flag الولايات المتحدة الأمريكية

كم لتر ماء يحتاج الجسم في اليوم

شرب الماء على مدار اليوم من أهم النصائح الصحية التي دائما ما تقدم لنا في كل وقت نظرا لاهمية الماء للحياة بشكل عام، ولكن دائما ما تدور التساؤلات حول كمية المياه التي يحتاج إليها الجسم في اليوم.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

في الواقع وبشكل علمي لا يوجد نسبة موحدة يمكن الاعتماد عليها لكل الأشخاص لتحديد ما هي نسبة احتياجهم اليومي من الماء، هناك عدد كبير من الفوارق بين الأشخاص والتي يمكنها ان تكون من العوامل المؤثرة في تحديد احتياجك من الماء على مدار اليوم.

معدلات النشاط اليومي

من أهم العوامل لتحديد كمية احتياجك من الماء هو معدلات نشاط اليومي والحركة، عند اداء الانشطة البدنية يقوم الجسم بمحاولة التبرد ويحدث ذلك عن طريق التعرق، كلما زاد التعرق كلما زاد احتياج الأشخاص لشرب الماء وبالتالي يختلف احتياج الرياضيين من الماء مقارنة بغير الرياضي.

المناخ

يعد المناخ عامل مؤثر وحيوي في تحديد نسبة شرب الماء على مدار اليوم، كلما كان الطقس حار كلما كان احتياجك للماء اعلى بسبب سخونة الجسم والتعرق يفقد الجسم سوائل بشكل اعلى وان لم تحصل على ما يكفي من الماء يمكن ان تتعرض للجفاف.

الحالة الصحية

هناك بعض الأمراض أو الأعراض يمكن ان تؤثر بشكل مباشر في نسبة استهلاكك للماء مثل الاصابة بالحمى، كما انه في حالة الحمل ايضا والرضاعة تحتاج الأم إلى نسبة أعلى من السوائل.

طبيعة النظام الغذائي

يحدد نظامك الغذائي أيضا نسبة الاحتياج اليومي لك من الماء، على سبيل المثال ان كنت تتبع نظام عالي البروتين تحتاج إلى كمية من السوائل أعلى، أو ان كنت ممارس للتمارين الرياضية ورياضة كمال الاجسام، وايضا في حالة انك تستهلك كمية كبيرة من مدرات البول مثل الكافيين والتي تؤدي إلى استهلاك الجسم لكمية أكبر من الماء.

كم لتر ماء يحتاج الجسم في اليوم

بشكل عام بدون النظر إلى العوامل السابقة تم وضع نسب تقريبية لكمية الماء التي يمكنها ان تبقيك في الوضع الامن، وتم التفرقة في وضع هذه النسبة بين النساء والرجال لاختلاف التركيب الجسماني لهم، أوصت المنظمات الطبية ان يحصل الرجل على حوالي 3.7 لتر من الماء، كما أوصت النساء بالحصول على 2.7 لتر من الماء.

حاسبة الاحتياج اليومي من الماء
 

كيف تعرف أنك تعاني من نقص الماء في الجسم؟

هناك مجموعة من الأعراض السهلة يمكن اكتشافها بسهولة ان كنت لا تحصل على ما يكفي من الماء، أسهلها على الإطلاق هو لون البول، كلما كان لون البول أغمق كلما كنت تحتاج إلى كمية أكبر من الماء وعلى العكس ان كان البول فاتح، يمكن ان ايضا ان تعرف بسهولة أنك لا تحصل على ما يكفي من الماء ان كنت تشعر دائما بالعطش في أوقات مختلفة على مدار اليوم أو الشعور بالصداع.

هل هناك ضرر من شرب كميات كبيرة من الماء؟

في الغالب لا يحصل الأشخاص على كميات كبيرة يمكن ان تمثل خطورة على الجسم، ولكن بشكل علمي ان تم استهلاك كميات كبيرة من الماء يمكن للكليتين ان لا تتحمل التعامل مع هذه الكمية ويحدث نقص في توزان معدن الصوديوم في الجسم وحينها قد تصاب بتسمم الماء.

فوائد الماء للجسم

هناك عدد كبير جدا من الفوائد الصحية التي يمكن ان تشعر بها بمجرد حصولك على كمية الماء التي تحتاج إليها على مدار اليوم ومنها:

  1.  الحفاظ على حرارة الجسم في حالة طبيعية.
  2.  حماية الجهاز الهضمي وتسهيل حركة الامعاء.
  3.  الحفاظ على عمل وظائف المخ والدماغ بشكل مثالي.
  4.  ترطيب الجلد والبشرة والحفاظ على نضارتها.
  5.  الحفاظ على ليونة المفاصل والعضلات.
  6.  التخلص من السموم في الجسم عن طريق التعرق والتبول.
  7.  يحافظ على الحالة الصحية للكليتين.
  8.  تحفيز خسارة الوزن.
  9.  زيادة مستويات النشاط بشكل عام.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area