flag الولايات المتحدة الأمريكية

فوائد نخالة القمح

تعتبر نخالة القمح مصدر من مصادر الكربوهيدرات والألياف الغذائية، كما أنها توفر بعض الفيتامينات والمعادن،  مما يجعلها مصدر الكربوهيدرات المثالي لأي شخص يحتاج لتناول الكربوهيدرات ولهذا نحن معك اليوم لنوضح لك اهمية نخالة القمح في نظامك الغذائي.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

ما هي نخالة القمح؟

النخالة هي القشرة الخارجية الصلبة لحبوب القمح وهي تحتوي على كمية جيدة من الألياف والتي تعتبر هامة من أجل التخلص من الإمساك والتخلص من الشعور بالجوع حيث أن الألياف تكبح الشهية بقدر كبير، وللأسف النخالة تفقد بعض العناصر الغذائي أثناء عمليات المعالجة وبالتالي فإن القمح الكامل يعتبر أفضل إذا كنت تريد المزيد من الفيتامينات والمعادن.

المغذيات الأساسية في نخالة القمح

الحصة الواحدة من نخالة القمح هي نصف كوب والذي يحتوي على 60 سعرة حرارية والتي تأتي من 18 غرام من الكاربوهيدرات و1 غرام من الدهون و4 غرامات من البروتين، وتوفر هذه الحصة جرعة كبيرة جداً من الألياف وهي 12 غرام من الألياف وهي كمية رائعة توفر لك حوالي 48% من كمية الألياف الموصى بها للرياضيين وهذه هي المكونات التي تتواجد في نخالة القمح النقية، أما حبوب النخالة فإنها تحتوي على كميات أقل من الألياف وهي 8 غراما لكل حصة لذلك فإن نخالة القمح النقية تعتبر الخيار الأمثل لك إذا كنت تريد الحصول على كمية عالية من الألياف.

الفيتامينات في نخالة القمح

نخالة القمح تعتبر مصدر رائع لفيتامينات ب في كل حصة تحتوي على 19% من الكمية الموصى بها من النياسين و18% من فيتامين ب6، كما أنها تحتوي على الريبوفلافين والثيامين وحمض الفوليك وحمض البانتوثينيك، وتحتوي نخالة القمح أيضاً على كمية جيدة من فيتامين E وفيتامين K.

المعادن في نخالة القمح

نخالة القمح تعتبر مصدر غني بثمانية معادن هامة فهي تحتوي على كمية عالية من المنغنيز حيث أن كل حصة منها توفر حوالي 161% من الكمية الموصى بها يومياً من المنغنيز وهي كمية عالية جداً، وتوفر 43% من الكمية الموصى بها من المغنيسيوم و31% من السلينيوم و 28% من الفسفور، وتوفر كل جرعة حوالي 16% كمية الحديد الموصى به يومياً و14% من الزنك والنحاس و9% من البوتاسيوم و2% من الكالسيوم، وكما نرى فإن نخالة القمح تعتبر غنية جداً ببعض أنواع المعادن التي نحتاجها من أجل الحصول على الصحة الجيدة مثل المنغنيز والسيلينيوم وهي أيضاً تحتوي على كمية جيدة من الحديد فهو معدن هام من أجل تكوين الهيموغلوبين.

الأحماض الدهنية في نخالة القمح

على الرغم من أن نخالة القمح تحتوي على كمية صغيرة من الدهون المشبعة وهي 0.2 جرام أو 1% من الكمية الموصى بها يومياً فهي توفر أحماض دهنية هامة وهي أوميجا 3 وأوميجا 6 الصحية، حيث يوفر كل نصف كوب من نخالة القمح 46.8 ملليغرام من أحماض أوميجا 3 الدهنية و 571 ملليغرام من أحماض أوميجا 6 الدهنية.

وكما نرى فإن نخالة القمح تعتبر من المصادر الرائعة للكثير من المغذيات وبالتالي فإن لها العديد من الفوائد للاعبي كمال الأجسام مثل إمداد الجسم بالطاقة وتقليل الهدم العضلي، كما أنها تحتوي على مغذيات صغرى هامة من أجل تحسين الصحة العامة.

ملحوظة:

لا تتناول نخالة القمح بكميات عالية وبشكل مفاجئ حيث أنها تحتوي على كميات عالية من الألياف وبالتالي قد تتسبب لك في بعض المشاكل الصحية مثل الاضطرابات المعوية والإمساك بل يجب أن تبدأ تناولها بكميات قليلة وبعد ذلك تزد من الكميات التي تتناولها بها بالتدريج.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area