flag الولايات المتحدة الأمريكية

كيف التزم بالرياضة

بالرغم من أهمية الرياضة وفوائدها الصحية ولكن مازال عدد كبير من الأشخاص يواجه مشكلة الرغبة في ممارسة الرياضة لكن في نفس الوقت عدم القدرة على الالتزام بشكل مستمر على ممارستها، فما هي المشكلة من الأساس وما هي الطريقة الصحيحة للالتزام بالرياضة؟.
4 دقائق قراءة
شارك المقال على :

كيف التزم بالرياضة؟

من أصعب التغييرات في نمط الحياة التي يمكن أن تقوم بها وأكثرها فائدة على الإطلاق هو ممارسة التمارين الرياضية، مقابل كون هذه الخطوة من أكثر الخطوات صعوبة ولكن تستحق المحاولات المستمرة منك لكي تستطيع في النهاية الالتزام لكون الرياضة من العادات الصحية التي تُساعدك في حياتك اليومية بشكل عام وتحميك من عدة مخاطر صحية يمكن أن تواجها مستقبلا، لذلك نقدم لكم تالياً مجموعة بسيطة ورائعة من النصائح التي يمكن من بعدها الالتزام بالرياضة بسهولة بدون أي مشكلة.

1- بناء عادة الالتزام بالتمارين الرياضية

قبل أن تنخرط في عالم ممارسة التمارين الرياضية يجب أن تعرف ما هي الطريقة الصحيحة لبناء عادة ممارسة الرياضة لأن هذه الخطوة هي الفارقة دائماً والتي تجعلك تفشل في النهاية وتترك التمارين بعد مدة زمنية قصيرة للغاية والسبب هنا هو عدم معرفتك للطريقة الصحيحة لاكتساب عادة ممارسة التمارين الرياضية.

الخطأ الشائع الذي يقع به نسبة أكبر من الأشخاص المبتدئين هو وضع خطة تدريبية عنيفة وقوية ويكون قرار وضع هذه الخطة هو قرار مبني على حماس البدايات فقط ولذلك بعد مرور يوم أو أسبوع كحد أقصى ينتهي هذا الحماس وتنتهي معه الخطة الحماسية.

الطريقة الصحيحة لبناء العادة الرياضية لديك هو البدء في ممارسة التمارين بأقل فترة زمنية وأقل شدة ممكنة حتى وإن كنت تشعر أن هذا أقل من قدرتك ولكن في البداية فقط يجب أن يكون هدفك هو القيام بالفعل بعيدا عن الشدة المطلوبة للتمرين، على سبيل المثال قم بممارسة التمارين لمدة 10-20 دقيقة فقط لمدة أسبوع ومن ثم ابدأ في زيادة هذه الفترة الزمنية عندما تشعر أنك أصبحت مُعتاد على ممارسة الرياضة يومياً ولكن قُم بزيادة الوقت بشكل تدريجي، مع مرور الوقت ستلاحظ أنك اكتسبت عادة ممارسة التمارين بدون أي مشكلة أو صعوبة.

2- تحديد هدف واضح وواقعي لك من ممارسة الرياضة

لا يوجد أي إنسان يمكن أن يقوم بأي نوع من الأفعال دون وجود حافز داخلي للقيام به، هُناك بعض الأشخاص يبدأون في ممارسة الرياضة فقط لأن شخص ما أخبرهم أن الرياضة مهمة ولكن لا يوجد بداخله أي حافز أو خطة يسعى لتنفيذها، الطريقة الصحيحة هي معرفة ماذا تريد من ممارسة الرياضة بشكل واضح مثل خسارة الوزن أو بناء العضلات، يجب أن تعرف هدفك وأن تضع وقت وخطة مناسبة لتحقيقه.

3- تصميم البرنامج التدريبي المناسب لك

من الأخطاء الشائعة التي تجعل من الصعب الالتزام بالرياضة لفترات طويلة هو الالتزام ببرنامج تدريبي مخصص لشخص آخر في الأصل وأنت قُمت بتطبيقه عليك، المشكلة هنا هي أن حياتك وروتينك اليومي يختلف تماماً عن أي شخص مثل مواعيد العمل وطبيعته والوقت المناسب لك للتمرين، يجب دائما اختيار برنامج تمارين مناسب ليومك أنت بشكل خاص وأن يكون برنامج يضمن لك الاستمرار لفترات طويلة دون أي مشكلة.

4- الاهتمام بالتغذية المناسبة للجسم

من الممكن أنك في النهاية لا تستطيع من الأساس الالتزام بالرياضة بسبب شعورك الدائم بالتعب والإرهاق والذي غالبا يعود لعِدة أسباب أهمها هو عدم الالتزام بالتغذية المناسبة لك، تذكر أن ممارسة الرياضة تحتاج إلى تغيير كامل في نمط حياتك وأهم تغير هو التغذية، يجب مد جسمك بالعناصر الغذائية التي تحتاج إليها وأن تتجنب أي عادات غذائية ضارة والتي تؤثر عليك بشكل مباشر وعلى قدرتك في ممارسة التمارين بشكل مستمر.

5- تابع نتائج تطورك بشكل مستمر

يجب أن تقوم دائما بمتابعة نتائجك مثل الحصول على صور لشكل جسمك بشكل دوري ومقارنة الصور ببعض وأيضا القيام بتحليل inbody لملاحظة التغييرات الإيجابية التي تحدث بسبب التزامك بالرياضة مثل خسارة الدهون أو بناء العضلات، متابعة النتائج تضمن لك وجود الحافز الداخلي بشكل مستمر وبالتالي تتعلق بشكل أكبر بممارسة التمارين بسبب شعورك المستمر بالإنجاز.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area