flag الولايات المتحدة الأمريكية

كم مرة يجب ممارسة الرياضة في الأسبوع

من المهم عدم ممارسة التمارين الرياضية بشكل مبالغ فيه نظرا لأنها قد تكون عكسية من ناحية النتائج التي تسعى إلى تحقيقها، فما هي عدد المرات المناسبة لك لممارسة التمارين الرياضية خلال الأسبوع؟.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

كم مرة يجب ممارسة الرياضة في الأسبوع؟

تحديد عدد الأيام الخاصة بممارسة التمارين الرياضية المناسبة لك يتوقف على عدد من العوامل منها مستواك الحالي من اللياقة البدنية إلى جانب أيضا الهدف الذي تسعى إلى تحقيقه إلى جانب الأهم وهو جدولك الأسبوعي المناسب وعدد الأيام المتاحة لممارسة التمارين الرياضية.

عدد الأيام المناسبة لممارسة تمارين بناء العضلات

تحتاج تمارين بناء العضلات إلى استهداف كل عضلات الجسم مرة واحدة أو مرتين على الأكثر خلال الأسبوع، يحتاج المبتدئين في بناء العضلات إلى حوالي 3 أيام فقط خلال الأسبوع لممارسة تمارين بناء العضلات، أما عن متوسطي المستوى يحتاجون إلى ممارسة التمارين 4 مرات أسبوعيا، أما في حالة متقدمي المستوى يحتاجون إلى 4-5 أيام أسبوعيا لممارسة تمارين بناء العضلات.

يحتاج أيضا من يسعى إلى بناء العضلات ممارسة التمارين الهوائية أو تمارين الكارديو مثل الركض أو ركوب الدراجة والتي يفضل أن تكون من يومين إلى ثلاثة أيام خلال الأسبوع الواحد بحد أقصى.

كم مرة يجب ممارسة الرياضة في الأسبوع لخسارة الوزن؟

لخسارة الوزن أنت في حاجة إلى ممارسة التمارين الرياضية بشكل معتدل بين يومين إلى ثلاثة أيام أسبوعيا مع التركيز بالشكل الكافي على النظام الغذائي الخاص بك، من الممكن في المراحل المتقدمة ومع مرور الوقت بعد أن تعتاد على ممارسة التمارين وتلاحظ ارتفاع لياقتك البدنية زيادة عدد أيام التمرين إلى 4 أو 5 أيام أسبوعيا، يفضل التنويع بين تمارين الأوزان وتمارين الكارديو الهوائية لتحقيق أفضل النتائج.

أضرار الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية

أن قمت بممارسة التمارين الرياضية بشكل مفرط بدون وضع أي اعتبار لأيام الراحة المناسبة لك فمن الممكن أن تتعرض لعدد كبير من المخاطر الصحية ومنها:

1- التعرض للإصابات الخطيرة

تزيد فرصة حدوث الإصابات الرياضية الخطيرة مثل إصابة الكفة المدورة للكتف وأسفل الظهر والركبة بمجرد ممارسة التمارين بشكل مفرط دون وضع أيام الراحة وأيام التمرين المحددة في البرنامج التدريبي الخاص بك في الاعتبار، ويمكن أن تكون الإصابات الرياضية خطيرة لدرجة أنها تبعدك عن ممارسة التمارين لفترات زمنية طويلة.

2- الإجهاد البدني الشديد

أن كنت تمارس التمارين الرياضية بشكل مفرط دون وضع الجدول التدريبي المناسب لك فمن المؤكد أنك ستتعرض للتعب والإجهاد بشكل مستمر مما يؤثر على حياتك اليومية بشكل كامل سواء على الجانب الرياضي وحينها ستلاحظ ضعف أدائك التدريبي وعدم القدرة على أداء أي تمرين بالجودة المطلوبة، أو على جانب آخر من  ناحية الحياة اليومية العادية والتي سوف تتأثر أيضا إلى حد كبير.

3- صعوبة النوم وضعف التركيز

الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية يمكن أن تؤثر إلى حد كبير في جودة النوم الخاصة بك وتصيب الجهاز العصبي للجسم بالإجهاد الشديد ويمكن أن تصاب مع مرور الوقت بالأرق الشديد مما يؤثر أيضا على حياتك اليومية بشكل سلبي.

4- الاكتئاب وتقلبات المزاج

لا تؤثر فقط ممارسة التمارين الرياضية بشكل غير منتظم على صحة الجسم ولكن يصل التأثير إلى الحالة النفسية ومن الممكن أن يسبب الإجهاد الناتج عن ممارسة التمارين إلى الشعور الدائم بتقلبات المزاج والتوتر والقلق وقد يصل الأمر إلى الإصابة بأمراض الاكتئاب.

5- خسارة الكتلة العضلية

قد يسبب الإفراط في ممارسة التمارين ارتفاع هرمون الكورتيزول والذي قد يسبب خسارة جزء كبير من الكتلة العضلية بمرور الوقت كما أنه من الهرمونات التي يمكن أن تسبب أضرار عديدة للجسم ويتم إفرازه في حالة التعرض للإجهاد والتعب الشديد.

إعلان
خبير التغذية (محمود عزّت)
حاصل على شهادة المدرب الشخصي والتغذية الرياضية من ISSA
لفترة محدودة حتى اكتمال العدد
عروض على باقات التدريب الشخصي (تمرين + تغذية) حسب هدفك: تضحيم ، تنشيف ، نزول وزن
عدد لا محدود من الاستشارات على مدار الساعة حول تمرينك أو نظامك الغذائي
+966 50 864 0635 3 أشهر (900ر.س 650 ر.س) 6 أشهر (1800ر.س 1000 ر.س)
هذا إعلان مدفوع وليس خدمة مقدمة من موقع ArabianBodybuilding

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area