flag الولايات المتحدة الأمريكية

فوائد واضرار الكروس فيت للاعبي كمال الاجسام

قد ترغب في ممارسة الكروس فيت إلى جانب كمال الاجسام كا نوع من زيادة التحديات بالنسبة لك ولكن بالتأكيد سوف تتسائل ما هو المردود الايجابي والسلبي من ذلك، وهل من الممكن ان تؤثر رياضة الكروس فيت على مستوى التقدم في بناء العضلات؟.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

عندما تبدأ مشوارك في عالم الرياضة تجد العديد من المجالات وانواع واساليب التدريب المختلفة والتي تختار فيما بينها على حسب ما يرضيك وما يناسبك ويناسب طبيعة أهدافك، يبدأ الرياضيون دوما حياتهم من صالة الجيم للتمارين الرياضية مثل أي شخص يرغب في الحصول على بنية جسدية قوية، ولكن مع الوقت يبدأ في البحث عن رياضات أخرى مرتبطة إلى حد كبير برياضة كمال الأجسام، ومنها رياضة الكروس فيت وهي إحدى الرياضات المنتشرة حول العالم وبدأت في الانتشار في الآونة الاخيرة بشكل كبير، وايضا انتشار مدربين الكروس فيت والصالات الرياضية المخصصة لتعليم أساليب ممارسة هذا النوع من الرياضة.

الفرق بين كمال الاجسام و الكروس فيت

رياضة كمال الأجسام من الرياضات التي بدأ ذاع صيتها في أوائل السبعينيات من القرن الماضي مع ظهور اللاعب الشهير واسطورة كمال الاجسام ارنولد، ومنذ ذلك الوقت بدأ الجميع في الاتجاه نحو هذه الرياضة. في الحقيقة رياضة كمال الاجسام تهدف في المقام الأول إلى المظهر المتناسق وبناء الكتلة العضلية، وليس الحصول على لياقة بدنية عالية لذلك تجد ان هناك العديد من الاشخاص يتملكون مظهر رياضي مليء بالعضلات ومع ذلك لا توجد لديهم لياقة بدنية جيدة.

أما عن رياضة الكروس فيت فقد بدأت في الظهور من فترة الثمانينيات ووجدت أيضا اهتمام كبير من المتدربين. تعتبر  الكروس من الرياضات التي تهدف في المقام الأول للحصول على اللياقة البدنية وليس الحجم العضلي أو الضخامة العضلية، ولذلك تجد أن رياضة الكروس فيت من الرياضات الصعبة نسبيا مقابل كمال الاجسام؛ لانها تعتمد على اضافات المزيد من الأعباء التدريبية وتحتاج إلى وقت طويل للتمرين لكي تصل إلى مستوى مقبول.

فوائد رياضة الكروس فيت للاعبي كمال الأجسام

رياضة الكروس فيت تعتبر مفيدة إلى حد كبير فهي تعمل على زيادة مرونة العضلات، واللياقة البدنية بشكل عام، ولذلك قد تعطي للاعب كمال الاجسام المزيد من المرونة أثناء ممارسة تمارين المقاومة، كما ان الكروس فيت تهدف إلى زيادة القوة العضلية وقوة التحمل وهو ما قد يفيد لاعبي كمال الأجسام إلى حد كبير لزيادة ورفع الأداء التدريبي، على عكس رياضة كمال الأجسام والتي في الغالب تهدف فقط إلى زيادة الحجم العضلي والمظهر الجمالي ولكن الكروس فيت لا تضمن لك الحصول على هذا الحجم والبناء العضلي.

اضرار رياضة الكروس فيت

مثل أي رياضة لها مزايا وعيوب بالتأكيد، لكن رياضة الكروس فيت من الممكن ان تسبب اضرار كبيرة على المفاصل والأوتار والعضلات بسبب شدة وصعوبة التمرين، واعتماد الأسلوب التدريبي بشكل كبير على المرونة والتحميل على الجسم، وهو ما قد يؤدي إلى الإصابات الخطيرة، وهو ما لن يفعله لاعبي كمال الاجسام لان اي اصابة في أي مكان في الجسم قد تؤدي إلى عرقلة مشوار لاعب كمال الأجسام، كما أن ممارسة رياضة الكروس فيت مع كمال الأجسام سوف تحتاج إلى المزيد من الوقت في جدولك اليومي، وهو بالتأكيد ما سوف يحتاج منك المزيد من الطاقة ومن المؤكد أنه سوف يؤثر على أدائك المعتاد في صالة التمارين الرياضية.

ما هو الأفضل بالنسبة لك؟

رياضة كمال الاجسام دائما ما يقال إنها أم الألعاب الرياضية وبالتأكيد يمكنك ممارسة أي نوع من الرياضات الأخرى إلى جانبها، ولكن يجب اولا ان تقوم بتحديد ما هي أولوياتك الشخصية، وطبيعة الهدف الذي ترغب في الوصول إليه، وابدأ في المقارنة بين مزايا وعيوب دمج كمال الاجسام مع الكروس فيت وسوف تصل إلى الأجوبة المرضية بالنسبة لك في النهاية.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area