flag الولايات المتحدة الأمريكية

كيفية استخدام الكرياتين في فترات التنشيف

مكمل الكرياتين من اهم المكملات التي يتم استخدامها عادة في فترات التضخيم، يمتاز الكرياتين بانه احد اهم المكملات التي لها دور في زيادة وزن وحجم العضلات بالاضافة الى مد الجسم بدفعة كبيرة من الطاقة خلال التمارين، فهل من المفيد تناوله في فترات التنشيف؟.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

ما هو الكرياتين؟

الكرياتين هو مركب من الأحماض الأمينية ويتم إنتاجه داخل الجسم بشكل طبيعي ويتواجد في الأطعمة الحيوانية الغنية بالبروتين مثل اللحوم البيضاء واللحوم الحمراء والأسماك، وهذا المركب يلعب دور هام في إنتاج الطاقة داخل الجسم حيث أنه يتم تخزينه في العضلات في صورة فوسفات الكرياتين والذي يساعد في تكوين جزيئات الطاقة ِATP من جزيئات الطاقة المستهلكة ADP، وبالتالي فإن الكرياتين يساعد في إمداد الجسم بالطاقة وتقليل الهدم العضلي والإرهاق الذي يحدث أثناء التمارين الرياضية.

فوائد تناول الكرياتين أثناء التنشيف

على الرغم من أن الهدف من التنشيف هو فقدان الدهون فقط من دون العضلات إلا أن فقدان جزء من العضلات يعتبر أمر أساسي في مرحلة التنشيف، والكرياتين من الممكن أن يساعد في الحفاظ على الكتلة العضلية من الهدم إذا تناولته خلال مرحلة التنشيف ولكن بالكميات المناسبة، مكملات الكرياتين لها القدرة على زيادة معدلات التمثيل الغذائي خلال فترات الراحة وبالتالي تجعلك تحرق الدهون بفاعلية أكبر حتى خلال فترات الراحة وكل هذا يعني أنك بالفعل تستطيع تناول مكملات الكرياتين أثناء فترات التنشيف ولكن بالكميات المناسبة كما سنتحدث في الفقرات التالية.

احتباس الماء وزيادة الوزن أثناء التنشيف

بعض لاعبي كمال الأجسام يتجنبون تناول مكملات الكرياتين خلال أوقات التنشيف بسبب أن الكرياتين يتسبب في إحتباس السوائل داخل العضلات.

وفي الواقع تعتمد كمية المياه التي يتم تخزينها داخل العضلات على كمية الكرياتين التي تتناولها، كلما زادت الجرعة التي تتناولها زادت كمية المياه التي تخزن داخل العضلات بفعل الكرياتين.

الجرعة اليومية للكرياتين خلال فترات التنشيف

الجرعة اليومية من الكرياتين هي 3-5 غرام، وان كنت تتناول الكرياتين لأول مرة من الممكن ان تعتمد على فترات التحميل، ولكن اغلب الابحاث العلمية الحديثة أثبتت أنه لا يوجد أي فائدة من استخدام فترات تحميل الكرياتين ومن الأفضل ان تتناول الكرياتين حتى ولو كانت اول مرة في حدود النسبة الموصى بها بين 3-5 غرام يوميا.

حاسبة الكرياتين
 

 

الآثار الجانبية لمكملات الكرياتين

لم يتم إثبات أي دراسات علمية حتى الآن ربطت بين استخدام مكمل الكرياتين وبين ظهور أي أعراض جانبية، ولكن العرض الجانبي الأكثر انتشارا هو زيادة الوزن، وهو ما يحدث عادة بسبب احتباس الماء داخل العضلات، ويعتبر زيادة الوزن بسبب الكرياتين هو احد المؤشرات الجيدة، الماء يتم احتباسها داخل العضلات وليست تحت الجلد مما يجعل مظهرها اجمل.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area