flag الولايات المتحدة الأمريكية

كيفية حساب مؤشر كتلة الجسم وما هو المؤشر الطبيعي

يهدف دائما الأشخاص في الوصول إلى قيمة محددة يستطيعون من خلالها تقييم المستوي الحالي لهم ومعرفة ما هي المؤشرات الاولية لطبيعة اجسادهم هل يملكون نسبة دهون مرتفعة ام وزن مناسب أو جسم نحيف، كل هذه الاحتمالات يمكن ان تعرفها بطرق متعددة ومنها حساب BMI.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

كيف نقوم بحساب مؤشر كتلة الجسم BMI؟

طريقة حساب مؤشر كتلة الجسم سهلة ولا تحتاج إلى اى تعقيد كل ما تحتاجه هو معرفتك لطولك مع الوزن بالكيلوغرام و نقوم بقسمة الوزن على مربع الطول بالمتر.

مثال، ان كان طولك هو متر و 80 سم، الوزن 80 كيلوغرام، سوف تكون معادلة مؤشر كتلة الجسم في هذه الحالة هي:

الوزن(80 كيلوغرام) / مربع الطول (1.80*2)=22.2 مؤشر كتلة الجسم.

لا يتوقف الأمر فقط على معرفة هذا الرقم السابق ولكن بمجرد ان نقوم بتعويض الوزن الخاص بنا والطول في المعادلة نتجه مباشرة إلى التصنيفات المحددة لمعرفة في أي فئة يتم تقييم أجسادنا.

او يمكنك بسهولة استخدام حاسبة BMI التالية:

حاسبة BMI
 

تصنيفات مؤشر كتلة الجسم BMI

هناك عدد 8 تصنيفات رئيسية تم وضعها لكي يتم تحديد حالتك الجسدية وهي عبارة عن شرائح تقوم باستخدام ناتجة المعادلة السابقة لتحديد في أي شريحة تنتمي.

1- سمنة مفرطة

هي المرحلة الأخيرة من مراحل مؤشر كتلة الجسم وتعد هي المرحلة الأخطر في مراحل السمنة المرضية، يتم تحديد إذا كان الشخص يمتلك سمنة مفرطة ام لا اذا ما كان مؤشر كتلة الجسم الخاص به يتخطي حاجز القيمة 40.

2- سمنة من الدرجة الثانية

هي المرحلة الثانية من مراحل السمنة وهي أقل خطورة من مرحلة السمنة المفرطة، تتراوح هذه الشريحة ما بين 35 وحتي 40.

3- سمنة من الدرجة الأولى

هي المرحلة الاقل خطورة من بين مراحل السمنة السابقة وهي تعتبر بين الحالة المرضية وبين حالة زيادة الوزن، وتتراوح هذه الشريحة بين 30 و حتى 35 درجة من مؤشر كتلة الجسم.

4- زيادة الوزن

هي المرحلة التي لا تعد مرضية مثل مراحل السمنة السابقة، ولكن مازال الجسم في حالة تعرضه إلى احتمالية الاصابة بالسمنة ولذلك في هذه المرحلة يجب ان يكون الشخص حذر بشكل كافي لكي لا يصل إلى مرحلة السمنة، ويتراوح المؤشر في هذا الحالة بين 25 وحتى 30 درجة.

5- وزن مثالي

هي المرحلة الافضل والاكثر توازنا بين المراحل السابقة، وفي هذه المرحلة يجب أن يحاول الشخص الالتزام بنظام غذائي لكي يثبت ولا يكتسب الوزن أو يخسر الوزن بشكل كبير، وتكون هذه المرحلة بين 18.5 و حتى 25 درجة.

6- نقص في الوزن

هي المرحلة التي تمثل بداية الخطورة أن يتعرض الشخص للنحافة، وتتراوح بين 19 وحتى 18.5.

7- نقص حاد

هي بداية الدخول إلى أعراض النحافة المرضية وتتراوح النسبة بين 15 إلى 16 درجة.

8- نقص حاد جدا "خطير"

هي اخطر مرحلة في مراحل النحافة ويجب حينها ان يستعين الشخص بشكل سريع لطبيب مختص وهي المرحلة التي يقل فيها مؤشر كتلة الجسم عن معدل 15 درجة.

ملحوظة هامة

قد لا تكون معادلة مؤشر كتلة الجسم دقيقة بنسبة 100% لأنها لا تأخذ في الاعتبار حجم الكتلة العضلية والتي قد تختلف من شخص لاخر وايضا بالنسبة للمتدربين في كمال الأجسام، ولذلك فلا يمكن الاعتماد على معادلة مؤشر كتلة الجسم كأمر مسلم به، ولكن يفضل عمل تحليل Inbody فيبق هو الافضل من ناحية الدقة حتى الآن.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area