flag الولايات المتحدة الأمريكية

فوائد زيت جوز الهند لكمال الأجسام

زيت جوز الهند من الدهون المشبعة ومع ذلك فهو عكس باقي الدهون المشبعة حيث أن زيت جوز الهند يعتبر من الدهون الصحية والتي لها الكثير من الفوائد، وهو أيضاً من الدهون التي يجب أن تكون مُضافة للنظام الغذائي للاعبي كمال الأجسام.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

فقدان الدهون

يتكون زيت جوز الهند من الأحماض الدهنية متوسطة السلسلة وخاصة حمض اللوريك وتلك الدهون يتم هضمها بسهولة داخل الجسم وتتحول بسرعة إلى طاقة تفيد الجسم، وفي عام 2003 وجدت دراسة أجراها C Beermann  وزملائه أن تلك الدهون وهذا الزيت يساعد الجسم كثيراً على فقدان الدهون في أسرع وقت وكذلك يزيد من معدلات الأيض لديك بشكل كبير ويحافظ على كتلة العضلات من الانهيار.

 

يعزز إفراز الأنسولين

يجب أن تحتوي الوجبة التي بعد التمرين على العناصر الغذائية المناسبة لتحفيز إفراز الأنسولين لأن هذا الهرمون هو الذي يعمل على تغذية الخلايا بالطاقة وبالتالي تغذية عضلاتك وزيت جوز الهند غير أنثولوجي بدرجة عالية وبالتالي فإنه يعتبر إضافة ممتازة لوجبة ما بعد التمرين، وعلاوة على ذلك نظراً لأنه سهل الهضم فهو لن يؤثر بالسلب على امتصاص الأطعمة الأخرى كما تفعل الأحماض الدهنية طويلة السلسلة.

 

يعزز الوظائف المناعية للجسم

التمرين الشاق يؤثر بالسلب على الوظيفة المناعية للجسم وتكون عرضة للضعف بشكل خاص بعد التمرين، وزيت جوز الهند يحتوي على حمض اللوريك الذي يساهم بشكل كبير في تحسين مناعتك ضد البكتريا والفيروسات.

 

يحفز إنتاج التيستوستيرون

تشير الأبحاث التي أجراها هورتادو دي كاتالفو وزملاؤه إلى أن زيت جوز الهند يحفز من إنتاج هرمون التستوستيرون لدى لاعبي كمال الأجسام، ويحدث هذا عن طريق تعزيز نشاط الإنزيمات المشاركة في تخليق هذا الهرمون.

هرمون التستوستيرون هو الهرمون الرئيسي المسؤول عن نمو العضلات وعند الرجال يصل إلى ذروته في أوائل العشرينات ثم يبدأ في الانخفاض مع تقدم العمر، وبالتالي فإن زيت جوز الهند قد يكون مفيد بشكل خاص للاعبي كمال الأجسام وللذكور عموماً لأنه يزيد من معدلات النشاط البدني ويزيد من الرغبة الجنسية، وكما قلنا فهو هام بشكل خاص للاعبي كمال الأجسام لأن هرمون التستوستيرون الذي يعمل الزيت على تحسين معدلات إنتاجه هو هرمون بنائي هام جداً وهو سبب رئيسي في بناء الذكور للعضلات بخلاف الإناث.

 

تحسين أدائك في التمارين

كما ورد في المجلة الدولية للتغذية والتمرينات الرياضية التي أعدها جويديك وزملاؤه فإن زيت جوز الهند إذا تم تناوله قبل التمرين سوف يعمل على تحسين معدلات الأداء التدريبي بشكل كبير جداً  حيث يستخدم الجسم تلك الأحماض الدهنية القوية التي توجد في زيت جوز الهند جانب الكربوهيدرات في إمداد جسمك بالطاقة خلال التمارين الرياضية وتلك الدهون الموجودة في زيت جوز الهند سوف تعمل على إمدادك بالطاقة بشكل كبير جداً وسوف يقل التعب و الألم بعد التمرين بشكل كبير حيث أنك سوف تستخدم الجليكوجين الموجودة في جسمك مع تراكم كميات أقل من حمض اللاكتيك وبالتالي يقل الألم لديك بشكل فعال وملحوظ بعد التمرين.

إعلان
خبير التغذية (محمود عزّت)
حاصل على شهادة المدرب الشخصي والتغذية الرياضية من ISSA
لفترة محدودة حتى اكتمال العدد
عروض على باقات التدريب الشخصي (تمرين + تغذية) حسب هدفك: تضحيم ، تنشيف ، نزول وزن
عدد لا محدود من الاستشارات على مدار الساعة حول تمرينك أو نظامك الغذائي
+966 50 864 0635 3 أشهر (900ر.س 650 ر.س) 6 أشهر (1800ر.س 1000 ر.س)
هذا إعلان مدفوع وليس خدمة مقدمة من موقع ArabianBodybuilding

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area