flag الولايات المتحدة الأمريكية

فوائد شفط البطن

شفط البطن هو أحد أنواع التمارين الرياضية البسيطة التي يتم استخدامها عادة لتصغير حجم الخصر والتخلص من دهون البطن، فهل يعتبر شفط البطن حل فعال حقا للتخلص من دهون البطن؟.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

ما هو تمرين شفط البطن؟

تمرين شفط البطن من التمارين الرياضية التي كانت تستخدم على نطاق واسع قديما من قبل الرياضيين ولاعبي كمال الأجسام، كان يمتاز لاعبي كمال الأجسام في السابق بالبطن النحيفة و الخصر المنحوت ومن أسباب ذلك هو الالتزام بتمرين شفط البطن الذي يساهم في زيادة قوة عضلات البطن الخارجية والداخلية، يعتمد تمرين شفط البطن في الأساس على التنفس وشد البطن للداخل والاستمرار لثواني ومن ثم التكرار من جديد ويمكنك أداء عدد المجموعات المناسبة لك.

فوائد تمارين شفط البطن

هناك مجموعة من الفوائد الهامة التي يمكن أن تكون حافز قوي لممارسة تمارين شفط البطن ومنها:

1- تقوية العضلات الداخلية العميقة للبطن

هناك مجموعة من العضلات الداخلية التي قد لا تراها ولكنها متواجدة بشكل عميق في البطن، هذه العضلات من الصعب استهدافها عن طريق التمرين الذي يقوم باستهداف العضلات الخارجية فقط للبطن، ولكن تمرين شفط البطن يعمل على استهداف هذه العضلات الداخلية مما يزيد من قوتها بشكل مثالي والتي بشكل طبيعي ترفع من قوة الجسم واللياقة البدنية.

2- شد البطن

قد لا يكون تمرين شفط البطن هو العامل الأهم لحرق الدهون المتراكمة في هذه المنطقة ولكن يعمل تمرين شفط البطن على شد البطن والترهلات بشكل جيد ويعود السبب إلى أنه يزيد حجم وقوة العضلات الداخلية والتي بدورها تعمل على شد الترهلات وجعل المظهر يبدو أفضل، ولكن العامل الأساسي للتخلص من الدهون المتراكمة هو النظام الغذائي ولكن تمارين شفط البطن تساعد إلى حد كبير.

3- حرق السعرات الحرارية

أي حركة تقوم بها على مدار اليوم تستهلك سعرات حرارية، تمرين شفط البطن يساهم بشكل جيد على استهلاك السعرات الحرارية دون بذل الكثير من الجهد أو الاحتياج إلى ممارسة التمارين الشاقة، كما أنها من التمارين التي لا تحتاج إلى أي أدوات رياضية أو حتى الذهاب إلى صالة الجيم ويمكنك ممارستها في أي وقت وأي مكان.

4- علاج بروز البطن للنساء

بعد فترات الحمل من الممكن أن تظهر أعراض على النساء تجعل البطن بارزة قليلا وغالبا ما تكون بسبب حدوث فصل بين عضلات البطن مما يؤدي إلى بروز البطن، تعتبر تمارين شفط البطن وسيلة سهلة وفعالة للتخلص من هذا الأمر عن طريق ممارسة التمارين يوميا بشكل منتظم تساعد على تقوية العضلات وشد البطن.

5- رفع اللياقة البدنية للجسم

عضلات البطن من العضلات الأساسية لحفظ توازن الجسم والحركة، تعمل عضلات البطن في أغلب التمارين الرياضية بشكل مساعد، أن كانت عضلات البطن ضعيفة سوف يؤثر ذلك بالتأكيد على الجسم بشكل كامل ولذلك من المهم الاهتمام بزيادة قوة هذا الجزء في الجسم وخصوصا عضلات البطن الداخلية الغير مرئية والتي يمكن استهدافها بسهولة عن طريق تمرين شفط البطن.

كيفية ممارسة تمارين شفط البطن؟

  •  في البداية قم بالاستلقاء على الأرض بشكل مريح ومستقيم مع إراحة قدميك فوق وسادة ثابتة.
  •  ثبت يديك على جانبي جسمك وخذ شهيق عميق وأخرجه ببطء.
  •  عند أخراج الهواء ابدأ في شفط البطن حتى يفرغ الهواء بشكل كامل.
  •  عند الوصول إلى شفط البطن بأقصى ما تستطيع انتظر لمدة ثواني بين 10-20 ثانية وحاول الشعور بشد بطنك للداخل بقوة.
  •  قم بأداء عدد المجموعات والتكرارات المناسب لك ويمكنك زيادة المجموعات بشكل تدريجي مع الاستمرار على أداء التمرين.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area