك تغير كامل في شكل الجسم وتمنحك مظهرا جذاب ومتناسق وبالتأكيد جميعنا يرغب في أن يرى مظهره جيد عن النظر إلى المرأة.

تقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمر

مرض الزهايمر هو أحد الأمراض العقلية والتي تبدأ في الظهور مع التقدم في العمر، ولكن هناك من يواجه الزهايمر أيضا في مراحل متقدمة، ومن أبرز فوائد كمال الأجسام من الناحية النفسية والعقلية هو انها تعمل على تقليل خطر الاصابة ببعض من الأمراض العقلية مثل: الزهايمر والخرف.

تساعد على زيادة التركيز والإنتاجية في العمل

الالتزام بجدول تمارين منتظم خلال ايام الاسبوع يحسن من طريقة عمل الجسم وكافة الوظائف الحيوية، ويتحكم في ضغط الدم والكوليسترول الضار في الجسم، ويحسن من نبض القلب والدورة الدموية، والجهاز التنفسي، وهو ما يجعلك تشعر أنك بحالة أفضل ويمنحك المزيد من النشاط، كما ان الالتزام بالنظام الغذائي الصحي من عوامل زيادة التركيز وبالتالي سوف يؤثر على معدل انتاجيتك في العمل بشكل ملحوظ.

ما هو الوقت المناسب لممارسة التمارين لتحسين الصحة النفسية؟

تحديد الوقت المناسب لك لا يعد من الثوابت بين شخص وآخر، ولكن إن كنت تهدف فقط إلى الحصول على فوائد رياضة كمال الأجسام على الصحة النفسية فقد يكون من المناسب ممارسة التمارين من ثلاثة إلى أربع مرات أسبوعيا بمعدل نصف ساعة يوميا، يمكنك ممارسة تمارين المقاومة عن طريق رفع الأوزان بجانب ممارسة ربع ساعة من تمارين الكارديو الهوائية مثل الركض أو صعود الدرج أو ركوب الدراجة أو نط الحبل، إلى جانب ذلك يفضل دائما أن تلتزم جانب جدول التمارين بنظام غذائي صحي متوازن يحتوي على كافة احتياجك اليومي من العناصر الاساسية والفيتامينات والمعادن الهامة وهو ما له ايضا دور رئيسي في تحسين الحالة الصحية والنفسية.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area