flag الولايات المتحدة الأمريكية

كيفية زيادة حرق الدهون والتخسيس في اليوم المفتوح

اليوم الفري أو وجبة اليوم المفتوح هو أحد الاستراتيجيات التي يتم استخدامها في النظام الغذائي الخاص بك، ولكن دائما ما تجد ان هناك اختلاف كبير بين المتدربين أو المتخصصين في ضرورة بأستخدام اليوم المفتوح، فما اهميته؟
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

هناك من يرجح أن تكون وجبة الفري مجرد وجبة واحدة فقط كل اسبوع أو كل عشرة أيام، وهناك من يقترح أن يكون يوم كامل مفتوح، بالإضافة إلى وضع قيود على وجبة الفري الخاصة بك، فهناك من يقترح أن يكون اليوم الفري عبارة عن الالتزام بنفس الوجبات الصحية مع رفع نسبة الكاربوهيدرات بنفس المكونات وهناك من يقترح أن تعطي لنفسك حرية كاملة في اختيار انواع الوجبات في اليوم المفتوح.

ولكن في الواقع اليوم الفري يعتبر من أهم الوجبات التي من الممكن أن تستغلها في نظامك الغذائي لزيادة معدلات حرق الدهون في الجسم، فهناك بعض من النصائح والإرشادات التي قد تجعل من اليوم الفري الخاص بك هو اداة ضرورية لرفع معدلات التمثيل الغذائي.

لماذا من الضروري أن تستخدم اليوم الفري في نظامك الغذائي؟

عند اتباع نظام غذائي صارم يكون في الغالب قليل الكاربوهيدرات إلى درجة كبيرة، مما يجعل من الجسم لا يجد اى مصادر للطاقة لكي يعوض احتياجاته اليومية من عجز السعرات الحرارية التي يحتاج إليها، ويتجه الجسم على حرق الدهون المختزنة في الخلايا الدهنية.

مع مرور الوقت ومع التزامك بالنظام الغذائي لفترات طويلة، يبدأ الجسم في التأقلم مع انخفاض الكربوهيدرات والعجز الكبير في السعرات الحرارية اليومى، وكرد فعل تلقائي من الجسم يقوم بخفض معدلات التمثيل الغذائي وبالتالي تتأثر معدلات حرق الدهون الطبيعية في الجسم.

اليوم المفتوح عبارة عن وجبة أو يوم كامل تتناول فيه نسبة مرتفعة من الكربوهيدرات واحيانا تزيد نسبة الكربوهيدرات المتناولة عن ما يحتاجه الجسم في الوضع الطبيعي، مما يعمل على تنشيط وإعادة معدلات التمثيل الغذائي وحرق الدهون إلى اعلى درجة ممكنة.

فوائد اليوم المفتوح لزيادة حرق الدهون

هناك الكثير من الأشخاص من يظن أن وجبة الفري هي مجرد وجبة يجب أن تشعر بالذنب بعدها يتملكك الشعور بعض الاحيان انها سوف تزيد من الدهون في الجسم وتفسد نظامك الغذائي الذي كنت تلتزم به لفترات طويلة، ولكن على العكس، وجبة الفري هي وجبة مساعدة في نظامك الغذائي ومن الضرورى أن تكون بنظامك حتى تمكنك من الاستمرار في حرق المزيد من الدهون المختزنة وتعتبر أحد أهم عوامل النجاح في النظام الغذائي الخاص بك.

بجانب ان اليوم الفري مهم لرفع معدلات حرق الدهون في الجسم، يعتبر اليوم الفري ايضا من اهم العوامل التي تعطى لك دفعة معنوية كبيرة للاستمرار في نظامك الغذائي، يمنحك اليوم المفتوح إمكانية تناول بعض الوجبات المفضلة لديك والتي تكون ممنوعة في نظامك الغذائي بشكل صارم، وبالتأكيد جميعنا نرغب في تناول هذه الوجبات، ومن المستحيل أن تمتنع عن تناولها بشكل تام، لذلك فهناك من يفسد النظام بأكمله بسبب رغبته في تناول هذه الوجبات التي يفضلها، ولكن اليوم الفري يعتبر عامل مساعد وحماسي للاستمرار في النظام الغذائي الخاص بك.

كيف تستخدم اليوم الفري بشكل صحيح لحرق المزيد من الدهون

في الحقيقة هناك العديد من الأشخاص يستخدم اليوم الفري بشكل خاطئ تماما، استخدام اليوم المفتوح يجب أن يكون محسوب بشكل جيد حتى تستطيع أن تستفيد من هذا اليوم بشكل إيجابي لحرق المزيد من الدهون وليس زيادة معدلات الدهون في الجسم وإفساد نظامك الغذائي.

استخدام اليوم المفتوح يجب ان يكون مناسب لطبيعة جسمك وطبيعة أهدافك وايضا النظام الغذائي الذي تتبعه، فهناك من يمتلك نسبة مرتفعة من الدهون المختزنة في الجسم، واستخدام يوم كامل لذلك الشخص لن يفسد النظام الغذائي ولكن سوف يعمل على إحداث بطئ في النتائج.

ولذلك ينصح دائما أن تكون الوجبة المفتوحة وجبة واحدة فقط في الأسبوع أو كل عشرة أيام، يمكنك استخدام الوجبة الفري اما بنفس الاطعمة الصحية المتاحة لك بداخل الدايت مع زيادة نسبة الكربوهيدرات اما عن طريق تناول الأطعمة التي تفضلها دون النظر إلى أن هذه الأطعمة ممنوعة أو مسموحة في نظامك.

الخلاصة، الوجبه الفري هي عامل مساعد ومهم في نظامك الغذائي ويجب ان تقوم باستخدام هذه الاستراتيجية داخل نظامك حتى تساعدك في رفع معدلات حرق الدهون، بجانب انك سوف تلاحظ النتائج التي تحصل عليها وسوف تجد ان اليوم المفتوح لم يؤثر على معدلات خسارتك للوزن إذا كنت تقوم بتوظيفها بشكل سليم دون الإفراط في تناول الوجبات السريعة أو تناول كمية مرتفعة من الدهون.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area