flag الولايات المتحدة الأمريكية

كيفية معرفة نقاط الضعف وتقويتها بشكل صحيح

كمال الاجسام تعتمد على القوة و التناسق والتناغم بين كافة عضلات الجسم، ولذلك فهي في الأساس تهدف إلى خلق أفضل مظهر وتناسق ممكن، لكن لدي أى شخص دائما ما تجد ان هناك جزء ما أو عضلة بها ضعف أو عدم تناسق فما هو الحل لتقويتها؟.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

 هذا الضعف إن لم يتم معالجته بالشكل الصحيح فسوف يؤدي في النهاية إلى مشاكل عديدة منها والاهم هو ان المظهر لن يكون مقبول اطلاقا بسبب عدم وجود أي تناسق، وثانيا ان الضعف في جزء معين من العضلات من الممكن أن يمرر ضعف إلى جزء آخر من الجسم؛ بسبب ان عضلات الجسم بشكل عام تشارك في اغلب التمارين كعضلات مساعدة ولذلك قد تجد ضعف في الأداء التدريبي

كيفية معرفة نقاط الضعف

أمر معرفة نقطة الضعف لديك يعد سهل للغاية في الغالب دائما ما تجد الشخص يعلم جيدا ما هو الجزء الضعيف في الجسم، ولكن في العادة دائما ما تجد ان الجزء الضعيف أو الجزء الأصعب في التمرين وتجد مشكلة أثناء قيامك بحمل الأوزان، أو عدم القدرة على الاستهداف الصحيح للعضلات، بالاضافة إلى أنك تشعر بعدم القدرة على ملاحظة أي تغيرات في معدلات نمو هذه العضلات الضعيفة، كذلك قد تجد انك تشعر ببعض من الألم أو التمزق العضلي عند استخدام هذه العضلات كعضلات مساعدة في تمرين آخر، مثل الشعور بألم شديد في عضلة الكتف والساعد عن ممارسة تمرين الصدر أو الظهر.

نصيحة مهمة، يجب عليك دائما محاولة التقاط بعض من الصور على فترات متفرقة، على سبيل المثال يوم واحد في كل شهر احتفظ بصور لشكل جسمك وحاول مقارنة التغيرات بين كل شهر وشهر آخر لمعرفة مدى تطورك اولا، وتحفيزك ثانيا، والاهم هو معرفة نقاط الضعف أو العضلات التي لا تتطور مثل باقي عضلات الجسم لكي تستطيع العمل بجهد أكبر لتطويرها.

كيفية تقوية العضلات الضعيفة في الجسم

هناك بعض من النصائح المهمة والتي يجب أن تتبعها بمجرد معرفتك نقاط الضعف وتحديدها، ومنها:

1-  إضافة المزيد من الجولات التدريبية للعضلات الضعيفة

من الاستراتيجيات الناجحة لكي تقوم بزيادة قوة العضلة الضعيفة هو ان تعطي لها المزيد من الجهد والجولات التدريبية، ولكن يجب أن تحاول معرفة الفرق بين زيادة عدد الجولات بشكل ناجح وبين المبالغة في التمرين، على سبيل المثال إن كنت تمارس تمارين السواعد جولتين فقط قم بزيادتها إلى ثلاث جولات، أو ان تقوم بزيادة عدد أيام تمرين العضلة الضعيفة ثلاث مرات اسبوعيا بدل من مرتين.

2-  استخدام أسلوب الدروب سيت والسوبر سيت

هناك في بعض من الاحيان قد تحتاج عضلات الجسم إلى التغيرات أو تحفيز قوي يشجع الجسم على إنتاج المزيد من الألياف العضلية وزيادة قوة العضلة الضعيفة، استراتيجيات مثل الدروب سيت والسوبر سيت قد تكون مفيدة لتحقيق هذا الأمر.

أسلوب السوبر سيت هو أسلوب تدريبي يعتمد على ممارسة التمرين بشكل الدمج بين مجموعتين، على سبيل المثال ممارسة تمرين الصدر المائل مع الرفرفة، اما اسلوب الدروب سيت يعتمد على الأوزان وهو ان تبدأ بأقصى وزن يمكنك حمله في اول جوله ومن ثم تقوم بتقليل الأوزان بالتدريج مع عدم حصولك على الراحة بين الجولات، وهو ما يزيد من الضغط على الألياف العضلية ويحفزها على النمو.

3-  اعتمد في تمرين العضلة الضعيفة على الأوزان الحرة

الأوزان الحرة دائما ما تكون الأفضل لأداء المجموعات التدريبية، تعد الأوزان الحرة ذات فاعلية أكبر مقارنة بالاجهزة الرياضية من ناحية اكتساب المزيد من القوة العضلية والحصول على اكبر حجم عضلي.

4-  رفع نسبة البروتين والاهتمام بالتغذية

في خلال ايام تمرين العضلات الضعيفة حاول أن تزيد قليلا من نسبة البروتين والكربوهيدرات ايضا مقابل خفض نسبة الدهون وعدم الخروج عن حدودك المسموحة من السعرات الحرارية.

حاسبة الكربوهيدرات والدهون والبروتين
 

 

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area