flag الولايات المتحدة الأمريكية

كم يحتاج الجسم من الماء حسب الوزن

لكي تعمل كل الوظائف الحيوية بشكل مثالي يجب ترطيب الجسم بشكل مستمر، ينصح بشرب الكثير من الماء على مدار اليوم لكن من المؤكد ان كميات الماء التي تحتاج إليها يوميا تختلف من شخص لآخر بناء على وزن الجسم وعدد من العوامل المختلفة.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

كيفية تحديد احتياج الجسم اليومي للماء

من المؤكد ان البقاء رطبا على مدار اليوم من الأمور الهامة التي يجب ان تحافظ عليها ولكن ما هي الكمية المناسبة لك، بالتأكيد تختلف كميات الماء التي يحتاج إليها الشخص بناء على عدد من العوامل المختلفة منها الوزن والطول والعمر والجنس، اضافة إلى عوامل متغيرة مثل حالة الطقس، كلما كان الشخص يعيش في مكان مرتفع الحرارة زاد احتياجه للماء مقارنة بمن يعيش في مكان بارد.

بشكل عام تم وضع مجموعة من الأرقام التقريبية لاحتياج الجسم من الماء ولكن لم يتم اتخاذ أي من العوامل السابقة في الحسبان مثل الوزن أو معدل النشاط، وكان معدل الاستهلاك اليومي للرجال هو 3.7 لتر من الماء، اما للنساء فهو 2.7 لتر من الماء.

كم يحتاج الجسم من الماء حسب الوزن

من السهل معرفة كمية الماء التي تحتاج لها يوميا بناء على وزنك وطولك وايضا معدل نشاطك، يدخل معدل النشاط المبذول على مدار اليوم بشكل رئيسي في معادلة تحديد احتياجك اليومي من الماء، يمكن ببساطة معرفة احتياجك من الماء حسب الوزن والطول والعمر والجنس ومعدل النشاط من خلال استخدام حاسبة الماء التالية:

حاسبة الاحتياج اليومي من الماء
 

أهمية شرب حاجة الجسم من الماء يوميا

قد يبدو شرب الماء أمر بسيط ولكن في الواقع من الضروري الحفاظ على ترطيب الجسم وشرب كمية الماء التي تحتاج إليها، يتكون الجسم من أكثر 60% منه من الماء ولذلك تلعب المياه عدد كبير من الأدوار الحيوية داخل جسم الانسان.

نقل الاكسجين إلى كافة خلايا الجسم

تدخل كميات الماء التي تحصل عليها يوميا في عملية نقل الاكسجين إلى كافة الخلايا، يتم نقل الاكجسين داخل مجرى الدم والذي يتكون بشكل رئيسي من الماء، بالإضافة إلى ان الماء ايضا له دور رئيسي في الحفاظ على معدل ضغط الدم في وضع طبيعي، يمكن ان يؤدي نقص كميات الماء التي تحصل عليها يوميا إلى سماكة الدم مما يؤثر على معدل ضغط الدم الطبيعي.

تنظيف الجسم من السموم

الماء هو السبب في حدوث عمليات مثل التبول والتعرق وهي من العمليات الضرورية جدا للجسم وذلك لانها تطرد السموم المتراكمة داخل الجسم.

زيادة امتصاص المغذيات

يدخل الماء في عملية الهضم وامتصاص الطعام بشكل كبير، على سبيل المثال هناك مجموعة من الفيتامينات والمعادن التي لا تذوب إلا في الماء، كما ان للماء دور هام في تحسين عملية الهضم بشكل عام، تزيد الماء من ليونة الأمعاء وتمنع مشاكل مثل الإمساك وعسر الهضم.

تنظيم درجة حرارة الجسم

عن بذل الكثير من المجهود أثناء أي نشاط بدني يبدأ الجسم في ان ترتفع حرارته ولكن الماء تعمل بدور مساعد في إفراز العرق وهو ما يساعد على تبريد الجسم والحفاظ على درجة حرارته.

علامات نقص الماء في الجسم أو الجفاف

قد تتعرض إلى نقص الماء أو الجفاف بدون ان تشعر وهو ما قد يكون سببا في عدد من المشاكل مع مرور الوقت، لكن هناك مجموعة من الأعراض الجانبية التي تظهر على الفور مع جفاف الجسم، من ابرز الاعراض هو الشعور بالتعب والإرهاق بشكل دائم والصداع، إلى جانب تحول لون البول إلى غامق، يجب ان يكون لون البول فاتح في اغلب الاحوال ليدل على عدم اصابتك بالجفاف.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area