flag الولايات المتحدة الأمريكية

كم لتر ماء يحتاج الجسم في اليوم حسب الوزن والعمر

يتكون الجسم من 50-70% من الماء، من الضروري الحفاظ على مستويات ترطيب جيدة لتجنب الجفاف والذي يمكن أن يكون له أعراض خطيرة، هناك عدة طرق لحساب احتياج الجسم من الماء وبالطبع يختلف احتياج الماء من شخص لآخر، فما هي أفضل طريقة لحساب الاحتياج اليومي؟.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

كم لتر ماء يحتاج الجسم في اليوم حسب الوزن والعمر؟

هناك طرق مختلفة لحساب نسبة احتياج الجسم للماء وأبرز الطرق هي النسب المتوسطة للرجال والنساء، تم وضع نسبة محددة من احتياج الجسم للماء يوميا للنساء والرجال دون وضع أي اعتبار للوزن أو الطول أو العمر ولذلك هي لا تعتبر دقيقة بشكل كبير، وتضع هذه التوصيات نسبة 2.7 لتر من الماء للسيدات مقابل نسبة 3.7 لتر من الماء للرجال، لكن بالتأكيد هناك عدة عوامل مختلفة يمكن أن تؤثر على هذه النسب ومنها:

1- وزن الجسم

كل زاد وزن الجسم كلما زاد عدد الخلايا المكونة له كلما احتاج الجسم نسبة أعلى من الماء على مدار اليوم، لذلك يجب وضع وزن الجسم في الحسبان لمعرفة احتياجك من الماء بشكل دقيق.

2- معدل النشاط اليومي

يؤثر معدل النشاط اليومي للشخص على نسبة الماء اللازمة يوميا، خلال بذل أي مجهود بدني يفرز الجسم العرق ومن خلال التنفس تتبخر الماء ولذلك كلما زاد معدل نشاط اليومي كلما زادت حاجتك من الماء يوميا، على سبيل المثال يحتاج الرياضيين نسبة أعلى من الماء مقارنة بشخص لا يمارس أي نوع من النشاط البدني.

3- البيئة المحيطة

تؤثر البيئة المحيطة بالشخص على نسبة احتياجه من الماء، على سبيل المثال يحتاج الأشخاص الذين يعيشون في مناطق حارة كميات أعلى من الماء مقارنة بمن يعيش في الأجواء الباردة.

4- الحالة الصحية

يمكن أن تجعلك الحالة الصحية في حاجة إلى نسبة أعلى من الماء مقارنة بشخص آخر، على سبيل المثال تحتاج المرأة الحامل لنسبة أعلى من السوائل على مدار اليوم مقارنة بشخص آخر.

5- طبيعة النظام الغذائي

يمكن أن يؤثر نظامك الغذائي بشكل كبير في احتياجك للماء، يمكن أن تغطي الأطعمة التي تتناولها نسبة كبيرة من السوائل التي تحتاج إليها، على سبيل المثال إن كنت تتناول الفواكه والخضروات وتكثر من المشروبات على مدار اليوم فيمكن أن تغطي كل هذه العادات ما يصل إلى 20% من احتياجك اليومي من الماء.

طريقة حساب احتياج الجسم من الماء

أحد الطرق السهلة التي يمكنك من خلالها حساب احتياجك اليومي من الماء هو استخدام الحاسبة الرياضية، يمكن من خلال إدخال البيانات المطلوبة مثل (الطول، الوزن، معدل النشاط، الجنس، العمر) الحصول على النتيجة المناسبة لك والاحتياج اليومي، يمكنك حساب نسبة احتياجك من خلال الحاسبة التالية:

حاسبة الاحتياج اليومي من الماء
 

كيف تعرف أن جسمك يحتاج إلى الماء؟

هناك مجموعة من العلامات التي من الممكن أن تكون مؤثر واضح لكونك لا تستهلك ما يكفي من الماء على مدار اليوم ومنها:

  •  الشعور بالعطش دائما.
  •  الشعور بالجوع حتى بعد تناول الطعام.
  •  لون البول أصفر غامق.
  •  الصداع.
  •  الدوخة.
  •  عدم التركيز.
  •  الإمساك.
  •  جفاف الجلد والبشرة.

أفضل وقت لشرب الماء

يمكنك شرب الماء في كل وقت، لا يوجد أي وقت على مدار اليوم لا يجب أن تشرب فيه الماء، ينصح بشرب الماء في الصباح عند الاستيقاظ بكمية كبيرة وايضا قبل وأثناء وبعد الوجبات وبعد ممارسة أي نوع من الأنشطة البدنية.

الأعراض الجانبية للإفراط في شرب الماء

من الصعب أن يصل الشخص إلى مرحلة الإفراط في شرب الماء على مدار اليوم، ولكن قد يحدث تسمم بسبب شرب كميات كبيرة من الماء تتخطى الاحتياج اليومي بسبب عدم قدرة الكلى على التخلص من كل هذا الماء الزائد ونقص معدلات الصوديوم في الدم وهو ما قد يسبب الوفاة.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area