الولايات المتحدة الأمريكية

فوائد رياضة نط الحبل للاعب كمال الأجسام

إن كنت لا تبدي لرياضة نط الحبل أي إهتمام في إدراجها ضمن جداول تمارينك الرياضية، ربما هذا المقال سوف يغير نظرتك نحو رياضة نط الحبل لما لها من فوائد كثيرة، فما هي؟
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

نط الحبل من الرياضات التي تساعد على حرق السعرات الحرارية، كما أنها تساعد على المحافظة على الجزء العلوي من جسمك بالإضافة إلى الذراع والأرجل بشكل قوي ومتناسق. عندما تقوم بنط الحبل فهنالك العديد من المجموعات العضلية التي يتم استهدافها مما يساعدك في تسريع عملية بناء العضلات.

السهولة

واحدة من أهم إيجابيات رياضة نط الحبل هو عمليتها والمقدرة على ممارسة هذا التمرين في أي مكان، فكل ما تحتاجه هو الحبل ويمكنك أيضاً أن تحمله معك في أي مكان فتستطيع التمرن داخل المنزل أو خارج أسواره، ولا تتجاوز المساحة التي تحتاجها لممارسة هذا التمرين 2 متر مربع.

عدد العضلات المستهدفة

العضلة الأساسية المستهدفة عند ممارسة تمرين نط الحبل هي الكالفس calves ولكن هنالك عضلات أخرى مستهدفة جُزئياً ومنها عضلات الكتف، والبطن، والأرداف بالإضافة إلى عضلات البطن. هذا العدد الكبير من العضلات المستهدفة أثناء التمرين يساعد جسمك على بناء وسط جسم قوي جداً بالإضافة إلى حرق السعرات الحرارية.

تحسين صحة القلب

جميع التمارين التي تزيد من معدل ضربات القلب (الكارديو) مفيدة للقلب ونط الحبل يعتبر من التمارين التي تزيد معدل ضربات القلب بشكل كبير. إحرص على ممارسة هذا التمرين بسرعة كبيرة فكلما زادت سرعة التمرين زادت ضربات القلب وبالتالي فائِدة أكبر للقلب.

عضلات السمّانة (البطات -الكالف)

عضلات الكالف من أكثر العضلات صعوبة في زيادة حجمها وقد يبذل لاعبي كمال الأجسام مجهود كبير في محاول تضخيمها ولكن بصعوبة كبيرة. ادمج تمارين الكالف التب تقوم بممارستها في النادي الرياضي مع تمارين نط الحبل من فترة لأخرى وستلاحظ الفرق في زيادة سرعة تضخيم عضلة الكالف.

تمرين إحماء

نط الحبل من التمارين التي تستخدم أكثر من عضلة عند ممارسته الأمر الذي يسمح لكمية أكبر من الدم بالتدفق للجسم، فسيساعدك هذا على إحماء جسمك والاستعداد لجلسات رفع الأثقال الشاقة وأنت في حالة استعداد عضلي تام.

محاذير

لممارسة هذا التمرين بصورة صحيحة وتجنب الإصابة احرص على موازنة جسمك وأقدامك عند القفز والنزول إلى الأرض مع المحافظة على الركبتين مثنيتين قليلاً. ومن أهم الوضعيات التي يجب أن تحافظ عليهاً أيضاً أثناء ممارسة هذا التمرين هو إبقاء رقبتك مستقيمة وتوجيه رأسك إلى الأمام، بالإضافة إلى إبقاء مرفقيك بالقرب من جسمك وتحريك الحبل برسغ اليد فقط بدون الحاجة إلى تحريك كامِل اليد.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area