flag الولايات المتحدة الأمريكية

كيف اتخلص من دهون الجانبين

دهون الجانبين من الدهون العنيدة التي تحتاج منك الكثير من الجهد للتخلص منها بشكل نهائي، هناك مجموعة من الخطوات والتغيرات في نمط الحياة والتي من شأنها أن تساعدك بسهولة في التخلص من دهون الجانبين للأبد.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

كيف اتخلص من دهون الجانبين

من الصعب التركيز في خسارة الدهون على منطقة واحدة فقط من الجسم دون المناطق الأخرى، يقوم الجسم بحرق الدهون طبقا لعدة عوامل لا يمكن التحكم بها وأهمها العوامل الوراثية، لذلك لكي تتخلص من دهون الجانبين يجب التركيز على خفض نسبة دهون الجسم بشكل كامل ومع الاستمرار ستلاحظ تحسن كبير في شكل الجانبين لديك.

1- استخدام الأوزان في التمرين

استخدام الأوزان في ممارسة التمارين الرياضية يعد من أفضل الحلول للتخلص من دهون الجانبين، تساعد تمارين الأوزان أولا في بناء الكتلة العضلية والتي بدورها ترفع من معدل حرق السعرات الحرارية في الجسم إلى جانب أنها أيضا تساهم في شد منطقة الجانبين والخصر، يجب التركيز على ممارسة تمارين عضلات الجسم بشكل كامل باستخدام الأوزان بدلا من التركيز على منطقة الجانبين فقط ويجب أن يكون هناك توازن في البرنامج التدريبي الخاص بك للحصول على نتائج أفضل.

2- تجنب الوجبات السريعة

الوجبات السريعة يمكن أن نعتبرها هي المسبب الرئيسي لظهور مشكلة الجانبين وزيادة نسبة دهون الجسم بشكل عام، المشكلة في الوجبات السريعة هي كونها مرتفعة السعرات الحرارية وفي نفس الوقت فقيرة من ناحية المغذيات لذلك تجد أنه حتى بعد تناول هذه الوجبات مازالت تشعر بالجوع لأن الجسم مازال في حاجة إلى المزيد من العناصر الغذائية مثل البروتين والفيتامينات والمعادن.

تحتوي الوجبات السريعة على نسبة كبيرة من الدهون الغير صحية المهدرجة أو المتحولة إلى جانب كميات كبيرة من الكربوهيدرات المكررة المتواجدة في المعجنات غالبا وكميات أقل بكثير من البروتين والكثير من الصوديوم مما يجعلها سببا في زيادة نسبة دهون الجسم والجانبين، لذلك الخطوة الأولى للتخلص من دهون الجسم هو التوقف عن تناول الوجبات السريعة.

3- الحفاظ على استقرار مستويات سكر الدم

سكر الدم يعتبر مؤشر واضح للحالة الصحية الخاصة بك، يجب أن يكون سكر الدم دائما في معدل طبيعي وصحي ويجب عند تناول أي طعام أن لا يرتفع سكر الدم بشكل كبير ومفاجئ وسريع، ارتفاع سكر الدم يجب أن يكون بشكل تدريجي ومن ثم ينفض بنفس بطئ ارتفاعه مما يعني أنه يجب أن تتجنب بقدر الإمكان الأطعمة التي ترفع من الأنسولين أو سكر الدم بشكل كبير لأنها تزيد من قابلية الجسم لتخزين كميات أكبر من الدهون وتفاقم مشكلة دهون الجانبين كما أنها مع مرور الوقت قد تسبب لك مشكلة مقاومة الأنسولين والتي تعتبر مؤشر للإصابة بالسكري من النوع الثاني.

لتجنب الأطعمة التي ترفع من سكر الدم يجب أن تتجنب تماما منتجات الدقيق الأبيض لأنها سريعة في الامتصاص إلى جانب منتجات السكر الأبيض بشكل كامل مثل الحلويات واستبدالها بالمصادر الصحية مثل الفواكه والحبوب الكاملة والبقوليات.

4- تناول كميات أكبر من البروتين والخضروات

يجب أن تحتوي وجباتك الرئيسية على مدار اليوم على كميات كبيرة من البروتين والخضروات بجانب كميات أقل من الكربوهيدرات والدهون الصحية مع اختيار نوعية الكربوهيدرات بعناية، البروتين هو العنصر البنائي الأهم للجسم لبناء العضلات ويساعد في رفع معدلات التمثيل الغذائي وزيادة إحساس الشبع كما هو الحال مع الخضروات نظرا لكونها مصدر غني بالألياف والتي تزيد من شعور الامتلاء وتساعد في السيطرة على مستويات سكر الدم، إلى جانب كونها مصدر رئيسي للفيتامينات والمعادن الضرورية التي لكل منها دور حيوي هام للجسم.

5- ممارسة تمارين الهيت كارديو HIIT

تمارين الهيت كارديو HIIT من أفضل أنواع التمارين الرياضية للتخلص من دهون الجانبين والجسم بشكل كامل، تساعد تمارين الهيت كارديو أو التمارين عالية الشدة على حرق عدد أكبر من السعرات الحرارية في وقت ممارسة التمرين أو حتى بعد الانتهاء منه لفترة طويلة، بالتالي يمكن أن تساهم التمارين عالية الشدة في حرق دهون الجانبين بشكل سريع مع نظام غذائي متوازن منخفض السعرات الحرارية.

النظام الغذائي للتخلص من دهون الجانبين

لكي تقوم بعمل نظام غذائي مناسب لك للتخلص من دهون الجانبين يجب أن تقوم بحساب نسب احتياجك اليومي من السعرات الحرارية وتوزيع هذه السعرات على الماكروز أو العناصر الرئيسية (البروتين، الكربوهيدرات، الدهون الصحية)، يمكنك حساب احتياجك اليومي من خلال استخدام الحاسبة التالية:

حاسبة الكربوهيدرات والدهون والبروتين

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area