flag الولايات المتحدة الأمريكية

كل ما تريد معرفته عن بروتين القنب للنباتيين في كمال الاجسام

وفي حين أن معظم لاعبي كمال الأجسام يستخدمون عادة البروتين الحيواني مثل بروتين مصل اللبن إلا أن البروتين النباتي مثل بروتين القنب قد يكون بديل ممتاز للنباتيين ونوضح خلال المقال التالي بعض الحقائق حول بروتين القنب وأهميته للاعبي كمال الأجسام.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

يحتاج لاعبي كمال الأجسام كميات كبيرة من البروتين، وتُعد مكملات البروتين وسيلة سهلة ومناسبة للحصول على الاحتياجات اليومية من البروتين بكل سهولة نظراً لأنها سهلة الشراء وسهلة الإعداد والتحضير خاصة أنها تعطيك كمية عالية من البروتين دون اللجوء إلى تناول كميات كبيرة من الطعام.

ما هو بروتين القنب؟ 

بروتين القنب هو بروتين كامل وهو مصدر لأحماض أوميغا 3 الدهنية الصحية والعديد من الفيتامينات والمعادن والألياف، هو بروتين نباتي ومناسب للأشخاص الذين يعانون من الحساسية من البيض والألبان والغلوتين وفول الصويا، وكذلك هو مصدر للأحماض الأمينية ذات السلسلة المتفرعة BCAA التي تساعد في نمو العضلات وتعافيها وإعادة بنائها بعد التمارين الشاقة في صالة كمال الأجسام، ويعتبر بروتين القنب من أنسب المكملات التي يمكنك أن تتناولها بعد التمارين الرياضية ان كنت تتبع حمية نباتية.

ما هي الكمية الموصى بها من بروتين القنب؟

غالباً ما يحصل لاعبي كمال الأجسام على نسبة بين 1.5 و 2 غرام من البروتين لكل كيلوغرام من وزن الجسم، ولاعبي كمال الأجسام يحتاجون كميات أعلى من البروتينات مقارنة بالشخص العادي الذي لا يمارس الرياضة.

في الكثير من الأحيان قد لا تستطيع تناول وجبات تغطي احتياجك اليومي من البروتين بسبب ظروف العمل أو السفر، هنا يأتي دور مكملات البروتين، ولهذا يفضل معظم لاعبي كمال الأجسام تناول البروتين من مصادر أخرى غير الطعام مثل مكملات البروتين ومنها مكملات بروتين القنب. 

هل بروتين القنب كامل الأحماض الأمينية؟

يحتوي بروتين القنب على جميع الأحماض الأمينية الأساسية وهي اللبنات الأساسية لبناء البروتين مما يجعله بروتين كامل ولكنه أقل في الليسين والتربتوفان والليوسين، وتلك الأحماض الأمينية لها أهمية كبيرة في بناء العضلات وتعافيها بعد التمارين الشاقة ولهذا فإن معظم لاعبي كمال الأجسام يفضلون تناول بروتين مصل اللبن لأنه يحتوي على كميات أعلى خاصة من الليوسين.

على الرغم من ان بروتين القنب منخفض من ناحية الحمض الاميني الليوسين، إلا أن بروتين القنب يعتبر بروتين مناسب بشكل كبير للاعبي كمال الأجسام النباتيين، لأن البروتينات النباتية الآخرى مثل بروتين الصويا قد تتسبب في بعض المشاكل الهضمية التي كثيراً ما يعاني منها من يتناول تلك المكملات، كما ان الكثير من الرياضيين يعانون من الحساسية تجاه بروتين الصويا.

ما هو بديل بروتين القنب للاعبي كمال الاجسام النباتيين؟

هناك خيار آخر وهو بروتين الأرز البني ولكنه للأسف بروتين غير كامل أي أنه لا يحتوي على بعض الأحماض الأمينية الهامة ولهذا فإن معظم لاعبي كمال الأجسام النباتيين يفضلون تناول بروتين القنب، لهذا بروتين القنب يعتبر أفضل من غيره وننصح به بعد بروتين مصل اللبن لأنه يعتبر ممتاز للنباتيين الذين لا يفضلون مصل اللبن.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area