الولايات المتحدة الأمريكية

فوائد شرب المياه بكثرة اثناء التمرين

عندما تتمرن في النادي الرياضي وأثناء انتقالك من تمرين إلى آخر لابد أن تأخذ استراحة لشرب المياه لأنك قد تشعر بالعطش أو الفتور، ولكن ما لا تعرفه أن الفائدة التي تحصل عليها من الشرب أثناء التمرين هي أكثر من مجرد راحة.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

ممارستك للتمارين في النادي الرياضي تجعل الجسم يتعرق بكميات كبيرة لذلك يجب عليك تعويض فقدان السوائل الموجودة في جسمك عن طريق شرب الماء للحفاظ على صحتك وعدم تعريض جسمك للجفاف.

حاسبة الماء

تعويض فقدان الجسم للماء

يقوم الجسم بالتعرق ليخفض درجة حرارة الجسم التي ترتفع عندما تقوم برفع الأثقال، ويفقد الجسم أكثر من لتر من الماء أثناء تمرنك لمدة ساعة واحدة ولا بد من تعويض هذه الكمية أثناء التمرين لكي لا تعرض جسمك للجفاف. الماء ليس العنصر الوحيد الذي تفقده أثناء التعرق، يتم فقد الصوديوم والبوتاسيوم أثناء التعرق ولكن أثر فقدانهما لا تظهر خطورته إلا إذا تعرض الجسم لمجهود كبير خلال فترة زمنية طويلة جداً.

تجنب أثر الجفاف على الجسم

إن كنت تظن أن عدم شربك للماء أثناء التمرين ليس بالأمر الضروري ففكر مرة أخرى، عدم شربك للماء يؤدي إلى تعب العضلات السريع وعدم قدرتك على رفع الأوزان بالإضافة إلى إصابتك بالتشنجات.

التخلص من السموم

يساعد شرب الماء على التخلص من السموم ومخلفات العناصر الغذائية التي يتركها جسمك أثناء عملية الأيض. نظراً لكمية البروتين الكبيرة التتي تتناولها خلال اليوم؛ يقوم الماء بالتخلص من الكمية الزائدة من النيتروجين الموجودة في جسمك نتيجة استهلاك هذا القدر من البروتين.

تحسين عملية حرق الدهون

أثناء رفعك للأثقال يكون الجسم في حالة عمل شبيهة بعمل المحرك بالسرعة القصوى، أي أن جميع الأعضاء تكون نشطة ويجب عليك تزويدها بالماء لتمارس وظائفها على أكمل وجه. بدون الماء لا تستطيع كليتيك أن تعمل بكفاءة ونتيجة لهذا يقوم الكبد بحرق الدهون المخزنة وتحويلها إلى طاقة.

إن كانت فترة تمرينك في الصالة الرياضية ساعة أو أكثر فأنت معرض لفقدان كمية كبيرة من المياه لذا احرص على أن تكون قارورة المياه بجانبك لتحسين أداءك ومواصلة التمرين.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area