flag الولايات المتحدة الأمريكية

كيف الأنسولين يزيد الوزن؟

هرمون الأنسولين من الهرمونات الضرورية في الجسم لحفظ توازن الطاقة لكافة الخلايا والأعضاء الحيوية، يرتبط هرمون الأنسولين ارتباطا وثيقا مع زيادة الوزن، إذا كيف يمكن للأنسولين أن يزيد الوزن؟.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

كيف يعمل الأنسولين في الجسم

الأنسولين هو عبارة عن هرمون يفرزه البنكرياس ويقوم الأنسولين بدور هام وضروري لحفظ العمليات الحيوية لكافة أعضاء وخلايا الجسم، عند تناول الأطعمة التي تحتوي على كربوهيدرات يقوم الجسم على فور بإطلاق هرمون الأنسولين والذي يساهم في عملية تحويل الطعام إلى مصدر للطاقة قابل للاستخدام من قبل كل الخلايا أو جلوكوز، يستخدم الجسم ما يحتاج من الطاقة ويكون بشكل جليكوجين الدم، أما الكميات المتبقية من الطاقة والتي لا تحتاج إليها يقوم الجسم بتخزينها في مخازن الطاقة سواء كانت الكبد أو العضلات وبعد أن تمتلئ تماما تبدأ عملية تخزين الدهون.

كيف الأنسولين يزيد الوزن؟

يمكن أن يتسبب هرمون الأنسولين في زيادة الوزن بشكل كبير، في أي نظام غذائي دائما ما ينصح بتجنب الأطعمة التي ترفع من هرمون الأنسولين بشكل كبير وذلك لأنه كلما ارتفع الأنسولين في الجسم كلما أصبحت لديك قابلية أعلى لتخزين دهون إضافية.

كلما ارتفع الأنسولين كلما زادت كمية الطاقة المتاحة للجسم من خلال تحويل الطعام إلى جلوكوز في الدم وبالتالي زاد فرصة وجود فائض كبير من الطاقة لكي يقوم الجسم بتخزينه داخل الخلايا الدهنية.

يمكن أن يساهم هرمون الأنسولين في زيادة الوزن بشكل آخر وهو عن طريق زيادة إحساس الجوع بشكل دائم، في كل مرة تتناول بها طعام يحفز هرمون الأنسولين بشكل كبير تزيد الشهية بشكل أكبر وتزيد لديك الرغبة في تناول المزيد من الأطعمة حتى بعد تناول الوجبات الرئيسية، على العكس تماما مع الأطعمة التي لا تقوم بتحفيز هرمون الأنسولين بشكل كبير مثل البروتين والذي عندما تتناوله تشعر بالشبع بشكل سريع ودائم لفترات أطول من تناول الكربوهيدرات مثل الحلويات والعصائر الغنية بالسكر.

أضرار ارتفاع هرمون الأنسولين في الجسم

مع استمرار نمط الحياة الغير صحي الذي يؤدي إلى ارتفاع هرمون الأنسولين بشكل دائم بمعدلات كبيرة يمكن أن تحدث عدة مشاكل صحية أولها هي مقاومة الأنسولين والتي تعتبر بوادر الإصابة بمجموعة أخرى من الأمراض الخطيرة.

مقاومة الأنسولين

مقاومة الأنسولين تعني أن الجسم لم يعد قادر على استقبال كميات الأنسولين الطبيعية التي يقوم بإفرازها البنكرياس وبالتالي أصبح في حالة تستدعي إفراز كميات أكبر من الطبيعي وتحدث هذه العملية بسبب كثرة تناول الأطعمة التي تحفز الأنسولين بشكل كبير وبالتالي في كل مرة يفرز البنكرياس كميات أعلى.

هناك مجموعة من الأعراض يمكن أن تكون علامة واضحة على إصابتك بمقاومة الأنسولين ومنها:

  1. ظهور بقع الجلد الداكنة.
  2. كثرة التبول.
  3. الجوع المستمر.
  4. ارتفاع ضغط الدم.
  5. التعب والإرهاق. 

لتحديد إصابتك بمقاومة الأنسولين بشكل مؤكد يجب إجراء اختبار سكر الدم الصائم، يتم هذا الاختبار عن طريق الصوم لمدة لا تقل عن 8 ساعات ومن ثم قياس نسبة سكر الدم والتي لا يجب أن تزيد عن 100 مجم/ديسيلتر وإن زادت عن هذا الحد يمكن أن تكون مؤشر للإصابة بمقاومة الأنسولين أو السكري من النوع الثاني.

تجنب ارتفاع هرمون الأنسولين

لتجنب أي زيادة في الوزن يجب دائما محاولة تجنب الأطعمة التي تحفز هرمون الأنسولين بشكل كبير لتجنب الإصابة بمقاومة الأنسولين أو السكري، حتى أن كنت مصاب فعليا بمقاومة الأنسولين أو السكري يجب الالتزام بنظام غذائي يحتوي على أطعمة مناسبة لا تحفز من هرمون الأنسولين.

يجب دائما اختيار الأطعمة التي تمتلك رقم جلايسيمي منخفض، الرقم الجلايسيمي هو عبارة عن رقم من 0-100 ويعتبر مؤشر لكل طعام ليوضح تأثيره على هرمون الأنسولين أو معدلات السكري، دائما ما يفضل أن لا تزيد الأطعمة التي تتناولها في نظامك عن 65 وهو المعدل المتوسط، أما الأطعمة التي تمتلك مؤشر جلايسيمي أعلى تعتبر هي الأسوأ وترفع من الأنسولين وسكر الدم بشكل كبير.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area