flag الولايات المتحدة الأمريكية

كيفية الوقاية من الإصابات الرياضية الخطيرة

على الرغم من الفوائد العديدة للتمارين الرياضية إلا أنه في بعض الحالات قد تكون التمارين الرياضية سببا في تعرضك لخطر الاصابة، الاصابات الرياضية من الامور شائعة الحدوث بين الرياضيين، لكن كيف نتجنبها وما هي أسباب حدوثها؟.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

انواع الاصابات الرياضية

  • الركبة.
  • الفخذ.
  • الرأس.
  • الكتف.
  • الكوع.
  • المعصم.
  • الكاحل.

طرق الوقاية من الإصابات الرياضية

تخبرنا الدراسات دائما ان احتمالية الاصابة تكون في اعلى حالاته للرياضيين، ولكن هناك بعض ممن الخطوات والنصائح يمكنها ان تقلل من احتمالات حدوث الإصابات للرياضيين بنسبة تصل إلى 25%.

1- استخدام معدات وقائية ضد الإصابات

من أسهل الوسائل التي توفر لك الحماية ضد حدوث أي نوع من الإصابات الخطيرة هو استخدام المعدات المخصصة للرياضيين لتوفر لك حماية اضافية ضد أنواع من الإصابات المتكررة، على سبيل المثال استخدام الدعامات الرياضية لحماية الكوع وحماية مفصل الركبة من الإصابات المتكررة، والتي تحدث غالبا بسبب حمل الاوزان الثقيلة بالاخص للاعبي كمال الاجسام ورفع الاثقال، أو استخدام رابطة المعصم للحماية من إصابات المعصم المتكررة.

2- التسخين الجيد و الإحماء قبل ممارسة التمارين الرياضية

ان كنت لا تريد ابدا ان تتعرض إلى إصابة خطيرة يجب عليك ان تعطي الإحماء والتسخين المزيد من الوقت، من الأخطاء شائعة الحدوث بين الرياضين والتي قد تكون السبب وراء تعرضك لخطر الاصابة هو عدم الاحماء بالطريقة الصحيحة، في أي نوع من التمارين الرياضية لا تعتمد على استخدام العضلات فقط ولكن تحتاج أيضا إلى المفاصل والاربطة والتي يجب ان تقوم بتسخينها بشكل جيد قبل تسخين العضلة المستهدفة.

يعود السبب إلى ضرورة تسخين الاربطة والمفاصل بشكل جيد هو ارسال اشارات إلى المخ بضرورة إرسال دم بشكل أكبر إلى هذه المفصل والجزء من الجسم حتى تكون جاهزة تماما لأي نوع من النشاط البدني المرتفع، على العكس ان لم تقم بالتسخين بشكل جيد تزيد احتمالية ان تتعرض إلى إصابة خطيرة مثل إصابات الكوع والكتف والمعصم.

3- تقوية عضلات الجسم بشكل كامل وعدم إهمال أي جزء منها

من الأخطاء الشائعة الحدوث بين الرياضيين الاهتمام بجزء معين من الجسم وإهمال جزء آخر لا يقل اهمية ولكن يتم اهماله، مع مرور الوقت وزيادة الحمل التدريبي تزيد فرص حدوث الإصابات الرياضية بشكل خطير، على سبيل المثال ان كنت رياضي ولا تهتم بتمرين عضلات الساعد والرست فمن المحتمل ان تتعرض إلى تمزقات عضلية مع مرور الوقت وزيادة الحمل التدريبي، لذلك تعد من افضل الطرق لتجنب حدوث الإصابات تقوية الجسم والعضلات.

4- المبالغة في ممارسة التمارين الرياضية

من المؤكد ان حماسك لممارسة التمارين الرياضية هو شئ ايجابي وجيد ولكن المبالغة هنا قد تقودك إلى طريق الإصابات الرياضية الخطيرة، من المهم ان تعرف حدود جسمك والوقت المخصص لك لممارسة التمارين وان تلتزم بالحصول على الراحة المناسبة لكي يقوم جسمك بالاستشفاء العضلي بشكل مناسب حتى تتجنب الإصابات الناتجة عن الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية.

5- تجنب ممارسة التمارين الرياضية ان كنت مصاب

من الأمور الخطيرة التي قد تحدث في بعض الحالات هو قيام المتدرب بممارسة التمارين الرياضية حتى وإن كان مصاب، عندما يتعرض الجسم إلى أي نوع من انواع الاصابات يجب ان يخضع المتدرب إلى الإشراف الطبي ولا يجب على أي حال من الأحوال العودة للتمرين إلا بإذن من الطبيب المختص بناء على تحسن الحالة الصحية واستشفاء الاصابة بشكل كامل.

6- الاهتمام بالأداء التدريبي

حمل المزيد من الأوزان قد يكون جيد لتحقيق أكبر استفادة من ممارسة التمارين الرياضية والتطور بشكل اسرع، لكن يجب ان تكون زيادة الاوزان المستخدمة في التمرين بالتوازي مع الالتزام بالأداء الرياضي الصحيح، من أسباب التعرض للإصابات الرياضية الخطيرة هو حمل الكثير من الاوزان مع الأداء الخاطئ حينها تزيد من فرصة حدوث إصابة خطيرة.

7- تجنب الجفاف

شرب الماء على مدار اليوم وخلال اوقات التمرين من أهم العوامل المساهمة في حمايتك عضلاتك ومفاصلك من الاصابات الرياضية، يجب ان لا يصل جسمك إلى حالة من الجفاف لأنه كلما كان جسمك في حالة جافة كلما كانت فرصة تعرضك للإصابات أعلى.

8-  لا تحصل على التغذية المناسبة

في المقام الأول لكي تحمي نفسك من الإصابات يجب ان توفر الكميات المناسبة للجسم من كافة العناصر الغذائية الضرورية للاستشفاء العضلي واصلاح الاضرار التي تتعرض لها خلال أوقات التمرين.

متى يجب استشارة طبيب

الإصابات الرياضية في الغالب قد لا تظهر في وقت ممارسة التمرين فقط ولكن هناك انواع من الإصابات يمكن ان تظهر بعد ممارسة التمرين بساعات أو حتى ايام، هناك بعض من العلامات والتي يجب حينها ان تستشير طبيب مختص على الفور ومنها:

  • الم شديد في مكان حدوث الإصابة.
  • تورم.
  • احمرار في مكان الإصابة.
  • التعب والإرهاق والصداع.
  • التنميل والوخز.
  •  صعوبة تحريك جزء من الجسم.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area