flag الولايات المتحدة الأمريكية

كم سكوب واي بروتين بعد التمرين

عند استخدام الواي بروتين للمرة الأولى قد تواجه بعض الحيرة لتحديد عدد الجرعات المناسبة خلال اليوم وخصوصا جرعة بعد التمرين مباشرة، فما هي الجرعة المناسبة لتحقيق أفضل النتائج لبناء العضلات بسرعة أكبر؟. 
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

أهمية الواي بروتين بعد التمرين

يعتبر الواي بروتين أو بروتين مصل الحليب هو المصدر الأفضل للبروتين على الإطلاق لاستخدامه بعد التمرين مباشرة، يحتوي الواي بروتين على نسبة مرتفعة من البروتين مقارنة بعدة مصادر أخرى، كما أنه لا يحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية لذلك يمد الجسم بقيمة من البروتين مرتفعة بأقل سعرات ممكنة ويعتبر مفيد سواء في التنشيف أو التضخيم.

يمكن أن يكون الواي بروتين أيضا هو الأفضل من ناحية بناء العضلات بعد التمرين، السبب هو كونه سريع الامتصاص ويتم الاستفادة منه في الاستشفاء بشكل سريع مقارنة بأنواع أخرى من البروتين، كما أن هناك بعض الشركات تضيف إنزيمات هضم تسرع من عملية امتصاصه في الدم.

يحتوي أيضا بروتين مصل الحليب على نسبة أكبر من حمض اللوسين مقارنة بأنواع البروتين الأخرى، كلما أرتفع اللوسين في مصادر البروتين كلما كان له أثر أكبر على عملية تخليق البروتين العضلي وهي عملية بناء العضلات وزيادة حجمها والتي كلما كانت أفضل كلما زادت مكاسبك العضلية.

كم سكوب واي بروتين بعد التمرين

ينصح دائما عدم زيادة جرعات الواي بروتين بعد التمرين عن 50 جرام بروتين لذلك من الجيد أن تحصل بحد أقصى على 2 سكوب بروتين بعد التمرين أو بحد أدني 20-25 جرام بروتين أي سكوب واحد تقريبا بعد الرياضة.

في إحدى الدراسات العلمية لمعرفة أثر البروتين بعد التمرين على مجموعتين تناولت الأولى نسبة 20 جرام بروتين والأخرى 40 جرام، كانت النتائج متشابهة ولا يوجد أي فرق من ناحية البناء العضلي علما أن المجموعات تناولت احتياجها من البروتين كاملا على مدار اليوم، لذلك من الممكن أن تكتفي بسكوب واحد بعد التمرين بدون أي مشكلة.

كم سكوب واي بروتين على مدار اليوم

يعتبر سكوب بعد التمرين هو الأهم على الإطلاق لأنه الوقت الذي تحتاج فيه هذه النوعية من البروتين، أما عن الوقت الذي يمكن استخدام فيه الواي بروتين هو قبل النوم مع مصدر لبروتين الكازين مثل الحليب لتغذية الجسم طوال فترات النوم، وأيضا سكوب في الصباح عند الاستيقاظ.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area